23-مايو-2024
وزارة البيئة: عدة طيور ونباتات في تونس مهددة بالانقراض بسبب تغيّر المناخ والتلوث

وزارة البيئة: استنزاف الموارد الطبيعية وانتشار الأمراض هي من بين الأسباب أيضًا (الحديقة الوطنية بإشكل)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة البيئة التونسية، وفق بلاغ أصدرته الخميس 23 ماي/أيار 2024، أنّ تونس "ليست بمنأى عن الوضع الدولي الصعب وفقًا لنتائج الدراسة المنجزة سنة 2022 التي بيّنت أن عديد أصناف الطيور والنباتات مهددة بالانقراض جرّاء تغيّر المناخ والتلوث، واستنزاف الموارد الطبيعية وانتشار الأمراض والأوبئة التي تؤثر سلبًا على سلامة البيئة والطبيعة".

وزارة البيئة: تونس ليست بمنأى عن الوضع الدولي الصعب وفقًا لدراسة بيّنت أن عديد أصناف الطيور والنباتات مهددة بالانقراض جرّاء تغيّر المناخ والتلوث

ويأتي بلاغ وزارة البيئة بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، الذي أقرّته الأمم المتحدة ويتم الاحتفال به يوم 22 ماي/أيار من كل سنة. وأشارت الوزارة إلى أنّ تونس "غنية بمنظوماتها الطبيعية وتنوعها البيولوجي الذي يشمل مجموعات واسعة من النباتات والحيوانات البرية والبحرية تقدر بحوالي 7500 نوع دون اعتبار الكائنات الدقيقة".

وأضافت الوزارة أنّ اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، يهدف إلى "نشر وزيادة الوعي بأهمية التنوع البيولوجي كتراث طبيعي وثقافي وركيزة للتنمية". كما يأتي هذا الاحتفال في ظل "تحديات بيئية عالمية متزايدة ومتسارعة يتم تعريفها بالأزمة الكونية الثلاثية الناتجة عن تأثيرات التغيرات المناخية وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث". 

وزارة البيئة: عدة طيور ونباتات في تونس مهددة بالانقراض بسبب استنزاف الموارد الطبيعية وانتشار الأمراض والأوبئة التي تؤثر سلبًا على سلامة البيئة والطبيعة

وقد دفع ذلك الأمين العام للأمم المتحدة، إلى "دعوة الشعوب والشركات والمؤسسات المالية والسلطات المحلية والإقليمية والمجتمع المدني والنساء والشباب والأوساط الأكاديمية للعمل معًا لدعم التنوع البيولوجي وحمايته واستعادته بطريقة تعود بالنفع على الجميع".

كما جددت تونس في هذا السياق، "التزامها بالانخراط في المجهود الدولي لوقف المنحى المتزايد لتدهور وفقدان التنوع البيولوجي وفقًا لتوجهات وأهداف الإطار العالمي للتنوع البيولوجي المعتمد في ديسمبر/كانون الأول 2022 من خلال تكثيف جهود كافة الأطراف الفاعلة واستغلال كل فرص وإمكانيات التعاون والشراكة الإقليمية والدولية المتوفرة والمتاحة من أجل مستقبل بيئي أكثر استدامة لتونس والعالم في إطار التضامن الدولي والمسؤولية المشتركة ولكن المتباينة".

وزارة البيئة التونسية: يأتي إحياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي في ظل تحديات بيئية عالمية متزايدة ومتسارعة

وأعلنت الوزارة أيضًا، أنه "سعيًا لتجسيم هذه الإرادة لتحقيق الهدف المنشود للعيش في وئام مع الطبيعة، تم إدراج حماية المنظومات البيئية والتنوع البيولوجي بتونس، ضمن أولويات الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي ومجلة البيئة بصدد المراجعة".