24-يناير-2023
قيس سعيّد

صورة أرشيفية للرئيس التونسي قيس سعيّد

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى مصدر برئاسة الجمهورية، الثلاثاء 24 جانفي/يناير 2023، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن يكون الرئيس التونسي قيس سعيّد قد وقّع على أي وثيقة "تتعلق بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي بمناسبة مشاركة الوفد التونسي في الدورة الأخيرة لمنتدى دافوس، وذلك خلافًا لما تتداوله بعض وسائل الإعلام" وفقه.

محسن حسن: الوفد التونسي بمنتدى دافوس، حمل معه ملفًا كاملًا إلى صندوق النقد الدولي بما فيها رسالة النوايا التي طلب الصندوق توقيعها من قبل سعيّد ومحافظ البنك المركزي

يشار إلى أنّ وزير التجارة الأسبق والمختص في الاقتصاد، محسن حسن قد صرّح الثلاثاء لأذاعة "IFM" (محلية)، أنّ الوفد التونسي المشارك في منتدى دافوس، حمل معه ملفًا كاملًا إلى صندوق النقد الدولي بما فيها رسالة النوايا التي طلب الصندوق أن يقع إمضاؤها من قبل الرئيس سعيّد ومحافظ البنك المركزي".

وقال محسن حسن: "قيس سعيّد ركّز على البعد الإنساني والظرف الاجتماعي الذي تمر به تونس، ولم يفوّت الفرصة للحديث عن مشروعه المتعلق بالشركات الأهلية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني".

وتابع محسن حسن: "فيما التزم البنك المركزي في هذه الوثيقة بالتقدم في نسق الإصلاحات التي تهم النظام المالي والمصرفي التونسي، وخاصة مسألة إدخال مزيد المرونة على سعر صرف الدينار والمضيّ قدمًا في التحكم في التضخم، واعتماد مقاربة استهداف التضخم ومزيد تحرير النظام المالي والبنكي في تونس" وفق تعبيره.

محسن حسن: التزم البنك المركزي في هذه الوثيقة بالتقدم في نسق الإصلاحات التي تهم النظام المالي والمصرفي التونسي

تحيين على الساعة 21.00 ليلًا:

نشر الوزير الأسبق محسن حسن في وقت لاحق، من تكذيب الوكالة الرسمية، بلاغًا مقتضبًا قال فيه إنّه تلقّى معلومة إمضاء رئيس الجمهورية ومحافظ البنك المركزي على وثيقة إعلان النوايا المقدمة لصندوق النقد الدولي من "جهة مالية دولية ذات مصداقية"، وأنه "قدّم هذه المعلومة على سبيل الاستبشار والتفاؤل، أما وقد كذبت رئاسة الجمهورية الأمر فلا يسعني إلا تصديقها وسحب المعلومة" وفق نص تدوينته.

 

 

والمنتدى الاقتصادي العالمي أو "منتدى دافوس" هو منظمة قائمة على العضوية، وتضم حاليًا في عضويتها كبرى شركات العالم. وبالإضافة إلى الاجتماعات الإقليمية التي يقيمها المنتدى، يقوم منتدى دافوس بعقد اجتماع سنوي يستمر 5 أيام عادة في منتجع دافوس الشتوي الواقع في المنطقة الشرقية من جبال الألب بسويسرا.

يخصص هذا الاجتماع السنوي لمناقشة معظم القضايا الملحة في العالم، ويحضره معدل 2500 مشارك من حوالي 100 دولة حول العالم منهم رؤساء الدول والحكومات والوزراء والسفراء وكبار رجال الأعمال إضافة إلى كبار المسؤولين في المنظمات الدولية ومشاركين من المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث والنقابات وفاعلين آخرين.

وتعلق تونس آمالها على صندوق النقد الدولي ليمنحها قرضًا ليسعف عجزها المالي، إلا أنّ تأجيله للاجتماع الذي كان مقررًا عقده يوم 19 ديسمبر/كانون الأول على مستوى مجلسه التنفيذي من أجل النظر في ملف قرض تونس، إلى أجل غير مسمى، خلق نوعًا من الريبة بخصوص توجه الصندوق لمنح هذا القرض من عدمه.

وكانت قد نقلت وكالة رويترز عن مسؤول حكومي تونس، في 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، قوله إن صندوق النقد الدولي أجل اجتماع مجلس إدارته بشأن برنامج القرض التونسي لمنح السلطات مزيدًا من الوقت للانتهاء من "إصلاحاتها". وأضاف أن "تونس تعتزم إعادة تقديم ملف برنامج "الإصلاحات" مرة أخرى عند استئناف اجتماعات صندوق النقد في جانفي/ يناير 2023". 

وكانت السلطات التونسية قد توصلت مع صندوق النقد الدولي، في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلى اتفاق على مستوى الخبراء لتمكين تونس من قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، على 4 سنوات.

وذكر صندوق النقد الدولي، في بيان له، أن الاتفاق النهائي بشأن الترتيب يخضع لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد والذي من المقرر أن يناقش طلب برنامج تونس في ديسمبر/كانون الأول 2022. والموعد الذي تم تحديده فيما بعد هو يوم 19 ديسمبر/كانون الأول 2022 قبل أن يراجع صندوق النقد حساباته ويقرر تأجيله.