09-مايو-2024
راشد الخياري

حبيب بنسيدهم: إدارة السجن مكّنت راشد الخياري من رسالة عاجلة لضرورة خضوعه لعملية جراحية مستعجلة

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر المحامي حبيب بنسيدهم، الخميس 9 ماي/أيار 2024، تدوينة على حسابه بفيسبوك، أكد فيها أنّ الحالة الصحية للنائب السابق بالبرلمان التونسي راشد الخياري، "صارت في حرج بعد انتشار الورم في كامل جسده داخل السجن" حسب ما تمّ إعلامه من أفراد عائلة الخياري، وفقه.

المحامي حبيب بنسيدهم: راشد الخياري في حاجة إلى إجراء عملية جراحية عاجلة، وحياته في انتظار تعيين موعد لإجراء هذه العملية 

وأضاف بنسيدهم أنّ عائلة راشد الخياري أعلمته أيضًا بأنّ "إدارة السجن قد كلّفت الطبيب بمعاينته ومكّنته من رسالة عاجلة لضرورة خضوعه لعملية جراحية مستعجلة، فضلًا عن أنّ اللجنة الطبيّة قد اتّخذت قرارًا بإجراء عملية جراحية مستعجلة على راشد الخياري" وفق البيان.

وشدّد المحامي في هذا السياق، على أنّ "راشد الخياري يجب أن يخضع لعملية جراحية عاجلة، وأنّ حياته في انتظار تعيين موعد لإجراء العملية"، منوهًا إلى أنّ "العائلة أثنت على إدارة السجن وأعوانه على متابعتها الدقيقة وحسن معاملتها له".

المحامي حبيب بنسيدهم: أطالب بتحديد موعد لإجراء عملية جراحية لراشد الخياري، فهذه  حالة إنسانية بعيدًا عن تصفية الحسابات السياسية

وأضاف حبيب بنسيدهم: "هذا ورم لا ينتظر، هذه حالة إنسانية بعيدًا عن تصفية الحسابات السياسية، هذه مسألة حياة أو موت، هذه أمانة طبية محمولة على وزارة الصحة، هذا حق كوني وقانوني وواجب شرعي وديني ومطلب إنساني وأخلاقي" على حد تعبيره، مطالبًا بتحديد موعد لإجراء عملية جراحية لراشد الخياري.

 

راشد الخياري

 

يشار إلى أنّ المحامي سمير بن عمر، قد أكد بتاريخ 20 سبتمبر/ أيلول 2023، بخصوص قضية منوّبه راشد الخياري، أنّه معتقل منذ أكثر من سنة، ويتعرّض للتنكيل والخروقات القانونية التي لا يمكن القبول بها، مؤكدًا أنّ وضعه الصحي "سيء جدًا يتطلب مراقبة طبية دائمة".

وتابع المحامي وقتها، خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع عن راشد الخياري، أنّ هذا الأخير وقع إيقافه منذ أكثر من سنة تحديدًا منذ بداية شهر أوت/ أغسطس 2022 بعد أن "تعلقت به جملة من القضايا كلها ذات صبغة سياسية، تتعلق بمواقفه السياسية وأنشطته الإعلامية من خلال ما كان يقوم بنشره على منصات التواصل الاجتماعي".