23-مايو-2024
حبيب اللوز بشير العكرمي

بشير العكرمي وحبيب اللوز موقوفان حاليًا بالسجن

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المتحدث باسم محكمة الاستئناف بتونس، حبيب الطرخاني، أنّ دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة، قرّرت الخميس 23 ماي/أيار 2024، إحالة 4 متهمين بينهم قاض سابق وقيادي بحركة النهضة على القضاء لمقاضاتهم من أجل عدة تهم "ذات صبغة إرهابية".

المتحدث باسم محكمة الاستئناف بتونس: إحالة 4 متهمين بينهم قاض سابق وقيادي بحركة النهضة على القضاء لمقاضاتهم من أجل عدة تهم ذات صبغة إرهابية

وتابع المتحدث باسم المحكمة في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أنّ "دائرة الاتهام قررت إحالة 4 متهمين وهم بشير العكرمي وحبيب اللوز (موقوفان) وحسن بن بريك (حالة فرار) وشكري بن عثمان (سراح) على الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس".

كما قررت الدائرة أيضًا، وفق المصدر نفسه، "رفض مطالب الإفراج والإبقاء على التدبير الاحترازي ساري المفعول والمتمثل في تحجير السفر على المتهم شكري بن عثمان".

المتحدث باسم محكمة الاستئناف بتونس: تقرّر رفض مطالب الإفراج والإبقاء على التدبير الاحترازي ساري المفعول والمتمثل في تحجير السفر على متهم

يشار إلى أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، كان قد أصدر يوم 10 مارس/آذار 2023 بطاقة إيداع بالسجن في حق القيادي بحركة النهضة الحبيب اللوز.

وكانت حركة النهضة التونسية (معارضة)، قد قالت في بيان لها، الاثنين 29 جانفي/يناير 2024، إنّ الوضعية الصحية لبعض المعتقلين مأساوية وتدعو إلى الانشغال العميق، وفقها، مذكّرة بتدهور الوضع الصحي للنائب المؤسس الحبيب اللوز الذي "يعاني آلامًا مبرحة وتدهورًا لافتًا في حالته الصحية، داعيةً إلى التعجيل بالإفراج عنه لاعتبارات صحية وإنسانية ملحة".

كما أصدر قاض آخر من القطب نفسه، في اليوم ذاته، بطاقة إيداع بالسجن ضد البشير العكرمي وكيل الجمهورية الأسبق بابتدائية تونس في قضية رفعها ضدّه حزب الوطنيين الديمقراطيين (وطد) وفق ما أفاد به يومها محاميه.

وقد اعتبر المحامي حمادي الزعفراني عضو هيئة الدفاع عن القاضي المعزول بشير العكرمي، أنّ تعدد بطاقات الإيداع الصادرة في حق موكله والتي بلغ عددها 3 بطاقات إيداع بالسجن، تعني أنه لن يغادر السجن مدى الحياة.

ولفت إلى أنه "يتم إصدار بطاقة إيداع جديدة في حق موكله كلما اقترب انتهاء مفعول بطاقة الإيداع السابقة، حسب تقديره. كما كان قد رجح أن يتمّ إصدار بطاقة إيداع جديدة في حق بشير العكرمي مستقبلاً من خلال إيجاد ملفات جديدة لإدانته، وذلك في تعليقه على إصدار بطاقة ثالثة بالسجن في حقه، وفقه.