20-نوفمبر-2018

وصف الوزراء المغادرين بأنهم شخصيات وطنية (نيكولا فوكي/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي اعتذارًا للوزراء الذين غادروا الحكومة في التحوير الوزاري الأخير، وذلك بعد احتجاج العديد منهم وإعلان بعضهم عزمه مقاضاته على خلفية تصريح له قال فيه إن النهضة "وضعت فيتو على عناصر فاسدة واستبدلتهم بوزراء صالحين".

وقال الغنوشي في بيان اعتذاره، الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، "فُهم من كلامي أن الوزراء الذين غادروا الحكومة تتعلّق بهم شبهات فساد.. يهمنّي أن أوضّح أن ذلك لم يكن مقصدي مع التعبير عن أسفي الشديد لذلك متقدّمًا بكامل معاني الاعتذار إلى حضراتهم".

راشد الغنوشي: فُهم من كلامي أن الوزراء الذين غادروا الحكومة تتعلّق بهم شُبهات فساد ويهمنّي أن أوضّح أن ذلك لم يكن مقصدي 

وأضاف أنه يحترم ويقدّر هؤلاء الوزراء "خاصّة وأنّ عددًا منهم قد تتلمذ على يدي" حسب تعبيره، مشدّدًا أنهم "شخصيّات وطنية بذَلت جهدًا كبيرًا من أجل النّجاح في مهامها ومن أجل خدمة تونس وإعلاءِ رايتهَا متمنيًّا لهم النّجاح في مسيرتهم المهنيّة والسياسيّة".

وقد أثار التصريح المثير للجدل لرئيس حركة النهضة، الذي جاء في جلسة انتخابية لكتلتها البرلمانية يوم السبت المنقضي، حالة استهجان من عديد الوزراء السابقين إذ أعلن كل من غازي الجريبي ومبروك كورشيد وماجدولين الشارني عزمهم مقاضاة الغنوشي. كما انتقد بشدّة، وزير التكوين المهني والتشغيل السابق فوزي عبد الرحمن، على حسابه على فيسبوك، التصريح المذكور.

وقد أكدت حركة النهضة، في بلاغ توضيحي الإثنين 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أن رئيسها تحدث عن المعيار المعتمد في تقييم الترشحات والأداء وأنه لا يعني أنه وجه اتهامًا لأحد بالفساد. وقالت إنها تأسف "لتسرع البعض في تحميل الكلام أكثر مما يحتمل، خاصة وأنه لم يقصد الإساءة المباشرة أو غير المباشرة للوزراء المغادرين ومنهم عماد الحمامي (الوزير عن حركة النهضة)".

لكن يبدو أن هذا البلاغ التوضيحي لم ينه الأزمة، ليقرّر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي الثلاثاء إصدار بيان اعتذار باسمه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"فيتو الغنوشي على الفاسدين".. النهضة توضح ووزراء سابقون يقاضون!

نورالدين البحيري رئيسًا لكتلة النهضة على حساب سمير ديلو.. الصراع الخفي؟