03-يونيو-2021

رئيس المنظمة لطفي الرياحي: إذا كان هذا رفع الدعم فأين توجيهه لمستحقيه؟ (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي في تصريحه لـ"الترا تونس" الخميس 3 جوان/ يونيو 2021 بخصوص الزيادات الأخيرة في الأسعار مثل  تعريفة الماء والسكّر والنقل، أن المنظمة تطالب رئيس الجمهورية قيس سعيّد بعرض ملف غلاء الأسعار على مجلس الأمن القومي لاتخاذ إجراءات عملية لفائدة المستهلك، وفق تقديره.

وتابع الرياحي أنها "كارثة كبرى لو واصلنا في هذا النسق من ارتفاع الأسعار، إذ قد يحدث انفجار اجتماعي كبير خاصة وأن موجة غلاء الأسعار عرفناها في المواد غير المدعمة سابقًا لكنها اليوم مسّت المواد المدعمة، وبالتالي ستجابَه باحتقان كبير من المواطن الذي لم يعد قادرًا على التحمل" وفق قوله.

رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك: الزيادة في السكّر مثلًا ستؤدي إلى غلاء كل المنتجات الأخرى التي تستعمل هذه المادة مثل القهوة

وأبرز رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك أن الزيادة في السكّر مثلًا ستؤدي إلى غلاء كل المنتجات الأخرى التي تستعمل هذه المادة مثل القهوة، لأن الصناعيين يستعملون السكّر المدعّم وليس الصناعي، ولن يقبل صاحب المقهى بأن تؤثر هذه الزيادة على هامش ربحه أو يقع المساس به".

وفي إجابة له عن سؤال "الترا تونس" بكون هذا التوجه في الزيادات كانت قد أعلنت عنه الحكومة منذ قرارها بتوجيه الدعم إلى مستحقيه عبر رفعه عن المواد المدعمة تدريجيًا، قال الرياحي: "إذا اعتبرنا أن الزيادة في السكّر تندرج في إطار رفع الدعم، فأين التوجيه للمستحقين؟ لماذا لم يتحصل أي مواطن على قيمة تلك الزيادة؟ هل يجب أن ننتظر أعوامًا لذلك؟ المنطق يقول بأن تتنزل أولًا آليات توجيه الدعم قبل رفعه" وفق وصفه.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد أفادت بأن الحكومة التونسية رفعت الثلاثاء سعر السكر الموجه للاستهلاك العائلي بـنسبة 22%، في خطوة تستهدف خفض العجز المالي في إطار خطة إصلاحات اقتصادية تشمل تقليصًا تدريجيًا للدعم.

ونقلت عن مسؤول حكومي قوله إنه تقرر رفع سعر سكر الاستهلاك العائليمن من 1.150 دينار إلى 1.4 دينار  للكيلوجرام الواحد.

اقرأ/ي أيضًا: حركة الشعب: الحكومة أعلنت الحرب على المواطنين بإقرار الزيادات في الأسعار 

كما أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، الأحد 30 ماي/آيار 2021، أن شركة النقل بتونس شرعت في تطبيق تعديل تعريفات النقل العمومي البرّي بهدف "تحسين احتساب التعريفات والموازنة بين الأقسام"، وفق تقديرها. وتم بناء على ذلك الترفيع في بعض تعريفات النقل فيما تم تخفيض البعض الآخر.

وقد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في عدده الأخير، الصادر الجمعة 21 ماي/آيار 2021، أنه تقرّر الترفيع في تسعيرة الماء الصالح للشرب، وذلك بقرار من وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الدفاع عن المستهلك: هذه فقط زيادات الأسعار المعلنة وقد يكون هناك المزيد

وزير المالية: الحكومة ليست لها أي نية لرفع منظومة الدعم لكن سيتم ترشيدها