01-فبراير-2023

تم تداول خبر أنّ التونسيين مهددون بعدم السفر لعدم تحوزهم على جواز سفر بيومتري

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، شوقي قداس، الأربعاء غرّة فيفري/ شباط 2023، أنّ تونس مازالت بعيدة في مجال حماية المعطيات الشخصية، مؤكدًا اعتزام الهيئة التوجه للقضاء لإعلامه بهذه الخروقات فيما يتعلق بالمساحات التجارية الكبرى وكل هيكل آخر يخرق المعطيات الشخصية انطلاقًا من تاريخ اليوم 1 فيفري/ شباط 2023، وفقه.

شوقي قداس: سنتوجه للقضاء لإعلامه بالخروقات فيما يتعلق بالمساحات التجارية الكبرى وكل هيكل آخر يخرق المعطيات الشخصية

وتابع قداس في تصريحه للإذاعة الوطنية (عمومية)، أنّ المعطيات الشخصية هي مكون من مكونات الشخص، ولذلك هي محمية، فلا يمكن بيعها أو التفريط فيها، مع أنها أصبحت اليوم على قارعة الطريق، وفق وصفه، معلنًا  أنّ الهيئة ستقدم كل آخر أسبوع، قائمة في أسماء الهياكل التي أعلمت بها وكيل الجمهورية في خرقها للقانون، حتى مع عدم تفاعل وكيل الجمهورية.

وقال شوقي قداس: "يجب أن يكتفي المواطن لدى الدفع بالصك مثلًا، بالاستظهار فقط ببطاقة التعريف الوطنية، للتحقق والتثبّت من الهوية، ثم يضع العون الثلاثة أرقام الأخيرة على ظهر الصك، لا كل الأرقام، ولا يمكن له الاحتفاظ بها" وفقه.

وأشار قداس إلى أنّ "أول خرق للمعطيات الشخصية هي الشركات التي تجمعها دون طلب الترخيص من الهيئة"، لافتًا إلى أنّ تركيز كاميرات المراقبة في المنازل غير قانوني إذا كانت تكشف الشارع، لأنّ مراقبة الملك العمومي هو اختصاص الهياكل العمومية مثل وزارة الداخلية التونسية والبلديات التونسية" حسب تقديره.

شوقي قداس: ستقدم هيئة المعطيات الشخصية كل آخر أسبوع، قائمة في أسماء الهياكل التي أعلمت بها وكيل الجمهورية في خرقها للقانون

وتحدّث شوقي قداس عن قيام هيئة حماية المعطيات الشخصية منذ سنتين "بمراسلة 330 هيكل عمومي وخاص وطلبنا منهم مدّنا بإثبات أنهم يطبقون قواعد حماية المعطيات الشخصية، هناك من بادر بذلك، لكن الغالبية تجاهلت"، وهو ما وصفه بـ"تعمّد عدم احترام القانون، ما يؤدي إلى عقوبات تصل إلى سنة سجنًا و5 آلاف دينار خطية".

وبخصوص تصريحه الذي أثار الجدل بخصوص أنّ التونسيين ممنوعون من السفر في 2024، قال قداس: "هذه قاعدة دولية أقرتها المنظمة الدولية للطيران المدني التي قالت إنه يجب أن يكون لجميع المواطنين حول العالم سنة 2024 جواز سفر بيومتري، وإلا سيصبح لديهم إشكاليات في السفر".

يشار إلى أنّ موقع "ICheck" التابع لمنظمة "أنا يقظ"، قد أكّد أنّ منظمة الطيران المدني الدولي تنفي خبر عدم قبول جوازات السفر غير البيومترية، على عكس ما صرّح به شوقي قداس.

شوقي قداس: المنظمة الدولية للطيران المدني قالت إنه يجب أن يكون لجميع المواطنين حول العالم سنة 2024 جواز سفر بيومتري، وإلا سيصبح لديهم إشكاليات في السفر

وقال الموقع إنّ عدّة صفحات على فيسبوك تداولت نقلًا عن تصريح رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس خبرًا مفاده "التونسيون مهددون بعدم السفر بحلول سنة 2024 لعدم تحوزهم على جواز بيومتري نظرًا لأن منظمة الطيران المدني الدولي قررت عدم قبول جوازات السفر غير البيومترية ومنع أصحابها من المرور في المطارات".

وقد تواصل الموقع للتثبت من صحة هذا الخبر من عدمه، عبر البريد الإلكتروني مع وليام رايلانت كلارك المُكلّف بالإعلام بمكتب الأمين العام بمنظمة الطيران المدني الدولي الذي أكّد أنّ "منظمة الطيران المدني الدولي لم تتّخذ قرارًا يمنع بحلول عام 2024 كل من ليس لديه جواز سفر بيومتري من المرور عبر المطارات".

منظمة الطيران المدني الدولي لم تتّخذ قرارًا يمنع بحلول عام 2024 كل من ليس لديه جواز سفر بيومتري من المرور عبر المطارات وفق تأكيد منصة تابعة لمنظمة "أنا يقظ"

وأكد المُكلّف بالإعلام للموقع التابع لمنظمة "أنا يقظ"، عبر رسالة إلكترونية أرسلها الثلاثاء 31 جانفي/ يناير 2023، " أن صلاحيّة عبور الحدود هي مسألة دولة ذات سيادة كليّة"، مشدّدًا على "أن منظمة الطيران المدني الدولي لا تستطيع إصدار مثل هذا الحكم حتى لو أرادت ذلك"، وفق تعبيره، مضيفًا "أنه وعلى الرغم من وجود عدة دول قرّرت التخلص تدريجيًا من جوازات السفر غير المقروءة آليًا، فإنها لم تتخذ أي قرار في الوقت الحالي يتعلق بالمطالبة بالتطبيق التدريجي لجوازات السفر البيومترية".

كما اتصل فريق "ICheck" بآمر مطار تونس قرطاج ناجي زيتون، الذي نفى بدوره ما تم تداوله، مشيرًا إلى أنه وإلى غاية هذه اللّحظة لا يوجد أي قرار يمنع التونسيين غير الحاملين لجواز سفر بيومتري من عبور المطارات في كافة أنحاء العالم.