24-سبتمبر-2018

بن علي أراد تزوير جوازات سفر لتسهيل حرية تنقل عائلته في أوروبا (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت جريدة "ذو ايريش صن"، النسخة الإيرلندية من صحيفة "ذو صن" البريطانية، تقريرًا الإثنين 24 سبتمبر/أيلول 2018 كشفت خلاله تفاصيل التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الجنائي الإيرلندي في قضية متورّط فيها الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وذلك بعد أن ارتبط اسم دكتاتور تونس السابق، كما وصفته الصحيفة، بجريمة احتيال عالمي لتزوير جوازات سفر.

زين العابدين بن علي متورّط في قضية تزوير جوازات سفر لتسهيل تنقل عائلته بحرية في أوروبا

وتفيد الصحيفة الإيرلندية أن بن علي متّهم بتجنيد مُزوّر لتوفير "جوازات سفر حقيقية تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال" وذلك للسماح لزوجته ليلى بن علي وعائلته بالتنقل بحرية في أوروبا. ويبحث المحققون فيما إذا كان شركاء بن علي يستخدمون جوازات سفر إيرلندية مزورة للسفر من تونس إلى الشرق الأوسط بعد هروب بن علي هناك إلى منفاه.

وتضيف الصحيفة أنه تم إحباط خطة بن علي عندما قام رجال شرطة في نيس بفرنسا باقتحام شقة العام الماضي واستعادوا عشرات وثائق السفر المزورة، ومن بينها جواز سفر باسم أقرباء بن علي.

ويعتقد المحققون في فرنسا أن المحتال قدم طلبات مزورة إلى مكتب الجوازات الأيرلندي. وعلى الرغم من أن عائلة بن علي هي عائلة تونسية، فقد وضعت أسماءها في جوازات السفر الإيرلندية بعد أن زعمت أن أجداد العائلة هم من إيرلندا. وقد تم ضمن عملية التحقيق استرداد مستندات مزيفة أخرى بما في ذلك شهادات ميلاد سعت عائلة بن علي للإيهام بموجبها بأن لديها روابط في إيرلندا.

عائلة بن علي عملت على إيهام السلطات الإيرلندية بأن أجداد العائلة من إيرلندا للحصول على جوازات سفر

وأشارت الصحيفة أن المزوّر هو حاليًا رهن الاحتجاز تحت إمرة قاض محلّي، وذلك في ظل تعاون مع الشرطة الأوروبية (يوروبول) والشرطة الدولية (الأنتربول). وتضيف "ذو ايريش صن" أن المتحدث باسم الشرطة الإيرلندية رفض التعليق قائلًا "نحن لا نعلق على التحقيقات الجارية"، كما رفضت وزارة الخارجية تقديم تعليق أيضًا حول هذه القضية.

في الأثناء، صرح مصدر في فرنسا للصحيفة قائلًا: "يبدو أن هذه عملية احتيال متقنة، الأمر يتعلق بتوفير جوازات سفر تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال من مقربين من زين العابدين بن علي. ولقد طلبت الشرطة الفرنسية المساعدة من الشرطة الإيرلندية بعد اكتشاف وجود جوازات سفر إيرلندية".

وقد تم العثور على جوازات السفر من قبل ضباط كانوا يحققون في صلة بن علي بشبكة أوروبية لغسيل الأموال. وتضيف الصحيفة الإيرلندية أنه رغم ارتباط بن علي بشبكة التزوير، فالمملكة العربية السعودية ترفض تسليمه.

وللإشارة يوجد أمر اعتقال دولي ضد بن علي، الهارب حاليًا في السعودية، منذ جانفي/ كانون الثاني 2011، فيما صدرت أحكام قضائية ضده وضد زوجته بالسجن لكل منهما لمدة 35 سنة، وذلك وفق ما نقلت الصحيفة.

تم العثور على جوازات السفر المزورة من قبل ضباط كانوا يحققون في صلة بن علي بشبكة أوروبية لغسيل الأموال

وفي غضون ذلك، أثبت المحققون التابعون للمكتب الوطني الإيرلندي للتحقيقات الجنائيّة المعروف باسم "NBCI" كيف استخدمت عصابة دانيل كيناهان، المزوّر المحترف الذي استعان به بن علي، الأشخاص المشردين لتقديم طلبات الحصول على جوازات سفر. إذاكتشف الضباط أن العصابة كانت تدفع لهم 200 يورو لاستعمال بياناتهم في الحصول على وثائق السفر عن طريق الاحتيال.

وقد أثبتت التحقيقات أنه تم تقديم طلب للحصول على جواز سفر وذلك باستعمال بيانات شخص يعيش في مركزِ إيواء. كما استطاعت التحريات الإيرلندية تحديد بعض الأسماء المستعملة في تزوير جوازات سفر وذلك بعد إبلاغ من جهاز الشرطة الأوروبية "يوروبول".

ونقلت الصحيفة ختامًا تصريحًا من جورج كين عن المكتب الوطني الإيرلندي للتّحقيقات قال فيه "هذه تحقيقات بالغة الأهمية ويتم إدارتها بكفاءة وفعالية عالية. ونحن نعمل فيها عن كثب مع شركائنا في الخارج".

 

اقرأ/ي أيضًا:

قائمة التهم والمتهمين في مقتل الشهيد كمال المطماطي

فؤاد المبزع: القناصة حقيقة لكننا لا نعرف انتماءاتهم