22-يونيو-2018

يقدم حسان الدوس عرضًا في إطار مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم (صورة أرشيفية/ فيسبوك)

الترا تونس – فريق التحرير

 

يستقبل المسرح الأثري بالجم بداية من 7 جويلية/ تموز 2018، المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية في دورة جديدة تتواصل إلى غاية 11 أوت/ آب 2018 ، ببرمجة تراوح بين العروض التقليدية التي ألفها رواد المهرجان وأخرى فيها بعض التجديد.

إشارة انطلاق المهرجان تكون بعرض أوركسترالي تونسي إيطالي بقيادة المايسترو مارسيلو روتا رفقة مجموعة من 124 عازفًا و16 راقصًا سيقدمون باقة من أشهر القطع السمفونية لثلّة من كبار الموسيقيين العالميين.

ثم يكون الموعد يوم 14 جويلية/ تموز مع فرقة أوركستر غرفة مايوركا بإسبانيا بقيادة بيتر كتغلاس وهي تضم حوالي 35 عازفًا وموسيقيًا، وتهدف هذه المجموعة أساسًا إلى تقريب الموسيقى الكلاسيكية من القرى والمدن الصغيرة والبحث عن جماهير جديدة من خلال الفلاش موبز Flashmobs.

يحلّ أوركسترا أوبرا فيينا من النمسا بقيادة الأستاذ ويمي تايمير ضيفًا على المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية للمرة الخامسة والعشرين على التوالي

وفي سهرة 19 جويلية/ تموز، يكون جمهور المهرجان على موعد مع فرقة " Orchestre di Piazza Vittorio Roma" التي تأسست سنة 2002 ببادرة من مجموعة من الفنانين العالميين وسط حي إسكينو الشهير في قلب مدينة روما، ويملك هذا الأوركسترا حاليًا العديد من الإنتاجات المشهورة على غرار قطعة الناي المسحور التي شارك في إنتاجها مع فرقة روما/ أوروبا بإيطاليا.

ويحلّ أوركسترا أوبرا فيينا من النمسا بقيادة الأستاذ ويمي تايمير ضيفًا على المهرجان للمرة الخامسة والعشرين على التوالي وذلك يوم 21 جويلية/ تموز 2018، وسيقدم بالمناسبة مجموعة من المعزوفات لستراوس الابن وفرانز ليهار وكلمان وموزار وفردي ومن الفقرات المستحدثة فى الدورة 33 للمهرجان، عرض Casse Noisette يوم 24 جويلية/ تموز، وهو عبارة عن حفل أوركسترالي سينمائي مستوحى من حياة الملحن شايكوفسكي ويتضمن عرضًا لفيلم قصير يقوم بأهم الأدوار فيه ممثلون وموسيقيون وشخصيات ثلاثية الأبعاد، يرافقه عرض موسيقي لأوركسترا تتكون من مائة عازف وعازفة.

وفي النصف الثاني من السهرة تمت برمجة حفل للفنان حسان الدوس. ويستضيف المهرجان يوم 28 جويلية/ تموز فرقة غرفة محبي الموسيقى الفيلارمونية بسيونغنام بكوريا الجنوبية Seongnam Philharmonic Orchestra بقيادة المايسترو نانس غام وهو يقدم مجموعة من القطع الموسيقية من تجارب سمفونية متنوعة وأخرى محلية.

كما يقدم المهرجان لرواده فى سهرة 31 جويلية/ تموز فرقة Gipsy Mundo Nuevo من إسبانيا والتي تأسست منذ 20 عامًا تقريبًا وتتكون من فنانين كاريزميين من أشهر من غنوا موسيقى الغجر المميزة.

برنامج المهرجان يتضمن أيضًا حفلًا للأركسترا السمفوني التونسي يوم 4 أوت/ آب، قبل أن يسدل الستار على هذه الدورة بعرض نساء البلوز من إيطاليا بقيادة سبازيو سام، وهو عرض فني يجمع معزوفات موسيقية وأخرى كلاسيكية لموسيقى الجاز والبلوز لعدد من أشهر المغنين في القرن العشرين، كما يشارك فى هذا الحفل المغنية الإيطالية ذات الاصول الهاييتة نادين روش (Nadine RUSH) التي تعتبر أحد أهم الأصوات الواعدة في إيطاليا فى السنوات الأخيرة.

يقدم المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية لرواده فى سهرة 31 جويلية/ تموز فرقة Gipsy Mundo Nuevo من إسبانيا

وستخصص الشركة التونسية للسكك الحديدية التونسية قطارًا لنقل الراغبين فى متابعة سهرات المهرجان (طيلة أيام العروض) تنطلق سفراته على الساعة الخامسة مساء من محطة الأرتال بساحة برشلونة بالعاصمة على أن تكون رحلة العودة مباشرة بعد نهاية الحفلات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل الدورة 22 لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح

مسابقات وطنية ودولية.. تفاصيل الدورة 33 من مهرجان فيلم الهواة بقليبية