08-سبتمبر-2024

تهم المساعدات أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل المسجلة في برنامج الأمان الاجتماعي

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/08 على الساعة 10.30)

 

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية، بلاغًا بتاريخ الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024،  أوضحت فيه شروط الانتفاع بمساعدات العودة المدرسية والجامعية 2025-2024 لفائدة أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل المسجلة في برنامج الأمان الاجتماعي.

وزارة الشؤون الاجتماعية تحدد شروط الانتفاع بمساعدات العودة المدرسية والجامعية 2025-2024 لفائدة أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل المسجلة في برنامج الأمان الاجتماعي

ما هي شروط الانتفاع بمساعدات العودة المدرسية والجامعية؟

وضعت وزارة الشؤون الاجتماعية، 3 شروط للانتفاع بهذه المساعدات، تتمثل في:

  • أن يكون المستفيد (التلميذ أو الطالب) حاملًا لمعرف اجتماعي بمنظومة الأمان الاجتماعي.
  • أن يكون المستفيد مسجلًا بمنظومة التسجيل عن بعد بوزارة التربية أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو مرسمًا بمؤسسات التكوين والتدريب المهني العمومي أو بمراكز التربية المختصة أو بمراكز الانتفاع الاجتماعي.
  • أن يكون رئيس العائلة مسجلًا بمنظومة الأمان الاجتماعي وله حساب مفتوح أو خدمة أمان مفتوحة أو خدمة العودة المدرسية والجامعية 2024-2025 مفتوحة.

أما الفئة المستفيدة بالمساعدات المالية فهي تقدّر بحوالي 25 ألف طالب، حيث يقدّر مبلغ المساعدة لكل طالب بـ 120د، و520 ألف تلميذ، بمبلغ مساعدة لكل تلميذ يساوي 100د، كما أنه ولأوّل مرة، سيتم تمكين 30 ألف تلميذ مسجّل بالسنة التحضيرية بمدرسة عمومية بهذه المساعدات.

وبخصوص الفئة المستفيدة بالمساعدات العينية، فقد أشارت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أنها تقدّر بـ 100 ألف تلميذ ينتفع بـ "الحقيبة المدرسية".

 

المساعدات الاجتماعية

 

وكانت الوزارة، قد دعت في هذا الإطار، العائلات المسجلة في برنامج الأمان الاجتماعي إلى الإسراع بترسيم أبنائها التلاميذ بالمؤسسات التربوية بالنسبة للسنة الدراسية الجديدة 2024-2025 "بما يضمن لهم الاستفادة من المساعدات المدرسية والجامعية، التي تصرفها الوزارة لفائدتهم، في أفضل الآجال" وفقها. 

ووفق بلاغ الوزارة، فإنه يمكن ترسيم التلاميذ بالمدارس عن طريق منصة التسجيل عن بعد التابعة لوزارة التربية، على الرابط https://preparatoire.education.tn بالنسبة للسنة التحضيرية وعلى الرابط: https://inscription.education.tn لمراحل الأساسي والإعدادي والثانوي.