12-يونيو-2024
ياسر الجرادي

ياسر الجرادي: هيئة المهرجان برمجت عرضًا مُهدى إلى فلسطين

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر الفنان التونسي ياسر الجرادي، توضيحًا على حسابه بفيسبوك، بتاريخ 9 جوان/يونيو 2024، بخصوص الدعوة لمقاطعة مهرجان دقة الدولي بسبب وجود ثلاثة مستشهرين من دول تساهم في الإبادة الجماعية في غزة: المراكز الثقافية لفرنسا بريطانيا وألمانيا.

ياسر الجرادي: الدعوة لمقاطعة مهرجان دقة الدولي سببها وجود ثلاثة مستشهرين من دول تساهم في الإبادة الجماعية في غزة

وأوضح الجرادي، أنّ هذا المهرجان تونسي، تشرف عليه وزارة الشؤون الثقافية والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات وكذلك وكالة إحياء التراث، مع 29 مستشهرًا، من بينهم المراكز الثقافية الثلاثة المذكورة أعلاه والتي قال إنّ مساهمتها تتمثّل أساسًا في جلب فنّانين أجانب من اختيار هيئة المهرجان.

ولفت الجرادي إلى أنّ هيئة المهرجان برمجت عرضًا مُهدى إلى فلسطين سيؤثّثه مع مجموعته "ديما ديما" في جزء أوّل والفنّانة الفلسطينيّة رلى عازر في جزء ثان.

ياسر الجرادي: مساهمة المراكز الثقافية الثلاثة تتمثّل أساسًا في جلب فنّانين أجانب من اختيار هيئة المهرجان

وقال إنّ إدارة المهرجان أعلمته بهذه المعطيات قبل التّعاقد وقد قبل بها، لأنّ "السهرة المهداة إلى المقاومة الفلسطينيّة، وقعها أكبر وأهمّ للقضيّة في الظّرف الحالي"، لافتًا إلى أنّ المستشهرين الثلاثة موجودين في أغلب المهرجانات والتظاهرات التونسية الكبرى.

 

 

يذكر أنه تقام فعاليات الدورة 48 لمهرجان دقة الدولي انطلاقًا من يوم 29 جوان/يونيو لتستمر إلى حدود 10 جويلية/يوليو 2024 في دقة التابعة لولاية باجة.

تقام فعاليات الدورة 48 لمهرجان دقة الدولي انطلاقًا من يوم 29 جوان لتستمر إلى حدود 10 جويلية 2024

ويتضمن برنامج مهرجان دقة الدولي، عدة سهرات موسيقية متنوعة الأنماط الفنية من عديد البلدان على غرار: تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين وفرنسا وسويسرا والمملكة المتحدة.. وغيرها.

أما بالنسبة إلى حفل الافتتاح فسيكون مع عرض كوميدي لوليد العيادي بعنوان "القلب المسكون"، مقابل اختتام هذه الدورة بعرض الزيارة للفنان سامي اللجمي.