06-أبريل-2024
الرشق الرمو تونس العلا

(ياسين محجوب /NurPhoto) الشروع في صرف المنحة الشهرية لفائدة العائلات الكافلة للمسنين

الترا تونس - فريق التحرير

 

شرعت المندوبيّات الجهويّة لشؤون الأسرة في صرف المنحة الشّهريّة لفائدة العائلات الكافلة للمسنين والمقدّرة بـ 350 دينار شهريًّا لفائدة الأسرة الكافلة للمسنّ، علمًا وأنّ عدد المسنّين المستفيدين من هذا البرنامج بلغ 366 مسنّا ومسنّة.

وزارة الأسرة: المندوبيّات الجهويّة شرعت في صرف المنحة الشّهريّة لفائدة العائلات الكافلة للمسنين والمقدّرة بـ 350 دينار شهريًّا ويستفيد من هذا البرنامج حوالي 366 شخصًا من المسنين في تونس

وتسند المنحة الشهريّة للأسرة الكافلة للمسنّ المعوز قصد التّشجيع على التكفّل بمسنّين يتجاوز عمرهم 60 سنة من بين فاقدي السّند العائلي من قبل أسر بديلة، وكانت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ قد تولّت التّرفيع في قيمة هذه المنحة الشّهريّة من 200 إلى 350 دينار منذ جانفي/ يناير 2023.

وقالت الوزارة في بيان إن هذا البرنامج يسمح بتعزيز الآليّات الضّامنة لرعاية المسنّات والمسنّين في محيط عائلي طبيعيّ يحفظ كرامتهم ويضمن سلامتهم الصّحيّة والبدنيّة وتوازنهم النّفسي والعاطفي ويحقّق مصلحتهم الفضلى، باعتبار أن الإيواء المؤسّساتي يكون الحلّ الاستثنائي والأخير الذي يتمّ اللّجوء إليه لحماية كبير السنّ في صورة انعدام حلول بديلة.

وزارة الأسرة: تُسند المنحة الشهريّة للأسرة الكافلة للمسنّ المعوز قصد التّشجيع على التكفّل بمسنّين يتجاوز عمرهم 60 سنة من بين فاقدي السّند العائلي من قبل أسر بديلة

ومن جهة أخرى، رافقت المندوبيّات الجهويّة للأسرة والمرأة في مختلف ولايات الجمهوريّة الفرق المتنقّلة المكلّفة بتقديم خدمات اجتماعيّة وصحيّة لكبار السّنّ في منازلهم بصفة دوريّة، والتي تؤمّنها إطارات طبيّة وشبه طبيّة وأخصّائيّون اجتماعيّون وأعوان إحاطة حياتيّة، تحت إشراف بعض الجمعيّات، وقد استفاد من خدماتها عدد هامّ من المسنّين بالبيت.

 وكانت وزارة الأسرة قد تولت التّرفيع في عدد الفرق المتنقّلة لتقديم الخدمات الاجتماعيّة والصحيّة لكبار السن بالبيت من 25 فريقًا في شهر فيفري/شباط سنة 2023 إلى 40 فريقًا إلى حدود شهر فيفري/شباط 2024.

وزارة الأسرة: يتوزّع 40 فريقًا متنقّلاً لتقديم الخدمات الاجتماعيّة والصحيّة لكبار السنّ بالبيت بمختلف ولايات الجمهوريّة والمناطق ذات الكثافة السكانيّة المرتفعة، وينتفع بخدماتها 4000 مستفيد 

ويتوزّع 40 فريقًا متنقّلاً بين 15 فريقًا جهويًّا و25 فريقًا محليًّا بمختلف ولايات الجمهوريّة والمناطق ذات الكثافة السكانيّة المرتفعة، وينتفع بخدماتها 4000 مستفيد يتوزّعون بين 1660 امرأة و2340 رجلاً.

وأكدت الوزارة العمل على إحداث 18 فريقًا في المناطق ذات الأولويّة والكثافة السّكانيّة لبلوغ 58 فريقًا مع موفّى سنة 2024.

كما رفّعت الوزارة في الاعتمادات المرصودة لهذه الفرق من 750 ألف دينار سنة 2023 إلى 1102 ألف دينار خلال سنة 2024 أي بنسبة قدرها 47 %.

تونس تعد من الدول التي يعيش فيها نسبة هامة من المسنين إذ يزيد عددهم عن 1.6 مليون مسنّ ومسنّة، وتمثّل هذه النسبة تقريبًا عشر سكان البلاد التونسية وفق تقديرات سنة 2021

وقالت إن هذه الفرق تهدف إلى الحفاظ على كبار السّنّ داخل أسرهم ورعايتهم والإحاطة بهم في وسطهم الطّبيعي وتقريب الخدمات إليهم، وخاصّة غير القادرين منهم على الحركة والتّنقل، إضافةً إلى مساعدة الأسر على التّكفل بمسنّيها.

ويشار إلى أن تونس تعد من الدول التي يعيش فيها نسبة هامة من المسنين، إذ يزيد عددهم عن 1.6 مليون مسنّ ومسنّة، وتمثّل هذه النسبة تقريبًا عشر سكان تونس، بنسبة في حدود 14.2 بالمائة من المجموع العام للسكان وفق تقديرات سنة 2021 وذلك حسب معطيات صدرت سابقًا عن وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ.