21-سبتمبر-2024
العياشي زمال حركة عازمون الانتخابات الرئاسية

مكتب حملة العياشي زمال: عملية إقصاء أخرى يتعرض لها مرشحنا الرئاسي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 09:05 بتوقيت تونس

 

أعلن مكتب حملة المرشح الرئاسي العياشي زمال رفض التلفزة التونسية (عمومية) يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول 2024 تسجيل الكلمة الحرة للمرشح العياشي زمال الذي يقبع في السجن، على لسان ممثل المرشح.

مكتب حملة العياشي زمال: عملية إقصاء أخرى يتعرض لها المرشح الرئاسي العياشي زمال تمهيدًا لإقصائه عن حصة اللقاء المباشر المبرمجة الأسبوع القادم

وعبّر مكتب الحملة في بيان له عن "استيائه العميق" إزاء هذا الرفض، "على الرغم من قبول حضور ممثل الحملة خلال عملية القرعة التي جرت بحضور عدل تنفيذ"، حسب نص البيان.

واعتبر المكتب أن هذه الخطوة تعدّ "عملية إقصاء أخرى يتعرض لها المرشح من خلال منع ممثله من إيصال برنامجه الانتخابي "الميثاق" عبر التلفزة العمومية كغيره من المرشحين، وتمهيدًا لإقصائه عن حصة اللقاء المباشر المبرمجة يوم 26 سبتمبر/أيلول الحالي وتهربًا من المناظرة الانتخابية المنتظرة".

وأكد مكتب الحملة تمسك المرشح العياشي زمال بحقه في التواصل المباشر مع الناخبين عبر اللقاء التلفزي المباشر والمناظرة الانتخابية، داعيًا إلى تنظيم مناظرة تجمع المرشحين الثلاثة.

كما طالب هيئة الانتخابات "بالقيام بدورها في حماية حق المرشح في التعبير والدعاية الانتخابية وضمان تواصله مع الناخبين في الداخل والخارج".

مكتب حملة العياشي زمال: نطالب هيئة الانتخابات بالقيام بدورها في حماية حق المرشح في الدعاية الانتخابية

وأدان مكتب الحملة "ما يتعرض له المرشح من ظلم ومن محاولات لتضييق الخناق على حملته الانتخابية"، مؤكدًا أن "هذه السياسات تهدف إلى حرمانه من حقه في التواصل مع الناخبين، ومنع الناخبين من حقهم في الاطلاع على البرامج الانتخابية".

وأكد مكتب حملة المرشح العياشي زمال، أن "الحملة متواصلة رغم جميع الصعوبات"، داعيًا "جميع التونسيين إلى المشاركة الفعالة في الانتخابات والتصويت من أجل التغيير الشامل".

 

بيان

 

كما ندّد مكتب حملة المرشح العياشي زمال بما أسماه "انحياز التلفزة التونسية، التي يفترض كونها مرفقًا عموميًا مستقلاً، وانخراطها في حملة التضييق لتنظم لبعض القنوات الخاصة التي احترفت التشويه والافتراء بحق المرشح العياشي زمال".

ويذكر أن الرئاسة التونسية، كانت قد أصدرت الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2024، بلاغًا مقتضبًا، أعلنت فيه أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنهى مهام الرئيس المدير العام للتلفزة التونسية، عواطف الدالي، وعيّن شكري بن نصير خلفًا لها.

سبق أن أعلنت الرئاسة التونسية قرار الرئيس التونسي المترشح بدوره للرئاسية تعيين شكري بن نصير رئيسًا مديرًا عامًا جديدًا للتلفزة التونسية وإقالة عواطف الدالي من المنصب 

ويشار إلى أنّ الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في تونس انطلقت السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، علمًا وأنّ المعنيين بها هم المرشحون الثلاث الذين قبلت هيئة الانتخابات ملفات ترشحهم وهم كل من زهير المغزاوي والعياشي زمال وقيس سعيّد. وللإشارة فإن زمال مودع بالسجن على معنى عدة قضايا مثارة ضده في علاقة بشبهات "تدليس تزكيات".

وكان قد وقع إيداع المترشح زمال بالسجن وإحالته إلى القضاء بتهم تتعلق أساسًا، بـ"تدليس وثائق والتلاعب بمعطيات إلكترونية وفق الفصل 878 من قانون حماية المعطيات الشخصية"، وهو أيضًا محال على معنى الفصل 161 من القانون الانتخابي الذي يخول للمحكمة إدانته جزائيًا وإصدار عقوبة بمنعه من الترشح للانتخابات مدى الحياة، وفق ما سبق أن ذكره محاميه عبد الستار المسعودي.

وقضت المحكمة الابتدائية بجندوبة، مساء الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024، بإدانة المترشح الرئاسي العياشي زمال والحكم عليه بالسجن لمدة سنة و8 أشهر، وفق ما أكده المحامي عبد الستار المسعودي.

ومن جهتها أكدت عضو مجلس هيئة الانتخابات، نجلاء عبروقي، أنه من حق فريق حملة المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، العياشي زمال، الموقوف على ذمة عدة قضايا، القيام بالحملة الانتخابية لمرشحهم، وأوضحت في تصريح سابق لوكالة الأنباء التونسية الرسمية أن "مشاركة زمال في حملته الانتخابية من عدمها هي مسألة من شأن القضاء"، وفقها. 

كما أكد الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، بأن الأحكام الصادرة مؤخرًا في حق العياشي زمال، لا تأثير لها على بقائه في السباق الانتخابي وعلى المسار الانتخابي.

 

واتساب