12-يونيو-2024
تعلم اللغة العربية أبناء التونسيين بالخارج

تنظيم دورات صيفية لتعليم اللغة العربية لأبناء التونسيين بالخارج (pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتأهب وزارة التربية بالتنسيق مع ديوان التونسيين بالخارج لتنظيم دورات صيفية لتعليم اللغة العربية لأبناء التونسيين بالخارج، في إطار تجذير الهوية العربية لدى الأجيال الناشئة، بالإضافة إلى التهيؤ لبرنامج تدريس اللغة العربية والحضارة التونسيّة لأبناء التونسيين المقيمين بالخارج بالنسبة للسنة الدراسة 2024-2025.

تتأهب وزارة التربية بالتنسيق مع ديوان التونسيين بالخارج لتنظيم دورات صيفية لتعليم اللغة العربية لأبناء التونسيين بالخارج بالإضافة إلى التهيؤ لبرنامج تدريس اللغة العربية والحضارة التونسيّة لأبناء التونسيين بالخارج للسنة الدراسة 2024-2025

 

برنامج لتعليم اللغة العربية لأبناء التونسيين بالخارج

وأعلن ديوان التونسيين بالخارج، في 2 جوان/يونيو 2024، أنه "ينظم بالتعاون مع وزارة التربية، برنامج الدروس الصيفية للغة العربية لفائدة أبناء التونسيين بالخارج أثناء العودة الصيفية بتونس، في إطار تجذير الهوية الوطنية لدى الأجيال الناشئة للهجرة وترسيخ روح الانتماء لديهم".

ديوان التونسيين بالخارج يعلن عن تنظيم برنامج الدروس الصيفية للغة العربية لفائدة أبناء التونسيين بالخارج خلال الفترة الممتدة  بين 1 جويلية و30 أوت بكافة ولايات الجمهورية

وقال، في بلاغ له، إنّ دروس تعليم اللغة العربية لأبناء الجالية التونسية بالخارج تنطلق خلال الفترة الممتدة  بين 1 جويلية/يوليو و30 أوت/أغسطس بكافة ولايات الجمهورية".  

 

التسجيل لتعلم اللغة العربية بالنسبة لأبناء التونسيين بالخارج

وذكر ديوان التونسيين بالخارج، في هذا الصدد، أنه من أجل التسجيل للتمتع بفرصة تعلم اللغة العربية بالنسبة لأبناء التونسيين بالإخراج، لا بدّ من الاتصال بـ:

  • الملحقين الاجتماعيين بالمراكز الديبلوماسية والقنصلية
  • مديري المراكز الاجتماعية والثقافية بالخارج
  • المندوبين الجهويين

 

 

تعليم اللغة العربية للطلبة من التونسيين بالخارج

وكان ديوان التونسيين بالخارج قد نظم، بداية من 4 أفريل/نيسان وإلى غاية 14 جوان/يونيو 2024، الدورة الثالثة لتعليم اللغة العربية للسنة الجامعية 2023-2024 الموجّهة للطلبة ولغير الطلبة من التونسيين المقيمين بالخارج.

كان ديوان التونسيين بالخارج قد نظم، بداية من 4 أفريل وإلى غاية 14 جوان 2024، الدورة الثالثة لتعليم اللغة العربية للسنة الجامعية 2023-2024 الموجّهة للطلبة ولغير الطلبة من التونسيين المقيمين بالخارج

ويتم التسجيل في هذه الدروس، التي تنتظم في شأنها دورة كل سنة، عبر موقع بورقيبة للغات الحية www.iblv.rnu.tn ثم الموافاة بوثائق مطلب مشاركة باسم المدير العام لديوان التونسيين بالخارج ونسخة ورقية من التّسجيل الإلكتروني الأوّلي بالمعهد ونسخة من جواز السفر التّونسي إضافة إلى نسخة من جواز السّفر الأجنبي أو بطاقة الإقامة وصورة شمسيّة وبطاقة إرشادات والتزام.

ويتكفل الديوان بخلاص نسبة 70 بالمائة من معلوم الدراسة في حين يتعهد المشارك بإيداع نسبة 30 بالمائة بخزينة الديوان في بداية الدورة وبعد الحصول على الموافقة.

 

 

انتداب مدرسين لتعليم اللغة العربية لأبناء التونسيين بالخارج

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التربية أنها تعتزم انتداب أعوان مكلّفين بتدريس اللّغة العربيّة والحضارة التونسيّة لأبناء التونسيين المقيمين بالخارج بداية من مفتتح السنة الدّراسية 2025/2024 وذلك في حدود 14 مركزًا موزّعة بين فرنسا وإيطاليا. مفصّلة كالآتي:

 

صورة

 

وزارة التربية: نعتزم انتداب أعوان مكلّفين بتدريس اللّغة العربيّة والحضارة التونسيّة لأبناء التونسيين المقيمين بالخارج بداية من مفتتح السنة الدّراسية 2025/2024 وذلك في حدود 14 مركزًا موزّعة بين فرنسا وإيطاليا

 

شروط التّرشّح:

  1. أن يكون المترشّح مدرّسًا للتّعليم العام في حالة مباشرة فعليّة.
  2. ألاّ يقلّ عدده البيداغوجي عن 15 من 20 في تاريخ فتح الترشحات للمناظرة
  3. ألاّ يتجاوز عمره 45 عامًا في 15 سبتمبر/أيلول 2024
  4. ألاّ تكون قد سُلّطت عليه عقوبات تأديبية من الدّرجة الثانية.
  5. ألاّ يكون قد أُوفد في السّابق ضمن بعثة تعليميّة أو أُلحق في نطاق التّعاون الفتّي.

 

كيفيّة الترشّح:

يتعيّن على الرّاغبين في الترشّح والذين تتوفّر فيهم الشّروط المذكورة أن يبادروا بالتسجيل عبر "فضاء الخدمات الرقميّة لموظفي وزارة التربية"، وتحديدًا من خلال الخانة الخاصة بالتّرقيات والترشّحات في أجل أقصاه يوم الأحد 23 جوان/يونيو 2024.

ترتيب المترشحين:

المرحلة الأولى:

  • يتمّ اعتماد العدد البيداغوجي عند ترتيب المترشّحين الذين استوفوا شروط التّرشّح ترتيبًا تفاضليًّا وفي صورة التّساوي بينهم تُعطى الأولويّة لأكبرهم سنًّا وفي حالة مواصلة التساوي تُعطى الأولويّة للأقدميّة العامّة في التّعلیم.
  • بالنّسبة إلى المدرّسين المكلّفين بعمل إداري الذين قضوا ثلاث سنوات كاملة ومتتالية بالإدارة فإنّه یتمّ  يتمّ احتساب آخر عدد بيداغوجي وآخر عدد إداري ويقسم المجموع على اثنين.
  • بالنّسبة إلى المدرّسين الّذين قضّوا أقل من ثلاث سنوات بالإدارة فإنّه يتم احتساب آخر عدد بيداغوجي فقط.

 

 المرحلة الثانية:

  • يُدعى المترشّحون، في حدود مرّتين ونصف عدد المراكز الشاغرة المرتّبين ترتيبًا تفاضليًا، إلى إجراء اختباريْن كتابيين باللّغتين الفرنسية والإنجليزية تليهما محادثتين شفويتين باللّغتين الفرنسية والإنجليزية تؤمّنهما لجان مختصّة وذلك في نفس اليوم وفق البرنامج والمواصفات، عبر الموقع الرّسمي لوزارة التربية www.edunet.tn، بواسطة استدعاءات تُسحب في الغرض تُحدّد تاريخ إجراء هذه الاختبارات ومكانها.

 

 المرحلة الثالثة:

الترتيب النهائي للمترشّحين:

  •  يُرتّب المترشّحون ترتيبًا تفاضليًّا باعتماد معدّل الأعداد المتحصّل عليها بعد اجتياز الاختبارين الكتابيين والمحادثتين الشفويّتين، وفي صورة التّساوي تُعطى الأولويّة لأكبرهم سنًّا وفي حالة التساوي تُعطى الأولويّة للأقدميّة العامّة في التّعليم.
  • تُضبط على إثره القائمة النهائيّة في المترشّحين الذين سيتمّ إيفادهم للتّدريس بأوروبا.

صورة