02-أغسطس-2024

مراد المسعودي: ربما كنتُ لأمتثل إذا تم إعلامي بأنه سيتم سماعي كمتضرّر

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/02 على الساعة 12.45)

 

أكد المرشح المفترض للانتخابات الرئاسية في تونس، مراد المسعودي، الجمعة 2 أوت/أغسطس 2024، في تصريحه لـ"الترا تونس"، بخصوص دعوته للتحقيق أمام إحدى الفرق الأمنية، أنّه رفض الامتثال لهذا الاستدعاء "بسبب تمتّعه بحصانته القضائية"، وفقه.

مراد المسعودي: رفضت الامتثال لدعوتي للتحقيق أمام إحدى الفرق الأمنية، بسبب تمتّعي بالحصانة القضائية ولعدم إعلامي بمركزي القانوني

وقال المسعودي: "أتمسك بحصانتي القضائية، وحين يقع رفعها سأمتثل أمام الفرق الأمنية، لكن استدعائي دون أن يتم إعلامي حتى بمركزي القانوني ووضعيتي في القضية أمر مرفوض، وربما كنتُ أمتثل إذا تم إعلامي بأنه سيتم سماعي كمتضرّر"، وفق قوله.

 

1

 

ومن المرجّح أنّ الأمر يتعلّق بجمع التزكيات الشعبية ومدى سلامتها، إذ أكد مراد المسعودي في هذا السياق، احترامه لكل الإجراءات القانونية، وسعيه إلى مواصلة جمع التزكيات "رغم اعتراض جزء كبير مما جمعه"، وكان قد دوّن على حسابه بفيسبوك: "كان لدينا فائض فأصبحنا نعاني النقص في التزكيات ولكننا سنعوض كل ما خسرناه" وفقه.

مراد المسعودي: أواصل جمع التزكيات رغم اعتراض جزء كبير مما جمعناه، إذ كان لدينا فائض فأصبحنا نعاني النقص

كما كان المسعودي قد نشر أيضًا أنّ "النيابة العمومية بتونس أعطت تعليمات لإحدى الفرق الأمنية باستدعائي في تجاهل تام لحصانتي القضائية ودون إعلامي بمركز القانوني في القضية" وفق تدوينته، مؤكدًا لـ"الترا تونس" أنّ استدعاءه كان "منتظرًا".

 

2

 

يذكر أنه تم أيضًا في اليوم نفسه، إطلاق سراح عبد اللطيف المكي بعد مثوله أمام فرقة الأبحاث الاقتصادية بالقرجاني، وقالت صفحة المترشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، إنّه "أدلى بأقواله على خلفية ادعاء شخص، قام هذا الشخص بالتراجع في أقواله عند المكافحة مع المكي". ويتعلق الأمر وفق وسائل إعلام محلية، بشبهة "تزوير تزكيات".

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر قد أعلن أنّ عملية قبول الترشحات ستتلوها فترة البت في الملفات المقدمة للهيئة والتدارك من 7 أوت/أغسطس إلى 10 من الشهر نفسه، لينظر مجلس الهيئة يوم الأحد 11 أوت/أغسطس 2024 في الملفات ثم يعلن رسميًا عن قائمة الترشحات المقبولة بصفة أولية.

ويذكر أن الفترة الانتخابية انطلقت منذ يوم الأحد 14 جويلية 2024 وتمتد إلى حين الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في تونس، ومن المنتظر أن تتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، وفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية.

ويشار إلى أن هيئة الانتخابات في تونس، نشرت على موقعها الرسمي، قائمة محينة يوميًا بأسماء المترشحين المحتملين الذين تحصلوا على استمارات جمع التزكيات، وقد تجاوز عددهم المائة مترشح حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر.

 

تلغرام