23-مايو-2024
حرائق تونس

اندلاع عدد من الحرائق في مساحات مزروعة قمحًا وزيتونًا في مناطق مختلفة بولايتي القيروان وجندوبة (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اندلع عدد من الحرائق، الأربعاء 22 ماي/أيار 2024، في مساحات مزروعة قمحًا وزيتونًا في مناطق مختلفة بولايتي القيروان وجندوبة. 

 

  • القيروان

وقالت الحماية المدنية، في بلاغ لها الخميس 23 ماي/أيار الجاري، فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بالقيروان تولت التدخل لإخماد حريق بمساحة 3 هكتارات من القمح الصلب بأرض فلاحية كائنة بمنطقة الميسات دوار أولاد العيش من معتمدية سيدي عمر بوحجلة .

الحماية المدنية: اندلاع حريق  بمساحة 3 هكتارات من القمح الصلب بأرض فلاحية ببوحجلة وحريق آخر يأتي على 4 هكتارات من القمح الصلب وعلى 300 جزع زيتون بالشبيكة من ولاية القيروان 

كما تولت فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية  بالقيروان التدخل لإخماد حريق بمساحة 4 هكتارات من القمح الصلب و300 جذع زيتون بأرض فلاحية كائنة بمنطقة المدنية عبيدة الشرقية من معتمدية الشبيكة، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

 

  • جندوبة

أما في ولاية جندوبة، فقد ذكرت الحماية المدنية، في بلاغ آخر لها، أنّ  فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة تولت التدخل  لإخماد  حريق حريق بمساحة 2.5 هكتارًا من القمح الصلب وهكتارًا من الأعشاب الجافة بأرض فلاحية كائنة بمنطقة ورغش من معتمدية غار الدماء.

 

 

يذكر أنه كان نشب مساء الثلاثاء 21 ماي/أيار 2024 حريق في إحدى مزارع الحبوب في ولاية جندوبة أتى على حوالي 6 آلاف متر مربع من القمح الصلب، ما استوجب تدخّل وحدات الحماية المدنية.

وأكدّت الحماية المدنية بجندوبة أنه "تم تطويق الحريق وإخماده والقيام بعملية تبريد واسعة النطاق ومنع تسربه إلى المزارع المجاورة وتجنب خسائر فادحة".

يشار إلى أنه كثيرًا ما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع الحرائق في الغابات التونسية، حيث تشهد تونس كل صيف موجة من الحرائق، إلا أن جملة من هذه الحرائق تكون ناتجة عن أفعال بشرية، وعلى اختلاف أسبابها ودرجة خطورتها تسجل هذه الحرائق في مناسبات عديدة ضد مجهول.


صورة