30-أكتوبر-2023
المعتقلين السياسيين

هيئة الدفاع: نأمل أن يقع تعيين جلسة في أقرب الآجال للنّظر في طلب الإفراج

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن الموقوفين السياسيين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، الاثنين 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّها قدّمت بتاريخ 23 من الشهر الجاري، لقاضي التّحقيق المتعهّد بالقضيّة، مطلب إفراج عن كل من عصام الشابي وجوهر بن مبارك وغازي الشواشي وخيّام التركي وعبد الحميد الجلاصي ورضا بالحاج

هيئة الدفاع: قاضي التّحقيق رفض ضمنيًا الإفراج عن الموقوفين السياسيين رغم عدم توفّر أيّ دليل على الإدانة، ورغم مرور أكثر من 8 أشهر على اعتقالهم

وأشارت هيئة الدفاع في بلاغها إلى أنّ قاضي التّحقيق رفض ضمنيًا الإفراج عنهم "رغم عدم توفّر أيّ دليل على الإدانة، ورغم مرور أكثر من ثمانية أشهر على اعتقالهم".

وقد قامت هيئة الدّفاع صبيحة الاثنين 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بناءً على ذلك، وعملًا بأحكام الفصل 86 من مجلّة الإجراءات الجزائية، بإيداع مطلب مباشر في الإفراج لدى دائرة الاتّهام، معبّرة عن أملها في أن يقع تعيين جلسة في أقرب الآجال للنّظر في هذا الطلب.

 

 

وكانت هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" قد أعلنت بتاريخ 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّ السياسيين المعتقلين استجابوا لدعوات إيقاف الإضراب عن الطعام، بعد توخّيهم جميعًا هذه الشكل الاحتجاجي.

وأشارت هيئة الدفاع إلى أنّ فكّ هذا الإضراب عن الطعام يأتي بعد أن "نجح في جلب الأنظار للمظلمة المسلّطة على السّياسييّن المعتقلين ومماطلة القضاء في التّعاطي مع الملفّ رغم مرور قرابة الثّمانية أشهر وعدم الاستماع فيها لأغلب الموقوفين".

وتشهد تونس خاصة منذ فيفري/شباط 2023 سلسلة من الإيقافات التي طالت معارضين ومنتقدين للرئيس التونسي قيس سعيّد، شملت سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال. وقد وُجّهت إليهم عدة تهم لعلّ أبرزها ما يعرف بـ"التآمر على أمن الدولة".