15-مايو-2024
مارك زوكربيرغ قرطاج يجب أن تدمر

أثارت صورة القميص الذي ارتداه مارك زوكربيرغ في حفل عيد ميلاده والذي وردت عليه عبارة "قرطاج يجب أن تدمر" ضجّة واسعة في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

احتفل مؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي لشركة "ميتا"، الثلاثاء 14 ماي/أيار 2024، بعيد ميلاده الأربعين، دون أن يعلم أنّ القميص الذي ارتداه والذي وردت عليه عبارة "قرطاج يجب أن تدمر" سيثير ضجّة واسعة في تونس.

أثارت صورة القميص الذي ارتداه مارك زوكربيرغ في حفل عيد ميلاده والذي وردت عليه عبارة "قرطاج يجب أن تدمر" ضجّة واسعة في تونس، وتراوحت ردود فعل النشطاء بين السخرية والتأويل

ونشر مؤسس فيسبوك على صفحته الرسمية على موقع التواصل فيسبوك صورًا من احتفاله بعيد ميلاده الأربعين، التي ظهر فيها مرتديًا قميصًا أسود اللون خُطَّت عليه باللون الأبيض عبارة "Carthago delenda est" والتي تعني بالعربية "قرطاج يجب أن تدمر".

 

 

مارك زوكربيرغ قرطاج يجب أن تدمر
مارك زوكربيرغ في عيد ميلاده الـ40 رفقة بيل غايتس

 

وأثارت الصور التي نشرها زوكربيرغ جدلًا في تونس، وتراوحت ردود فعل النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بين السخرية والتأويل.

رأى نشطاء أنّه ليس من باب الصدفة أن يرتدي شخص بشهرة مارك زوكربورغ قميصًا دون أن يعلم فحوى ما كُتب عليه، مرجّحين أنّ ذلك يحيل إلى "مؤامرة تستهدف تونس"، حسب تصورّهم

ورأى البعض أنّه ليس من باب الصدفة أن يرتدي شخص بشهرة مارك زوكربورغ قميصًا دون أن يعلم فحوى ما كُتب عليه، مرجّحين أنّ ذلك يحيل إلى "مؤامرة تستهدف تونس"، حسب تصورّهم.

 

 

فيما رأى آخرون أنّ المسألة ليست أمرًا جللًا كما يروّج له البعض، وأنّ العبارة تندرج في إطار جملة من العبارات الدارجة التي ظلّت متداولة عبر التاريخ. 

 

صورة

 

صورة

 

دعا البعض إلى ضرورة استغلال هذه الضجة على السوشيال ميديا واستثمارها كحملة إشهارية لقرطاج وتونس، معتبرين أنه فرصة يجب اغتنامها علّها تساهم في دعم السياحة التونسية

ودعا نشطاء، في سياق آخر، إلى ضرورة استغلال هذه الضجة على السوشيال ميديا واستثمارها كحملة إشهارية لقرطاج وتونس، معتبرين أنه فرصة يجب اغتنامها علّها تساهم في دعم السياحة التونسية.

 

صورة

 

فيما انتقد آخرون سياسة فيسبوك في التعاطي مع المنشورات على المنصة، إذ لو تم نشر مظاهرة مساندة للقضية الفلسطينية فإنّ إدارة فيسبوك تسارع بتحذير الناشر إلى أنّ المضمون لا يتلاءم مع لوائحه، بينما في المقابل يظهر مؤسس فيسبوك بقميص عليه عبارة تذكّر بإحدى الجرائم الكبرى الّتي ارتكبت بحقّ الإنسانيّة، ألا وهي جريمة إحراق قرطاج وإبادة أهلها على يد الرومان.

انتقد نشطاء سياسة فيسبوك إذ لو تم نشر مظاهرة مساندة لفلسطين فإنّه يسارع بالتنبيه إلى أنّ المضمون لا يتلاءم مع لوائحه، بينما يظهر مؤسسه بقميص يتضمن عبارة عن جريمة إحراق قرطاج وإبادة أهلها

واعتبروا أنّ في ذلك رسالة خطيرة المضامين في السياق الحالي الذي تمرّ به منطقة الشرق الأوسط، فقرطاج هي عاصمة الإمبراطورية الفينيقيّة، والفينيقيون ليسوا سكّان تونس فقط، بل هم سكّان شمال إفريقيا وفلسطين ولبنان وسوريا، وغيرها.

 

صورة

 

وفي سياق متصل، اعتبر البعض أنها فرصة لدراسة تاريخ تونس العظيم والقيمة الحقيقية لهذا التاريخ، مذكرين بأنّ "قرطاج كانت واحدة من أقوى الحضارات في التاريخ، وموقعها الاستراتيجي في شمال إفريقيا جعل منها قوة تجارية وعسكرية كبيرة.

 

صورة

 

جذور عبارة "قرطاج يجب أن تدمر"

وبالعودة إلى جذور عبارة "قرطاج يجب أن تدمر"، فإنها تمثل عبارة خطابية لاتينية صرح بها كاتو الأكبر، وهو سياسي مشهور في الجمهورية الرومانية. ونشأت هذه العبارة من المناقشات التي دارت في مجلس الشيوخ الروماني قبل الحرب البونية الثالثة بين روما وقرطاج، حيث قيل إن كاتو استخدمها كخاتمة لكل خطبه من أجل الدفع للحرب.

 

مارك زوكربيرغ قرطاج يجب أن تدمر
من حفل عيد الميلاد الـ40 لمارك زوكربيرغ


صورة