01-مارس-2023
العنف ضد المرأة

وزارة الأسرة: تداول صور فظيعة حول شبهة تعرض 3 أطفال إلى العنف الشديد وسوء المعاملة من قبل زوجة والدهم (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، الأربعاء 1 مارس/آذار 2023، أن النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ برجل وزوجته على خلفية شبهة الاعتداء بالعنف الشديد على أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 و7 سنوات.

وزارة الأسرة: تمت معاينة الحالة النفسية والبدنيّة للأطفال وآثار عنف شديد وحروق عديدة بأنحاء مختلفة من أجسادهم وتشكّيهم من اعتياد زوجة والدهم سوء معاملتهم

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "تبعًا لما تم تداوله بمنصات التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء 28 فيفري/شباط الجاري من صور فظيعة حول شبهة تعرض ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 و 7 سنوات بإحدى ولايات تونس الكبرى إلى العنف الشديد وسوء المعاملة من قبل زوجة والدهم، تمّ التنسيق مع قاضي الأسرة بالمحكمة الابتدائية بالجهة الذي عقد جلسة استعجالية الأربعاء واتّخذ جملة من الإجراءات".

وأوضحت أن الإجراءات التي اتخذها قاضي الأسرة تتعلق بإسناد حضانة الأطفال لجدهم للأم للقيام بشؤونهم وتكليف الأخصائية النفسية بمستشفى الجهة بمتابعة الأطفال على المستوى النفسي ومنع الزيارة مؤقتًا على الأب وزوجته إلى حين البت في التداعي الجزائي بصفة نهائية".

وكان مكتب مندوب حماية الطفولة قد تولى مساء الثلاثاء التدخّل على الفور والتعهد بالإشعار بالتنسيق مع السلط القضائية والجهات الأمنية المعنية، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وزارة الأسرة: قاضي الأسرة أسند حضانة الأطفال لجدهم للأم للقيام بشؤونهم وتكليف الأخصائية النفسية بمستشفى الجهة بمتابعة الأطفال على المستوى النفسي

وتولى المندوب الجهوي لحماية الطفولة التنقل رفقة الأخصائية النفسانية وممثلي الجهات الأمنية إلى مقر سكنى الجدين للأم وتمت معاينة الحالة النفسية والبدنيّة للأطفال وآثار عنف شديد وحروق عديدة بأنحاء مختلفة من أجسادهم وتشكّيهم من اعتياد زوجة والدهم سوء معاملتهم، حسب الوزارة.

وأكدت وزارة الأسرة أنه "تمّ اتخاذ تدبير عاجل نظرًا لحالة التهديد التي يعيشها الأطفال وجملة الاعتداءات التي تعرضوا لها والأضرار البدنية الواضحة الحاصلة لهم، ويقضي التدبير العاجل على معنى الفصل 46 من مجلة حماية الطفل بإبقاء الأطفال لدى جديهما للأم باعتبار أن والدتهم متوفاة"، وفق ذات البلاغ.