01-أكتوبر-2024
العياشي زمال مرشح

مكتب الحملة الانتخابية للعياشي زمال: "ندين الزج بالقضاء في النزاعات الانتخابية"

(نشر في 01-10-2024/ 13:05)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد مكتب الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي العياشي زمال، الثلاثاء غرة أكتوبر/تشرين الأول 2024، بالأحكام الصادرة في حق زمال التي وصفها بـ"القاسية"، معتبرًا أنّ ذلك يندرج في إطار "مواصلة عملية التنكيل به لإرغامه على الانسحاب"، وفقه.

مكتب حملة العياشي زمال: الأحكام القاسية الصادرة في حق العياشي زمال تندرج في إطار مواصلة عملية التنكيل به لإرغامه على الانسحاب من الانتخابات الرئاسية

يأتي ذلك على خلفية إصدار المحكمة الابتدائية بتونس 2، أحكامًا بالسجن لمدة 12 سنة (مجمعة) في حق المرشح الرئاسي العياشي زمال وأمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي، حسب إفادة المحامي فوزي جاب الله لـ"الترا تونس".

وقال مكتب الحملة، في بيان له، إنّ "هذه الأحكام في حقّ مرشح نهائي للانتخابات الرئاسية هي أحكام انتقامية وتعسفية وذات طابع سياسي"، مستدركًا أنها "لن تؤثر على ترشّح العياشي زمال الذي يبقى مرشحًا نهائيًا".

مكتب حملة العياشي زمال: هذه الأحكام في حقّ مرشح نهائي للانتخابات الرئاسية هي أحكام انتقامية وتعسفية وذات طابع سياسي

كما أدان ما اعتبره "زجًّا بالقضاء في نزاعات انتخابية"، داعيًا التونسيين إلى "مواجهة هذا الظلم بمزيد التضامن مع المرشح وتكثيف الدعوة إلى المشاركة الواسعة في التصويت"، حسب ما ورد في نص البيان.

 

 

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس 2 قد أصدرت، مساء الاثنين 30 سبتمبر/أيلول 2024، أحكامًا بالسجن لمدة 12 سنة (مجمعة) في حق المرشح الرئاسي العياشي زمال وأمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي، حسب إفادة المحامي فوزي جاب الله لـ"الترا تونس".

محام لـ"الترا تونس": صدور أحكام بالسجن لمدة 12 سنة مجمعة في حق المرشح الرئاسي العياشي زمال وأمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي

وقال المحامي فوزي جاب الله لـ"الترا تونس"، إن "الأحكام الصادرة في حق المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال وأمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي تتعلّق بـ 4 ملفات"، لافتًا إلى أن "المحكمة قضت بالسجن لمدة 3 سنوات في كل ملف من هذه الملفات في حق كل من زمال والبرقاوي".

وأوضح أن التهم الموجهة لزمال والبرقاوي تعلقت بـ "تدليس تزكيات والتصرف في المعطيات الشخصية"، وأشار إلى أن زمال والبرقاوي في حالة إيقاف على ذمة ملفات أخرى، وذلك في انتظار اطلاع فريق الدفاع على نص الحكم، وفق قوله.

يذكر أن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة كانت قد أصدرت، بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول 2024، حكمًا يقضي بسجن العياشي زمال لمدة 6 أشهر من أجل "استعمال شهادة مدلسة"، وفق ما سبق أن صرح به سابقًا الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة علاء الدين العوادي لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

محام لـ"الترا تونس": الأحكام بالسجن الصادرة في حق العياشي زمال وسوار البرقاوي تعلقت بـ4 ملفات والتهم الموجهة لهما هي تدليس تزكيات والتصرف في المعطيات الشخصية

كما سبق للمحكمة الابتدائية بجندوبة أن أصدرت، الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024، حكمًا ضد زمال يقضي بسجنه لمدة سنة و8 أشهر في إحدى القضايا المرفوعة ضده في علاقة بشبهات "تدليس التزكيات"، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنه المحامي عبد الستار المسعودي.

يشار إلى أنّ الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الحالي كانت قد انطلقت السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، علمًا وأنّ المعنيين بها هم المرشحون الثلاث الذين قبلت هيئة الانتخابات ملفات ترشحهم وهم كل من زهير المغزاوي والعياشي زمال وقيس سعيّد. وللإشارة فإن زمال مودع بالسجن على معنى عدة قضايا مثارة ضده.


صورة