28-مايو-2024
شذى الحاج مبارك نقابة الصحفيين

من بين المتهمين في هذه القضية، الصحفية شذى الحاج مبارك (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد سهيل مديمغ، محامي الصحفية شذى الحاج مبارك، الثلاثاء 28 ماي/أيار 2024، أنّه تم رفض جميع الطعون المقدمة في قضية "انستالينغو"، وبالتالي سيعود الملف كي تتعهد به الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بسوسة. وهي القضية التي تحاكم فيها الصحفية شذى الحاج مبارك ضمن المتهمين، وفقه.

محامي الصحفية شذى الحاج مبارك: تم رفض جميع الطعون المقدمة في قضية "انستالينغو"، وبالتالي سيعود الملف كي تتعهد به الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بسوسة

وتابع المحامي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، بخصوص شذى الحاج مبارك، أنّ هناك خصوصية تتمثل في أن التهمة الموجهة لشذى هي الإضرار بالمصالح الحيوية للبلاد التونسية التي تتعلق بأمنها الاقتصادي، تبعًا لنص في المجلة الجزائية تم سنّه في 2010 ليقع تتبّع المناوئين" وفقه.

وأضاف مديمغ: "لكن منذ 22 أكتوبر/تشرين الأول 2011 تم إلغاء هذه الفقرة، وبالتالي لا يوجد سند تشريعي لتهمة شذى، أي أنها تعاقب على جريمة غير موجودة"، وقال: "انتظاراتنا كانت النقض في حق شذى وإرجاع الملف لدائرة الاتهام للنظر فيها مجددًا بهيئة أخرى".

محامي الصحفية شذى الحاج مبارك: لا يوجد سند تشريعي لتهمة شذى، أي أنها تعاقب على جريمة غير موجودة

وعقّب المحامي بقوله إنّ كان يجب أن تكون شذى الحاج مبارك حرة وفق القانون، و"هناك طفح كبير من السياسة وتصفية الحسابات بعيدًا عن النزاع القانوني والقضائي"، مشددًا على أنّ مرحلة التحقيق التي تواصلت لأكثر من سنتين انتهت بحفظ جميع التهم في حق المنوبة شذى الحاج مبارك التي قال إنها "تتحمل ما لا يمكن أن يُنسب لها" وفقه.

وكانت الدائرة عدد 27 بمحكمة التعقيب بتونس، تأجيل النظر في قضية الصحفية شذى الحاج مبارك إلى جلسة يوم الثلاثاء 28 ماي/أيار 2024، لتلقي المرافعة والفصل في القضية.

وأكد المحامي سهيل مديمغ في تصريح لـ "الترا تونس"، حينها، أنه كان من المفترض أن تخصص جلسة الثلاثاء 14 ماي/أيار 2024، للمرافعات فيما يعرف بقضية إنستالينغو المتهمة فيها منوّبته الصحفية شذى الحاج مبارك، التي عملت مع هذه الشركة.

ولفت إلى أن الدائرة عدد 27 لم تتلقى المرافعات في جلسة 14 ماي/أيار، وأجّلت القضية على حالتها إلى يوم 28 ماي/أيار الحالي، واعتبر أنه من المنتظر أن يصدر الحكم في هذا التاريخ، مستبعدًا تأجيل القضية مرة أخرى، وفق تقديره.

وكانت محكمة التعقيب بتونس قد أجلت يوم الجمعة 15 مارس/آذار 2024، النظر في الملف الذي يتم فيه تتبع الصحفية شذى الحاج مبارك، ويشار إلى أنه كان من المقرر أن تنظر محكمة التعقيب بتونس الثلاثاء 14 ماي/أيار 2024 في الطعن الذي تقدّم به فريق الدفاع عن الصحفية شذى الحاج مبارك في القرار الصادر عن دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة، الذي نقض قرار ختم البحث بعد حفظه للتهمة في شأنها.

ويذكر أن الصحفية شذى مبارك مودعة بسجن المسعدين في سوسة منذ جويلية/يوليو 2023.

سبق أن دعت نقابة الصحفيين التونسيين إلى إطلاق سراح الصحفية شذى الحاج مبارك وإنهاء "التعسف في تتبعها بمقتضى قوانين جائرة في حق المهنة وعلى غير معنى المراسيم المنظمة للقطاع الصحفي"

وكانت نقابة الصحفيين التونسيين قد جدّدت وفق بيان أصدرته الأربعاء 13 مارس/آذار 2024، دعمها ودفاعها عن الصحفية شذى الحاج مبارك، ودعت إلى إطلاق سراحها "وإنهاء التعسف في تتبعها بمقتضى قوانين جائرة في حق المهنة وعلى غير معنى المراسيم المنظمة للقطاع الصحفي"، معتبرة أن سجنها مظلمة يجب تصحيحها، وفق البيان.

ولفت البيان إلى أنه تم إيداع شذى الحاج مبارك السجن المدني بالمسعدين بسوسة "بسرعة غير طبيعية وغير مفهومة، ففي اليوم ذاته، تم تنفيذ القرار وكأن في الأمر خطورة شديدة أو لضمان تنفيذ عقاب أو لتيسير استكمال أبحاث ضرورية وهو ما غاب في قضية الحال".

وتجدّدت الدعوات التي يطلقها إعلاميون وناشطون حقوقيون من المجتمع المدني في تونس، بالإضافة إلى عائلة الصحفية شذى الحاج مبارك على منصات التواصل الاجتماعي للمطالبة بإطلاق سراحها، خاصة في ظل وضعها الصحي "الدقيق"، وفقهم.

يذكر أن قوات الأمن التونسي كانت قد أوقفت، السبت 22 جويلية/يوليو المنقضي، الصحفية شذى الحاج مبارك المتهمة في قضية مرتبطة بشركة "إنستالينغو" المتخصصة في إنتاج مواد إعلامية عبر شبكة الإنترنت.

ويحقق القضاء التونسي منذ سبتمبر/أيلول 2021 مع العشرات من المرتبطين بالقضية، من بينهم 15 بالسجن وآخرون خارج البلاد، ويلاحق المتهمون بشبهة غسل أموال والتآمر على أمن الدولة.

تلغرام