01-يناير-2023
وفيات 2022

كان تعب هؤلاء الراحلين طيلة مسيرتهم، وتألقهم، هو سر تخليد ذكراهم بعد غيابهم

الترا تونس - فريق التحرير

 

"كل شيء في الدنيا تعب، إلا الموت فهو نهاية كل تعب" على حد قول الكاتب أنيس منصور، وقد أنهى عام 2022، تعب عدّة أسماء تونسية برزت في مجالات عديدة، سياسية وحقوقية ونقابية وفنية وغيرها.. كان تعبهم طيلة مسيرتهم، وتألقهم، هو سر تخليد ذكراهم بعد غيابهم. "الترا تونس" يرصد أبرز هذه الأسماء، ليقول لها: وداعًا.

غيّب الموت عدّة أسماء تونسية عام 2022، برزت في مجالات عديدة، سياسية وحقوقية ونقابية وفنية وغيرها..

  • الشاعر نور الدين صمّود

توفي الشاعر نور الدين صمّود، الثلاثاء 11 جانفي/يناير 2022، بعد أن ترك كماً مهمًا من الدواوين الشعرية والآثار الفكرية والعلمية على غرار "رحلة في العبير" (1969) و" نور على نور" (1986) و"طيور وزهور" (1979) و"حديقة الحيوان"(1991).

 

 

  • مؤسس مركز تونس لحرية الصحافة محمود الذوادي

توفي، صباح الثلاثاء 18 جانفي/يناير 2022، الصحفي ومؤسس مركز تونس لحرية الصحافة محمود الذوادي عن عمر يناهز الـ59 سنة، بعد صراع مع المرض، وقد عُرف الفقيد بمعارضته لنظام بن علي وبدفاعه عن حرية الصحافة والتعبير.

وكان محمود الذوادي، عضو المكتب التنفيذي الأول للنقابة الوطنية للصحفيين، ثم كاتبًا عامًا لها إلى أن التحق باللجنة الدولية لحماية الصحفيين.

وهو وجه إعلامي مدافع عن الحقوق والحريات تحت مظلة جمعية الصحفيين ثم بعدها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين. وترأس بعد الثورة مركز تونس لحرية الصحافة.

 

 

  • الفنان التشكيلي حسين مصدّق

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في تونس، السبت 12 فيفري/شباط 2022، وفاة الفنان وكاتب عام نقابة مهن الفنون التشكيلية حسين مصدّق، الذي وافته المنية فجر السبت.

ويتمّيز الفقيد بجمعه لعدة مواهب إلى جانب الرسم، فله تجارب في التصوير الفوتوغرافي والإخراج والتصميم الغرافيكي. وقد نعته وزارة الثقافة التونسية وكذلك الاتحاد العام التونسي للشغل وعدد من الفنانين والنشطاء التونسيين.

 

 

  • المؤرخ الحبيب نويرة

كما فقدت الدبلوماسية التونسية أيضًا، السبت 19 فيفري/ شباط 2022، السفير والكاتب والمؤرخ الحبيب نويرة، الذي وافته المنيّة عن سن تناهز 97 سنة، بمسقط رأسه بمدينة المنستير.

والفقيد هو الأخ الأصغر للراحل الوزير الأول الهادي نويرة. وقد ولد الحبيب نويرة في 3 جوان/ يونيو 1925، وكان الأصغر لستة أبناء.

وتقلد الراحل عديد الخطط وارتقى في السلّم الدبلوماسي من كاتب الشؤون الخارجية بسفارة تونس بالعاصمة الليبية طرابلس ثمّ الرباط، فقائمٍ بالأعمال بسفارة تونس ببغداد ثمّ بالقاهرة، وتولى الفقيد منصب سفير تونس بكل من العراق، والكويت فسوريا ومصر.

 

 

  • الجامعي والنقابي حسين بوجرة

وقد أعلن، الأربعاء 6 أفريل/نيسان 2022، عن وفاة الجامعي والنقابي حسين بوجرة وقد نعته الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي (تتبع اتحاد الشغل) وكذلك وزارة التعليم العالي وعديد النقابيين.

وسبق لبوجرة أن شغل منصب كاتب عام الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي.

والفقيد كان أستاذ تاريخ حديث ومعاصر بالجامعة التونسية وتحديدًا بكلية 9 أفريل بتونس، وبكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة والكاتب العام السابق للجامعة العامة للتعليم العالي.

 

 

  • البطلة التونسية في رياضة الأشرعة آية قزقز

أعلن، الأحد 10 أفريل/ نيسان 2022، عن وفاة البطلة التونسية في رياضة الأشرعة آية قزقز، وقد نعتها وزارة شؤون الشباب والرياضة، واللجنة الوطنية الأولمبية التونسية، وعديد الشخصيات والهياكل الأخرى.

نعت وزارة شؤون الشباب والرياضة، واللجنة الوطنية الأولمبية التونسية، البطلة التونسية في رياضة الأشرعة آية قزقز التي غرق زورقها أثناء التمارين

وتوفّيت الشابة التي لم تتجاوز الـ18 من عمرها بعد، إثر غرق زورقها خلال التمارين التي كانت تقوم بها استعدادًا للمواعيد الإقليمية والدولية القادمة.

ويذكر أن التوأم آية وسارة قزقز، قد مثلتا تونس خلال الألعاب الأولمبية الأخيرة بطوكيو الصائفة الماضية، وكانتا أصغر المشاركين في المسابقة في عمر 16 سنة.

 

 

  • المسير الرياضي البارز يونس الشتالي

توفي المسير الرياضي البارز في تونس يونس الشتالي، فجر الخميس 21 أفريل/ نيسان 2022، عن سن تناهز 91 سنة، وهو يعد أحد أبرز رواد الحركة الرياضية والأولمبية التونسية. وقد استهل مسيرته كعداء ثم كلاعب كرة قدم بالنجم الرياضي الساحلي ثم بالمنتخب الوطني.

ومثل الشتالي تونس في عديد الهياكل الرياضية الإفريقية والدولية. وترأس الوفد الرسمي للمنتخب التونسي لكرة القدم في ملحمة كأس العالم الأرجنتين 1978 كما قاد الوفد الرسمي التونسي في عدد من دورات الألعاب الأولمبية.

وأسند له وسام الجمهورية صنف أول سنة 2019 إضافة إلى عديد الأوسمة في مجالات رياضية مختلفة.

 

 

  • الصحفي إسماعيل دبارة

توفي الصحفي إسماعيل دبارة، فجر الخميس 5 ماي/أيار 2022. وكان دبارة من أعضاء النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، ومن أبرز مؤسسي اللجنة التونسية لحماية الصحفيين في عهد الرئيس المخلوع بن علي، ومركز تونس لحرية الصحافة بعد الثورة.

كان إسماعيل دبارة صحافيًا بارزًا خلال فترة حكم بن علي وتميز بمقالاته الجريئة في جريدة الموقف المعارضة والتي كلفته إيقافات ومضايقات، كما واصل طيلة سنوات ما بعد الثورة الدفاع عن الحقوق والحريات وعن صحافة مهنية ترفض الخضوع للسلطة و"اللوبيات" المالية والسياسية.

خاض دبارة عديد التجارب المهنية انطلاقًا من جريدة الموقف مرورًا بالموقع العربي إيلاف ومرصد رقابة (منظمة حقوقية تونسية) وموقع "بوابة تونس"، كما اشتغل متعاونًا مع عديد المواقع العربية والأجنبية.

 

 

  • الحقوقي التونسي بالمهجر طارق بن هيبة

توفي، الأحد 26 جوان/يونيو 2022، رئيس الفدرالية التونسية من أجل مواطنة للضفتين، وهي منظمة حقوقية تنشط بباريس، طارق بن هيبة، وذلك بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 68 عامًا بعد تجربة طويلة من النشاط الحقوقي.

وقد نعت بن هيبة عدة منظمات وأحزاب وشخصيات وطنية منها الاتحاد العام التونسي للشغل والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وحزب التيار الديمقراطي وغيرهم.

 

 

  • الممثّل التونسي هشام رستم

نعت وزارة الشؤون الثقافية، الفنان والممثّل التونسي هشام رستم الذي وافته المنيّة الثلاثاء 28 جوان/ يونيو 2022 عن عمر يناهز الـ75 سنة.

ويعتبر الرّاحل، من أبرز الفنانين في مجال التمثيل في تونس، إذ كانت له عدّة مشاركات محلية ودولية في عدد هامّ الأعمال الدرامية والسينمائية، وفق بلاغ وزارة الشؤون الثقافية.

وبعد إحرازه شهادة البكالوريا، سافر الفقيد هشام رستم إلى فرنسا لينال عددًا من التحصيلات العلمية هناك: دكتوراه في الآداب وثانية في تاريخ المسرح، وعمل خلال تلك الفترة في فرنسا وقدّم أعمالًا تلفزيونية وسينمائية وتلفزية قبل أن يقرر العودة إلى تونس فيما بعد.

 

 

  • النائب عن حركة النهضة زهير الرّجبي

توفي، الثلاثاء 28 جوان/ يونيو 2022، "النائب عن حركة النهضة،والكاتب العام السابق بجهة سليانة زهير الرّجبي".

وشغل الراحل رئيس قسم المحاسبة بشركة منجمية (1984 - 1986)، ورئيس قسم المشتركين بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بسليانة (1986 - 1991)، ورئيس المحاسبة بشركة الحبيب (2006 - 2011)، ورئيس المصلحة الإدراية والمالية والقانونية بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه منذ 2011.

أما عن نشاطه السياسي، فقد شغل الرجبي خطة الكاتب العام الجهوي لحركة النهضة بسليانة منذ ماي/ أيار 2011.

 

 

  • وزير النقل السابق شهاب بن أحمد

توفي الخميس 21 جويلية/يوليو 2022، وزير النقل الأسبق والمستشار بالإدارة العامة للشركة شهاب بن أحمد، الذي شغل منصب وزير النقل في حكومة مهدي جمعة في تونس والتي أعلن عن تشكيلها في 26 جانفي/يناير 2014.

والراحل هو مهندس أول سلامة الشبكات والمعلوماتية، متحصل على دكتوراه هندسة كهربائية من جامعة مونموث بالولايات المتحدة الأميركية.

وسبق أن تقلد عديد المناصب في مؤسسات الدولة التونسية من أهمها: مدير عام مساعد الخطوط التونسية، مدير عام ورئيس مجلس إدارة الخطوط التونسية الفنية في سنة 2013، مدير إدارات الاستغلال والتموين وشحن البضائع في 2008، مدير الاتصالات في 2001 وغير ذلك.

 

 

  • مفتي الجمهورية التونسية عثمان البطيخ

توفي، الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، مفتي الجمهورية التونسية عثمان البطيخ بالمستشفى العسكري بالعاصمة، وذلك عن سن تناهز الـ81 عامًا.

عمل بطيخ سابقًا قاضيًا بالمحكمة الابتدائية بتونس ثم أستاذ تعليم عال بجامعة الزيتونة من عام 1981 إلى 2001 كما شغل منصب ملحق مكلف بدائرة الشؤون الدينية برئاسة الجمهورية من 2001 إلى 2006.

وتولى منصب مفتي الجمهورية التونسية من نوفمبر/تشرين الثاني 2008 إلى غاية جويلية/يوليو 2013، كما تولى وزارة الشؤون الدينية سنة 2015، قبل أن يعود إلى منصب مفتي الجمهورية في جانفي/يناير 2016.

 

 

  • القيادية بحركة النهضة جميلة الكسيكسي

نعت عدة قيادات من حركة النهضة، وشخصيات سياسية أخرى، النائبة بالبرلمان المنحلّ جميلة الكسيكسي، التي وافتها المنيّة الاثنين 19 ديسمبر/ كانون الأول 2022، إثر حادث مرور رفقة شقيقتها حين كانت في طريق العودة من ولاية مدنين على مستوى ولاية صفاقس.

كما نعى الراحلة، عدد من الشخصيات السياسية في تونس، ومنهم الوزير الأسبق عبد اللطيف المكي الذي قال إنها "عضو المكتب السياسي لحزب العمل والإنجاز والناشطة المدنية والحقوقية وعضو عديد هياكل المرأة الإفريقية".