31-مايو-2024
 تعلم عوم

هيئة المحكمة تلقت 3 تقارير جديدة بخصوص قضية عمر العبيدي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الدائرة 17 بمحكمة الاستئناف بتونس، الجمعة 31 ماي/أيار 2024، قرارًا يقضي بتأجيل قضية مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي، إلى يوم 21 جوان/يونيو القادم بطلب من هيئة الدفاع عن المتهمين.

المحامي التومي بن فرحات: تأجيل قضية عمر العبيدي، إلى يوم 21 جوان 2024 بطلب من هيئة الدفاع عن المتهمين

ووفق ما صرّح به المحامي التومي بن فرحات، لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، فإن هيئة المحكمة تلقت 3 تقارير جديدة من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وورثة الشهيد عمر العبيدي، وفق قوله.

وقد طالب ممثلو هيئة الدفاع عن المتهمين، على إثر هذه التقارير الجديدة، تأجيل الجلسة للاطلاع عليها. وتوقع المحامي، أن تخصص الجلسة القادمة بتاريخ 21 جوان/يونيو، للترافع والنطق بالحكم، وفق تأكيده.

وكان الناشط الحقوقي والناطق باسم حملة "تعلم عوم" أيوب عمارة، قد دوّن بتاريخ 31 ماي/أيار 2024، أنّ "الأعمال التحقيقية دامت أكثر من 3 سنوات، وكانت كارثية. وأنّ دائرة الاتهام أحالت تقريرها النهائي يتضمّن جريمتين: توجيه تهمة القتل غير العمد وعدم إنجاد شخص في حالة خطر وهذا ما يعرّي أكثر، تواطؤ المنظومة القانونية في علاقة بالملف" وفق قوله.

توقع المحامي التومي بن فرحات أن تخصص الجلسة القادمة بتاريخ 21 جوان 2024، للترافع والنطق بالحكم

واعتبر عمارة أنّ "الأعوان المحالين هم فرقة بأكملها وقع التعرف عليها من خلال فرد في فرقتهم، وهم معترفون بالمطاردة لكنهم أنكروا تورطهم في جريمة القتل العمد التي أكدها شهود العيان"، مضيفًا أنّ "التحقيق كان متواطئًا في البحث وفي طمس حقيقة تعنيف عمر العبيدي" على حد قوله.

يشار إلى أنّها ليست المرة الأولى التي يقع فيها تأجيل جلسات عمر العبيدي، فبعد أن قضت الدائرة 17 بمحكمة الاستئناف بتونس، "تأخير قضية مشجع النادي الإفريقي، تأخيرًا نهائيًا للترافع لجلسة يوم 5 أفريل/نيسان 2024"، قامت الدائرة مجددًا، الجمعة 5 من الشهر نفسه، بتأخير الجلسة مرة أخرى، تأخيرًا نهائيًا ليوم 31 ماي/أيار 2024.

تكرر تأجيل النظر في قضية مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي أكثر من مناسبة

وأشار المحامي التومي بن فرحات، عضو هيئة الدفاع في قضية "شهيد الملاعب الرياضية" عمر العبيدي في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أنّ هذا التأخير النهائي يأتي بعد تأخير آخر كان من المفترض أن يكون نهائيًا، لكنّ المسألة تخضع للسلطة التقديرية، وفق قوله.

و سبق أن قررت الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023، تأجيل النظر في قضية عمر العبيدي إلى جلسة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد أن كانت أيضًا قد أجّلتها في جوان/يونيو 2023.

وتعود أطوار القضية إلى سنة 2018، حين لاحقت عناصر أمنية الشاب محب النادي الإفريقي عمر العبيدي من ملعب رادس إلى وادي مليان بعد مواجهات بين جماهير النادي وقوات الشرطة. وانتهت المطاردة بغرق عمر العبيدي في مياه الوادي ووفاته. ومنذ تاريخ 31 مارس/آذار 2018، انتشرت عبارة "تعلم عوم" وتحولت إلى شعار وحملة احتجاجية ضد الممارسات الأمنية والإفلات من العقاب.