22-يوليو-2024
"كونكت" تدعو إلى مراجعة كراسات الشروط ورفع العراقيل الإدارية وتحسين مناخ الأعمال

رئيس "كونكت" أصلان بن رجب: ندعو إلى مرافقة المؤسسات في النفاذ إلى الأسواق الخارجية

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/22 على الساعة 15.30)

 

دعا المجلس الإداري لمنظمة الأعراف "كونكت"، في بيان أصدره الاثنين 22 جويلية/يوليو 2024، واطّلع عليه "الترا تونس"، إلى "مراجعة كراسات الشروط ورفع العراقيل الإدارية المكبّلة للمؤسسة، مع تحسين مناخ الأعمال لجلب الاستثمار الأجنبي ومرافقة المؤسسات في النفاذ إلى الأسواق الخارجية".

"كونكت": ندعو إلى مراجعة كراسات الشروط ورفع العراقيل الإدارية المكبّلة للمؤسسة، مع تحسين مناخ الأعمال لجلب الاستثمار الأجنبي

وقد أكد رئيس منظمة "كونكت" أصلان بن رجب، على ضرورة "مزيد التركيز على دعم القدرة التنافسية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة وتسهيل نفاذها إلى السوق وإلى مصادر التمويل وتنمية قدراتها على التصدير".

ودعا رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية أيضًا إلى "الحد من الإجراءات الإدارية المكبّلة للمؤسسة، ومراجعة كراسات الشروط ومنظومة التراخيص المسبقة، وتعميق الوعي لدى المؤسسات الصغرى والمتوسطة بالانخراط في استعمال الطاقة النظيفة والاستعداد للتعاطي مع ضريبة الكربون".  

"كونكت": ندعو إلى إلى ضرورة المراهنة على إعادة إنعاش الاقتصاد ودعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة وإلى ضرورة تسهيل الإجراءات للتونسيين المقيمين بالخارج لتحفيزهم على الاستثمار

كما دعا مجلس "كونكت" إلى ضرورة المراهنة على إعادة إنعاش الاقتصاد ودعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي تعد "الركيزة الحقيقة للاقتصاد الوطني، والتي تلعب دورًا هامًا في خلق الثروة وتحقيق النمو والحد من البطالة".

وطالب المجلس الإداري أيضًا، المؤسسات بمزيد تطوير الدور المجتمعي للمؤسسة من خلال المساهمة في برامج مقاومة التغيرات المناخية والتلوث والشح المائي، "من أجل تكريس تنمية مستدامة عادلة ومسؤولة، وإلى ضرورة تسهيل الإجراءات للتونسيين المقيمين بالخارج لتحفيزهم على الاستثمار والمساهمة في التنمية الجهوية المستدامة اعتبارًا لدورهم في نقل الخبرات وفي التعاون الفني وفي تركيز المؤسسات التونسية بالخارج".

"كونكت": يجب دعم المؤسسات في التصدير نحو الأسواق الجديدة ومزيد تحفيز روح المبادرة عند الشباب لإحداث المشاريع الناشئة والمبتكرة

وشدد المجلس الإداري لكونكت في السياق نفسه، على "ضرورة مزيد تحسين مناخ الأعمال في تونس لجلب الاستثمارات الأجنبية ودعم المؤسسات في التصدير نحو الأسواق الجديدة ومزيد تحفيز روح المبادرة عند الشباب لإحداث المشاريع الناشئة والمبتكرة".