16-أكتوبر-2023
مسيرة فلسطين

صورة من المسيرة التي نظمتها اللجنة الوطنية لدعم المقاومة الفلسطينية في 12 أكتوبر 2023 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حدّدت اللجنة الوطنية لدعم المقاومة الفلسطينيّة (المكونة من عدة أحزاب وجمعيات ومنظمات)، خلال اجتماعها السبت 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بالمقرّ المركزي للاتحاد العام التونسي للشغل، أهمّ محطّاتها النضالية القادمة لنصرة القضية الفلسطينية.

بعد مسيرة أولى حاشدة، اللجنة الوطنية لدعم المقاومة الفلسطينيّة تقرّر تنظيم مسيرة وطنيّة ثانية نصرة لفلسطين

ووفق بيان نشرته هذه اللجنة بعد تدارس أعضائها الحاضرين "سبل تنويع الأنشطة الداعمة للمقاومة الباسلة وتكثيفها، والحرص على أن تشمل هذه الأنشطة كامل أنحاء الجمهورية التونسية"، خلُص المجتمعون إلى جملة من النقاط التالية التي وقع الاتفاق على تنفيذها:

  • المساهمة في المجهود الوطني لجمع التبرّعات الماديّة والعينيّة لدعم الشّعب الفلسطيني وكسر الحصار الذي يسعى الكيان الصهيوني فرضه على قطاع غـزة، وذلك بالتّنسيق مع الهلال الأحمر التّونسي والهياكل المنظّمة للأطبّاء والصّيادلة.
  • إنشاء لجان جهويّة لدعم المقاومة على مستوى الولايات، تكون امتدادًا للّجنة الوطنيّة وتمكّن من تنظيم مسيرات جهويّة وتجميع التبرّعات داخل تراب الجمهوريّة.

اللجنة الوطنية لدعم المقاومة الفلسطينيّة تقرّر إرسال وفود محمّلة برسائل مفتوحة لعدد من المنظّمات الدوليّة والدول التي تمثّلها للتّعبير عن الاستنكار من تعاطيها مع القضية الفلسطينية

  • إرسال وفود تمثّل اللّجنة الوطنيّة لدعم المقاومة محمّلة برسائل مفتوحة لكلّ من مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان والاتّحاد الأوروبي وجامعة الدّول العربيّة للتّعبير عن استنكار منظّمات المجتمع المدني والأحزاب السّياسيّة في تونس، تعاطي هذه المنظّمات الدّوليّة والدّول التي تمثّلها مع القضيّة الفلسطينيّة وسعيها لنسف حقّ الشّعب الفلسطيني في المقاومة بالإضافة لتبرير جرائم الحرب التي ينفّذها الكيان الصهيوني على المدنيّين في قطاع غزة وبالضّفّة الغربيّة.
  • تكثيف حملات الاتّصال بنظراء وأصدقاء المنظّمات والأحزاب المكوّنة للّجنة الوطنيّة لدعم المقاومة في فلسطين، في الخارج لحشد الدّعم الدّولي وكسر الحصار الذي تنفّذه سّلطة الاحتلال على قطاع غزة والتصدي للإعلام المضلّل المنحاز للرواية الصهيونية في نظرتها للمقاومة.

اللجنة الوطنية لدعم المقاومة الفلسطينيّة تقرّر تكثيف حملات الاتّصال بنظرائها وأصدقائها في الخارج، لحشد الدعم الدولي والتصدي للإعلام المضلّل المنحاز للرواية الصهيونية

  • تركيز خيمة بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة لإشراك المواطن وتوعية الشّباب بضرورة الانخراط في المجهود الوطني لدعم المقاومة في فلسطين.
  • تنظيم مسيرة وطنيّة ثانية لدعم المقاومة يتمّ الإعلان عن تاريخها ومكانها لاحقًا.
  • تشكيل لجنة للمتابعة ولجنة للإعلام والاتّصال ولجنة للصّياغة لمأسسة أنشطة اللّجنة الوطنيّة وإضفاء المزيد من النّجاعة على أعمالها.

 

 

وكانت قد انتظمت في تونس العاصمة، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مسيرة وطنية دعمًا للشعب الفلسطيني ومقاومته، بمشاركة أحزاب ومنظمات تونسية، وبدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، في إطار هذه اللجنة الوطنية لدعم المقاومة الفلسطينيّة.

وفيما يلي، المنظمات والجمعيات والأحزاب المكونة لهذه اللجنة: 

المنظمات والجمعيات: الاتحاد العام التونسي للشغل، الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، الجمعية التونسية للمحامين الشّبان، ائتلاف صمود، الجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات، هيئة دعم المقاومة العربية، الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، الجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات، اتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل.

الأحزاب: حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، حزب الوطنيين الديمقراطيين الموّحد، التّيار الشعبي، حركة تونس إلى الأمام، حزب البعث العربي الاشتراكي، الحزب الاشتراكي، حزب العّمال، حزب التيار الديمقراطي، حركة الشعب، حزب الراية الوطنية، حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، حزب القطب.