03-مايو-2023
ماتيو بيانتيدوزي

من أجل " ضمان التوصل إلى إجراءات مشتركة ومنع انطلاق قوارب الهجرة" (Mondadori Portfolio/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، الأربعاء 3 ماي/أيار 2023، أنه سيقوم "في الأيام القليلة المقبلة بمهمة إلى تونس، تهدف إلى ضمان التوصل إلى إجراءات مشتركة ومنع انطلاق قوارب الهجرة غير النظامية من تونس".

وزير الداخلية الإيطالي: "نعمل على وضع خطة للهجرة تنطوي على زيادة مراكز الاستقبال بين مقاطعتي صقلية وكالابريا، لتجنب خلق حالات طارئة في لامبيدوزا وإدارة حالات تفجر زيادة الوافدين"

وقال الوزير الإيطالي، في تصريحات في نهاية اجتماع لجنة النظام والأمن العامين الذي عقده في مدينة باليرمو نقلتها وكالة "آكي" الإيطالية،  "بالإضافة إلى ذلك نعمل على وضع خطة للهجرة تنطوي على زيادة مراكز الاستقبال بين مقاطعتي صقلية وكالابريا، لتجنب خلق حالات طارئة في لامبيدوزا، وإدارة حالات تفجر زيادة الوافدين".

وأضاف ماتيو بيانتيدوزي: "إننا نهدف أيضاً إلى تعزيز عمليات نقل المهاجرين، لتخفيف الازدحام في لامبيدوزا قدر الإمكان"، وفق ما نقلته الوكالة.

وزير الداخلية الإيطالي: نهدف إلى تعزيز عمليات نقل المهاجرين، لتخفيف الازدحام في لامبيدوزا قدر الإمكان

يشار إلى أن مسألة إدارة الهجرة غير النظامية ما فتئت تمثّل محل النقاش الأبرز بين تونس وإيطاليا لاسيما وأنه في عام 2022، وصل 32 ألف شخص من تونس إلى السواحل الإيطالية، أي بارتفاع بنسبة 60 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفق أرقام إيطالية. بينما تجاوز عدد الوافدين في الأشهر الأولى من العالم الحالي، 12 ألف مهاجر غير نظامي معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، مما يجعل من تونس بشكل متزايد بلد عبور رئيسي.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تعددت اللقاءات والاتصالات بين مسؤولين أجانب خاصة من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة لتباحث ما قالوا إنه دعم تونس للحصول على قرض صندوق النقد الدولي إضافة إلى تمويلات أخرى وقدروا أن الاقتصاد التونسي مهدد بالانهيار وهو ما تلتزم السلطات التونسية الصمت إزاءه.

وتقود إيطاليا جهودًا لافتة للتوصل إلى اتفاق سريع خشية تدفق المزيد من المهاجرين إلى شواطئها في حال شهدت الأوضاع الاقتصادية في تونس تراجعًا أكبر، كما تقول.