07-يناير-2023
فلاحة

دعت إلى ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الضرورية التي من شأنها تجنب تبذير الماء خلال عمليات الري (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة، الجمعة 6 جانفي/يناير 2023، الفلاحين إلى عدم برمجة زراعات سقوية جديدة خلال بقية الموسم الفلاحي 2022-2023، والاكتفاء بريّ الزراعات والغراسات المتواجدة من أشجار مثمرة وزراعات كبرى وأعلاف ولفت سكري، في إطار حوكمة مياه الري وترشيدها.

مندوبية الفلاحة بجندوبة تدعو إلى الاكتفاء بريّ الزراعات والغراسات المتواجدة من أشجار مثمرة وزراعات كبرى وأعلاف ولفت سكري، في إطار حوكمة مياه الري وترشيدها

ونبهتهم، في بلاغ لها، إلى اجتناب التعاقد مع المزودين، أو كراء أراضي فلاحية لزراعة مشاتل، مع الدفع المسبق لكامل معلوم المياه المزمع استهلاكها بالنسبة للمتسوّغين، وخلاص معاليم استهلاك مياه الري بالنسبة للمالكين.

وأوضحت مندوبية الفلاحة أن هذه الدعوة تأتي على خلفية تواصل انحباس الأمطار وعدم تسجيل إيرادات مائية بالسدود، وخصّت بالذكر سدّيْ بوهرتمة وملاق باعتبارهما المصدر الرئيسي لتزويد منظومة بوهرتمة بمياه الري.

 

وأشارت في هذا الصدد إلى أن نسبة امتلاء سد بوهرتمة لا تتجاوز حاليًا 19% ما يعادل 22 مليون متر مكعب علمًا وأن طاقة الخزن لديه تعادل 112 مليون متر مكعب، بينما لا تتجاوز نسبة امتلاء سد ملاق نسبة 34%، ناهيك عن محدودية كميات المياه الممكن استغلالها، وفق نص البلاغ.

مندوبية الفلاحة بجندوبة: سدّا بوهرتمة وملاق هما المصدر الرئيسي لتزويد جندوبة بمياه الري لكن نسبة امتلائهما لا تتجاوز على التوالي 19% و34% وهو ما يستوجب تجنب تبذير الماء خلال عمليات الري

كما سلطت مندوبية الفلاحة بجندوبة الضوء على أنه "عدم توفر المياه بوادي مجردة بالنسبة لمنظومة غار الدماء ووادي مليز، ما يصعّب تزويد المناطق العليا بمياه الري، ناهيك عن الكميات المحدودة من المياه التي يمكن ضخها يوميًا من سد بربرة من طرف شركة قنال وأنابيب الشمال والتي تزود المنطقة السقوية بفرنانة بسبب انسداد القنوات الجالبة للمياه على مستوى السد".

ودعت المندوبية في هذا الصدد إلى ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الضرورية التي من شأنها تجنب تبذير الماء خلال عمليات الري، حسب ما ورد في البلاغ.

جدير بالذكر أن المرصد الوطني للفلاحة كان قد أعلن أن نسبة امتلاء السدود المسجلة في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022، بلغت حوالي 29 % ليسجل بذلك المخزون الجملي للسدود 677.72 مليون متر مكعب مقابل 952.30 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من السنة المنقضية.