10-نوفمبر-2023
سياسي تونسي نبيل حجي

نبيل حجي: المقاومة الفلسطينية أسقطت بعبع الأجهزة الحربية الإسرائيلية التي لا تقهر

الترا تونس - فريق التحرير

 

حيا أمين عام حزب التيار الديمقراطي نبيل حجي، الخميس 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، المقاومة الفلسطينية التي قال إنها لا تقاوم العدو الصهيوني فقط، بل أيضًا تقاوم "نفاق العالم الغربي وتواطؤ وخذلان العالم العربي"، متسائلًا: "هل عجزت السعودية مثلًا عن فرض هدنة لإدخال المساعدات؟" وفقه.

نبيل حجي: الموقف الفرنسي بالتحديد يعدّ فضيحة، خاصة وأنّ هناك مشروع قانون لمعاقبة من ينتقد الصهيونية

واستنكر السياسي التونسي، لدى حضوره بإذاعة "إكسبراس أف أم" (محلية)، الموقف الفرنسي تحديدًا واعتبره فضيحة، خاصة وأنّ هناك مشروع قانون لمعاقبة من ينتقد الصهيونية، وقال: "النشيد الرسمي الفرنسي يدعو في كلماته إلى المقاومة الشعبية، لكن وفي تناقض تام، يصنّفون حماس التي تقوم بمقاومة شعبية على أنها فصيل إرهابي.. عليهم إذن أن يغيروا نشيدهم الرسمي" وفق وصفه.

وعن أهم ما يمكن أن نستخلصه من هذه الحرب، قال نبيل حجي: "هناك عدة استنتاجات يمكن استخلاصها، أهمها أنّ المقاومة تقتضي التعويل على الذات، فالمقاومة الفلسطينية نجحت في اختيار الأطراف التي تتعامل، فلم تعوّل على أشباه الحلفاء الذين يملكون القدرة على التنكّر لاتفاقاتهم سريعًا".

نبيل حجي: نستخلص من هذه الحرب أهمية التعويل على الذات لدى المقاومة، وتلاشي دور الأمم المتحدة التي لم يعد لقراراتها أي معنى

ولفت نبيل حجي إلى أنّه "سقط بعبع الأجهزة الحربية الإسرائيلية التي لا تقهر، فضلًا عن نسف الحلم الإسرائيلي لليهود بالإقامة في إسرائيل إذ إنّ موجات الهجرة اليوم ستكون في اتجاه معاكس، أي أنها لن تكون من أوروبا إلى إسرائيل بل بالعكس"، وفقه.

وتوقّع نبيل حجي أيضًا أن تكون هناك استقالات من الأمم المتحدة بعد بضع سنين، إذ لم يعد لها وفقه، أي دور، فقراراتها التي لا تخدم البطش لا تنفذ، مقابل أنّ المظالم يقع حمايتها بالفيتو.

نبيل حجي: من بين مكاسب طوفان الأقصى، أنه جاء ليعيد الحق الفلسطيني إلى ذاكرة الأجيال القادمة التي ستحمل القضية بعد أن فتر الإيمان بها لفترة

واستنكر في الإطار نفسه، موقف عديد الأحزاب والسياسيين حين قدم إسماعيل هنية إلى تونس، الذين أصبحوا اليوم يشيدون بحركة حماس وبالمقاومة عمومًا، ودعاهم إلى الانسجام في مواقفهم، مؤكدًا في المقابل أنّ من بين مكاسب طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أن جاء ليعيد القضية الفلسطينية والحق الفلسطيني إلى ذاكرة الأجيال القادمة التي ستحمل القضية، بعد أن فتر الإيمان بالقضية الفلسطينية في السنوات الأخيرة، وفقه.


 

صورة


يشار إلى أنّ طائرات الاحتلال قد استهدفت ليل الخميس وفجر، الجمعة، عددًا من مستشفيات قطاع غزة في تصعيد خطير يُنذر بحدوث كارثة كُبرى تفاقم الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع، الذي يتعرض لحملة "إبادة جماعية" علنية منذ 35 يومًا.  

ويأتي استهداف الاحتلال لمستشفيات غزة في وقت أعلن فيه المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع، بأنه لم يتبق سوى ساعات معدودة لخروج مستشفيات غزة والشمال عن الخدمة، بعد استنفاد كل المحاولات الممكنة لتمديد عمل الخدمات الصحية فيها.