03-فبراير-2020

أكد الرئيسان الاتفاق وتطابق وجهات النظر حول المسائل التي تطرّقا إليها خلال جلسة المحادثات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يوم الأحد 2 فيفري/ شباط 2020 زيارة دولة إلى الجزائر بدعوة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. وأفادت رئاسة الجمهورية التونسية، في بلاغ لها، أن الرئيسين عقدا لقاء على انفراد تمّ التطرّق خلاله إلى جملة من القضايا أهمها العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في تصريح إعلامي، عقب اللقاء، عن إيداع مبلغ قيمته 150 مليون دولار أمريكي بالبنك المركزي التونسي كضمان، مشيرًا إلى أنه ستتم مواصلة تسيير دفع مستحقات تونس للجزائر فيما يتعلق بالغاز والمحروقات.

الرئيس الجزائري: إيداع مبلغ قيمته 150 مليون دولار أمريكي بالبنك المركزي التونسي كضمان

وأفاد تبون أنه فور تشكيل حكومة في تونس سيؤدي زيارة شخصيًا إلى البلاد التونسية بمعيّة وفد حكومي لمناقشة ما ينتظر التفعيل في قرارات الرئيسين، مشددًا على استعداد الجزائر لمساعدة تونس في هذه المرحلة الصعبة اقتصاديًا.

وأشار تبون إلى تطابق وجهات نظرهما بالنسبة للمسألة الليبية، موضحًا أنهما يعتبران أن "الحل يجب أن يكون ليبيًا ليبيًا، وأنه لا بد من إبعاد ليبيا عن التدخل الأجنبي ومنع تدفق السلاح إليها، وأن تكون تونس والجزائر بداية الحل من خلال لقاءاتهما مع كل الليبيين سواء في تونس أو الجزائر، من أجل الشروع في مرحلة جديدة لبناء مؤسسات جديدة في ليبيا تؤدي إلى انتخابات عامة وبناء أسس جديدة للدولة الليبية الديمقراطية"، مبرزًا ضرورة أن يقبل هذا الاقتراح من قبل الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

وبيّن تبون أنه وقيس سعيّد على اتفاق تام فيما يخص رفض صفقة القرن، لافتًا إلى أنهما يطالبان بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفق حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وأكد الرئيسان الاتفاق وتطابق وجهات النظر حول المسائل التي تطرّقا إليها خلال جلسة المحادثات، معبّرين عن ارتياحهما للمستوى المتميّز للعلاقات الثنائية. كما أكدا العزم على تطوير هذه العلاقات وفق مقاربة جديدة بناء على طموحات الشعب الواحد في تونس والجزائر، تقوم على وضع شراكة للتشاور والتنسيق الاستراتيجي بين الجانبين.

من جهته، أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد أنه سيتم الانطلاق "بنفس الإرادة في تحقيق أماني شعبنا في الجزائر وفي تونس"، مشيرًا إلى ضرورة استشراف أدوات جديدة للعمل المشترك، وفقه.

وعلى صعيد آخر، أسدى الرئيس الجزائري لنظيره التونسي قيس سعيّد وسامًا برتبة أثير من صنف الاستحقاق الوطني، وذلك "تقديرًا له وامتنانًا لتونس شعبًا وحكومة على ما تحلّت به عبر التاريخ ولا سيما أيام ثورة الجزائر من دعم وتضحيات مشتركة، وما اتسمت به العلاقات الثنائية بين البلدين من تفاهم وتعاون وتآزر عزّز السلم والأمن والاستقرار"، بحسب ما جاء في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية.

تبون: نحن على اتفاق تام فيما يخص رفض صفقة القرن ونطالب بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفق حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف

كما أقام الرئيس الجزائري مساء الأحد بقصر الشعب مأدبة عشاء على شرف رئيس الجمهورية والوفد المرافق له. وقد حضر هذه المأدبة كل من الوزير الأول الجزائري ورئيس المجلس الشعبي الوطني ورئيس مجلس الأمة بالنيابة وأعضاء الحكومة الى جانب رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بالجزائر. وفي ختام الزيارة ودع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الرئيس التونسي قيس سعيد والوفد المرافق له بمطار هواري بومدين حيث أقيمت له مراسم توديع رسمية، وفق البلاغ ذاته.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"تحيا تونس" تدعو إلى حكومة "مصلحة وطنية" حولها حزام سياسي واسع

تشكيل الحكومة: الخلاف مستمرّ بين الفخفاخ والنهضة