28-سبتمبر-2023
عرض عيساوية

تداول مقطع فيديو يظهر طفلًا يعتدي على نفسه بسيف في عرض عيساوية في إطار الاحتفالات بذكرى المولد النبوي (صورة أرشيفية لعرض صوفي في تونس/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد رئيس الجمعية التونسية للدفاع عن حقوق الطفل الدكتور معز الشريف، الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023، بما ظهر في مقطع فيديو متداول لطفل يعتدي على نفسه بسيف خلال عرض عيساوية انتظم بمناسبة المولد النبوي الشريف.

رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الطفل يندد بـ"استغلال" أطفال في عروض صوفية وتعريضهم للعنف فضلًا عن تشويه الاحتفالات بذكرى المولد النبوي 

واعتبر معز الشريف، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ ذلك يمثل "استغلالًا للأطفال" واعتداء بالعنف سواء في حق الطفل المعني أو في حقّ الأطفال الذين يشاهدونه، منبهًا إلى أنّه قد يؤثر في غيره وقد يدفع أطفالًا آخرين إلى تقليده، وهو أمر غير عادي وغير مقبول بالمرّة.

وتساءل عن المغزى من تنظيم مثل هذه العروض التي تروّج للعنف في مناسبات دينية، وخاصة في ذكرى المولد النبوي الشريف، معتبرًا أنّ مثل هذه الممارسات تشوّه الاحتفالات بذكرى المولد النبوي وتحوّل وجهتها، خالصًا إلى أنّه صار هناك "تراجع أخلاقي في مختلف شرائح المجتمع التونسي".

رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الطفل: هذه الممارسات غير المألوفة قد تؤثر في أطفال آخرين وتدفعهم إلى تقليدها.. وقد أحلنا الموضوع على المندوب العام لحماية الطفولة للتدخل والقيام بالتتبعات اللازمة

وتابع قائلًا: المعروف عن تونس اعتدالها في الممارسات الدينية، وفي تونس بالذات يقع إيلاء أهمية كبرى لإحياء ذكرى المولد النبوي وذلك محلّ إعجاب واستغراب من عدة دول إسلامية أخرى، لكن بهذه الممارسات التي نراها ستنقلب الآية"، وفق تصوره.

وتساءل رئيس جمعية حقوق الطفل: "أين هم المسؤولون في المنطقة التي شهدت هذه الحادثة؟ وأين السلط المعنية؟ وأين المندوب الجهوي لحماية الطفولة ومندوب الثقافة؟"، معقبًا أنّ الجمعية أحالت الموضوع على المندوب العام لحماية الطفولة للتدخل والقيام بالتتبعات اللازمة حتى تكون العبرة للجميع.

ويُظهر مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي طفلًا عاريًا من الجزء الأعلى من جسده يرقص ويعتدي على جسده بسيف، في إطار أحد عروض العيساوية، وهي فرقة صوفية تعرف باستعمالها للأمداح بصوت عال واستخدام الموسيقى.