22-أكتوبر-2023
مجلس نواب الشعب البرلمان منحة ألف دينار

انتقد كثيرون عدة تصريحات رسمية تتحدث دومًا عن أنّ "الموازنات المالية لا تسمح"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر مكتب البرلمان التونسي بصفة استثنائية، إسناد النواب مبلغ ألف دينار شهريًا لتغطية تكاليف السكن والتنقل خلال 3 أشهر، الأمر الذي أثار جدلًا في منصات التواصل الاجتماعي.

مكتب البرلمان التونسي يقرّر بصفة استثنائية، إسناد النواب مبلغ ألف دينار شهريًا لتغطية تكاليف السكن والتنقل خلال 3 أشهر

ويتعلق القرار بأشهر أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من سنة 2023، الصادر ضمن قرارات مكتب البرلمان التونسي للدورة النيابية العادية الثانية 2023/2024 ليوم الخميس 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

 

 

وانتقد البعض العبارات الرسمية العديدة التي يرددها مسؤولون مؤخرًا من قبيل: "الموازنة المالية لا تسمح، الميزانية عاجزة.." وغيرها، مؤكدين أنه لا صحة لذلك، إذ كل ما في الأمر هو زيادة قطاعات دون غيرها من القطاعات الأخرى، مثل زيادات وزارة الداخلية والمالية والبنوك وقطاع النقل..

نبيل حجي: نواب البرلمان قرروا في غفلة من الجميع، منح أنفسهم منحة استثنائية بألف دينار لكل نائب، طبعًا في إطار الحرص على المالية العمومية

وكتب أمين عام حزب التيار الديمقراطي، نبيل حجي، من جانبه: "في هذه الأثناء، وفي غفلة من الجميع، قرر أعضاء مجلس نواب الشعب منح أنفسهم منحة استثنائية بألف دينار لكل نائب، طبعًا في إطار الحرص على المالية العمومية وضمانًا لخدمة الشعب الكريم وانخراطًا في العلو الشاهق" وفق تقديره.

 

 

 

كما دوّن الناشط السياسي عبد الوهاب الهاني "أعطه ألف دينار.. عيب أن يقرِّر نوَّاب ونائبات ونوائب برلمان الرئيس لدستور الرئيس واستفتاء الرئيس وبرنامج الرئيس ومسار الرئيس منح أنفسهم ألف دينار إضافية، والشَّعب جياع بفعل شُحِّ المواد وغلاء الأسعار وتراجع المقدرة الشِّرائيَّة" وفق قوله.

عبد الوهاب الهاني: عيب أن يقرّر نوّاب برلمان الرئيس منح أنفسهم ألف دينار إضافية، والشعب جياع بفعل شُحّ المواد وغلاء الأسعار وتراجع المقدرة الشرائية

وتابع الهاني: "هذا القرار ينسف مصداقيَّة البرلمان ويُضعف سرديَّة ومشروعيَّة وحجِّيَّة قرار رئيس الجمهورية التفعيل التوسُّعي المثير للجدل للتَّدابير الاستثنائيَّة في قراءة توسُّعيَّة للفصل 80 من دستور 2014 بسبب نقده لأداء برلمان تشريعيَّات 2019 واعتباره والدُّستور القائم آنئذ خطرًا داهمًا يُهدِّد استمراريَّة الدَّولة وكينونة الأمَّة.. فماذا عساه يقول اليوم وقد عادت حليمة لعادتها القديمة" على حد تعبيره.