09-يوليو-2021

كانت تونس قد تقدمت باعتبارها عضوًا غير دائم بمجلس الأمن بمشروع قرار يخص السد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر الخميس 8 جويلية/ يوليو 2021، مكالمة هاتفية مع رئيسة جمهورية أثيوبيا الفيدرالية Sahle-Work Zewde. وتمّ التطرّق، خلال هذه المحادثة، إلى التطوّرات الحاصلة في ملف سد النهضة على مستوى مجلس الأمن وموقف أثيوبيا من هذا الموضوع، وفق ما أكده بيان عن الرئاسة التونسية.

سعيّد: تأكيد موقف تونس الثابت بخصوص مسألة سد النهضة وضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل وملزم يحفظ حقوق جميع الدول المعنية ولا يمس من الأمن القومي لمصر

وأكد رئيس الدولة، وفق ذات البيان، دعم تونس لمبدأ الحوار والتفاوض بين الدول المعنية بما يراعي مصالحها الحيوية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومنصف وملزم يحفظ حقوق جميع الأطراف.

من جانب ثان، أجرى سعيّد أيضًا، مساء ذات اليوم، محادثة هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وورد في بيان الرئاسة التونسية أنها تعرضت "للروابط الأخوية المتميّزة بين البلدين وجملة من المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدّمتها ملف سد النهضة أيضًا في إطار انعقاد جلسة مجلس الأمن للنظر في مشروع قرار تقدّمت به تونس، العضو غير الدائم بالمجلس، حول هذا الموضوع". 

وجدّد سعيّد، وفق ذات البيان، "تأكيد موقف تونس الثابت بخصوص مسألة سدّ النهضة وضرورة مواصلة المفاوضات المباشرة بين كل الأطراف قصد التوصّل إلى حل عادل وشامل وملزم يحفظ حقوق جميع الدول المعنية ولا يمس من الأمن القومي لمصر".

وكانت تونس قد تقدمت باعتبارها عضوًا غير دائم بمجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يخص السد. 



اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: لن نقبل بالمساس بالأمن المائي لمصر وموقفها في أي محفل دولي هو موقفنا

كلمة سعيّد وزيارته إلى مصر تثيران جدلًا بين التونسيين