30-يوليو-2024
مراد الزغيدي حرية الصحافة تونس

منظمة العفو الدولية: محاكمة مراد الزغيدي وبرهان بسيس تأتي لمجرد ممارسة حريتهما في التعبير

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 12.00 بتوقيت تونس 

 

يمثل الصحفي مراد الزغيدي يوم الثلاثاء 30 جويلية/يوليو 2024 أمام محكمة الاستئناف بتونس، للنظر في الطعن الذي تقدّم به فريق الدفاع عنه بخصوص الحكم الابتدائي الصادر في حقه والقاضي بسجنه لمدة سنة.

مثول الصحفي مراد الزغيدي أمام محكمة الاستئناف بتونس يوم الثلاثاء 30 جويلية 2024 للنظر في الطعن في الحكم الابتدائي الصادر في حقه والقاضي بسجنه لمدة سنة

ونظم عدد من النشطاء والصحفيين وقفة تضامنية أمام محكمة الاستئناف بتونس، للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي مراد الزغيدي، لينتقل التجمع التضامني بعد ذلك أمام محكمة باب بنات بتونس العاصمة، حسب إفادة شقيقته مريم الزغيدي في تدوينة لها على حسابها بموقع فيسبوك.

ومن جهتها دعت منظمة العفو الدولية إلى الإفراج عن الصحفي مراد الزغيدي، وقالت في منشور على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك يوم الثلاثاء 30 جويلية/يوليو 2024، إنه "يجب على السلطات التونسية الإفراج فورًا عن الصحفي مراد الزغيدي وإسقاط التهم الموجهة إليه".

منظمة العفو الدولية: يجب على السلطات التونسية الإفراج فورًا عن الصحفي مراد الزغيدي وإسقاط التهم الموجهة إليه

وذكّرت المنظمة بأنه تم إلقاء القبض على مراد الزغيدي بتاريخ 11 ماي/أيار 2024 بسبب تعليقات أدلى بها خلال شهر فيفري/شباط المنقضي تعبّر عن دعمه للصحفي الموقوف محمد بوغلاب، ولفتت إلى أنه من المقرر أن يُستأنف الحكم يوم الثلاثاء 30 جويلية/يوليو الحالي.

وقالت العفو الدولية إن السلطات "اعتقلت" الصحفي مراد الزغيدي والإعلامي برهان بسيس، وحُكم عليهما بالسجن لمدة عام بتاريخ 22 ماي/أيار في قضيتين منفصلتين. واعتبرت المنظمة أن محاكمتهما تأتي "لمجرد ممارسة حريتهما في التعبير ومزاولة مهنتهما" وفقها.

منظمة العفو الدولية: محاكمة الصحفي مراد الزغيدي والإعلامي برهان بسيس تأتي لمجرد ممارسة حريتهما في التعبير ومزاولة مهنتهما

ويذكر أنّ الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس كانت قد قضت، مساء الأربعاء 22 ماي/أيار 2024، بالسجن لمدة سنة مع النفاذ في حقّ الصحفي مراد الزغيدي وبرهان بسيس على خلفية تعليقات إذاعية وتلفزية وتدوينات على منصات التواصل.

وعن تفاصيل الحكم، قال الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة، في تصريح سابق لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنه تم الحكم بـ6 أشهر في حق كل من الزغيدي وبسيس من أجل "تعمد استعمال شبكة وأنظمة معلومات واتصال لإنتاج وترويج ونشر وإرسال وإعداد أخبار وإشاعات كاذبة، بهدف الاعتداء على حقوق الغير والإضرار بالأمن العام". 

سبق وأن أثارت الأحكام الصادرة في حق الصحفيين مراد الزغيدي وبرهان بسيس استياء واسعًا في تونس، وعبّر صحفيون ونشطاء حقوقيون عن استغرابهم واستنكارهم لما آل إليه وضع الحريات في تونس

وأضاف زيتونة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ المحكمة قضت أيضًا بسجن الزغيدي وبسيس لمدة 6 أشهر أخرى لكل منهما، من "أجل استعمال أنظمة معلومات وإشاعة أخبار تتضمن نسبة أمور غير حقيقية، بهدف التشهير بالغير والإضرار به ماديًا ومعنويًا".

وسبق أن أثارت الأحكام الصادرة في حق الصحفيين مراد الزغيدي وبرهان بسيّس استياء واسعًا في تونس، وعبّر صحفيون ونشطاء حقوقيون عن استغرابهم واستنكارهم لما آل إليه وضع الحريات في تونس، وخاصة حرية التعبير. 

 

واتساب