12-يوليو-2024
عمر العبيدي

محامٍ: "الأمن في تونس فوق القانون والمحاسبة"

(نشر في 12-07-2024/ 19:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المحامي التومي بن فرحات، عضو هيئة الدفاع عن شهيد الملاعب عمر العبيدي، مساء الجمعة 12 جويلية/يوليو 2024، أنه تم التخفيض في العقوبة السجنية للمتهمين في قضية عمر العبيدي إلى عام واحد مع تأجيل التنفيذ.

المحامي التومي بن فرحات: تتواصل المهزلة في قضية عمر العبيدي بتخفيض العقوبة السجنية للمتهمين من عامين نافذين إلى عام واحد فقط مع تأجيل التنفيذ

وقال بن فرحات، في تدوينة له على صفحته بفيسبوك، "بعد 6 سنوات و3 أشهر و12 يومًا وبعد أن استنكر العالم أجمع الحكم الابتدائي الفضيحة لما تم اعتباره قتلًا على وجه الخطأ، اليوم تتواصل المهزلة ويتم النزول بالعقوبة من عامين نافذين إلى عامٍ واحد فقط ومؤجل التنفيذ"، حسب قوله.

ووصف المحامي الحكم الصادر ضد المتهمين في قضية عمر العبيدي بـ"الفضيحة"، معتبرًا أنّ الأمن في تونس "فوق القانون والمحاسبة"، وفق ما ورد في نص التدوينة.

 

صورة

 

يذكر أن الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس كانت قد أصدرت خلال مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 "أحكامًا بالسجن لمدة عامين في حق 12 عون أمن بتهمة القتل غير العمد وعدم سماع الدعوى في حق اثنين آخرين فيما يتعلق بقضية عمر العبيدي"، وفق ما نشره آنذاك الناطق الرسمي باسم حملة "تعلم عوم"، أيوب عمارة، على حسابه بموقع فيسبوك.

سبق أن صدرت في نوفمر 2022 أحكام بالسجن لمدة عامين في حق 12 عون أمن بتهمة القتل غير العمد وعدم سماع الدعوى في حق اثنين آخرين فيما يتعلق بقضية عمر العبيدي 

وعبرت هيئة الدفاع عن عمر العبيدي حينها عن استيائها من هذا الحكم إذ طالبت بأن يقع اعتبار الجريمة قتلًا عمدًا، وفق ما أكده المحامي التومي بن فرحات.

وتعود أطوار القضية إلى سنة 2018، حين لاحقت عناصر أمنية الشاب محب النادي الإفريقي عمر العبيدي من ملعب رادس إلى وادي مليان بعد مواجهات بين جماهير النادي وقوات الشرطة. وانتهت المطاردة بغرق عمر العبيدي في مياه الوادي ووفاته. ومنذ تاريخ 31 مارس/آذار 2018، انتشرت عبارة "تعلم عوم" وتحولت إلى شعار وحملة احتجاجية ضد الممارسات الأمنية والإفلات من العقاب.


صورة