17-أغسطس-2022
سمير سعيّد

سمير سعيّد: الترفيع في الأسعار سيكون تدريجيًا بعد توجيه الدعم لمستحقّيه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيّد، الأربعاء 17 أوت/ أغسطس 2022، أنّ تونس قدمت برنامج "الإصلاحات" إلى صندوق النقد الدولي وسيتم عرض الموضوع على مجلس إدارة الصندوق في سبتمبر/ أيلول القادم وفقه.

وزير الاقتصاد والتخطيط: برنامج الإصلاحات سيعرض على مجلس إدارة صندوق النقد الدولي خلال سبتمبر 2022

وتابع سمير سعيّد خلال ندوة نظمتها الوزارة لتقديم دراسة حول "انفتاح المؤسسات التونسية على السوق الإفريقية": "نحن متفائلون بوصولنا إلى نتيجة، فالمشكل ليس مع صندوق النقد الدولي، بل المشكل يكمن في ضرورة التفاهم داخليًا والذهاب يدًا واحدة لأن الاقتصاد التونسي اليوم في وضعية حرجة جدًا، ولهذا يجب إيجاد حلول لكل ما هو داخلي" وفق تعبيره.

وأضاف سمير سعيّد: "لسنا غير راغبين في زيادة الأجور، بل لا إمكانية لدينا لذلك، وهذا لا يعني أننا لن نوفر ذلك بل سنفعل تدريجيًا إثر تنمية الاقتصاد".

وزير الاقتصاد والتخطيط: "الاقتصاد التونسي اليوم في وضعية حرجة جدًا، ولهذا يجب إيجاد حلول لكل ما هو داخلي"

وشدّد سمير سعيّد على "ضرورة التفكير بشكل خاص في العائلات ذوي الدخل المحدود للدفاع عن طاقتهم الشرائية التي تضررت نتيجة التضخم الذي يعرفه كل العالم".

وأوضح أن "الترفيع في الأسعار سيكون تدريجيًا بعد توجيه الدعم لهذه العائلات وهو ما سيستغرق سنوات" وفقه.

وزير الاقتصاد والتخطيط: البنك المركزي يعمل حاليًا على إعداد نسخة أولية من مجلة صرف جديدة 

ولفت سمير سعيّد إلى أنّ "مجلة الصرف يجب أن تتطور، إذ لا يمكن أن نواصل بها وهي التي مرّ عليها نصف قرن، والبنك المركزي حاليًا بصدد إعداد نسخة أولية من مجلة صرف جديدة سيتم تقديمها عن قريب للوزارة" على حد قوله.

وبيّن سعيّد أنّ وزارة الاقتصاد والتخطيط تباحثت مع القطاع الخاص لتشخيص إشكاليات قانون الصرف وخاصة المصدرين، وقال: "جاهزون لمعالجة كل المعاناة الموجودة في حدود ما يمكن أن تتيحه التوازنات المالية للدولة، لأن ظروفنا المالية صعبة والتحرير سيكون تدريجيًا" على حد وصفه.