08-يونيو-2023
الصحبي عتيق النهضة

جمعية ضحايا التعذيب: نطالب بتقديم الرعاية الطبية العاجلة واللازمة لإنقاذ حياة عتيق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت جمعية ضحايا التعذيب، ومقرها جنيف، الخميس 8 جوان/ يونيو 2023، بيانًا، جاء على شكل "مطلب تدخل عاجل لإنقاذ حياة المعارض التونسي الصحبي عتيق، بعد متابعة الجمعية بقلق بالغ الأنباء الواردة من تونس والتي تؤكد تدهور حالته الصحية"، وفقها.

جمعية ضحايا التعذيب: نطالب بتدخل الجهات الدولية الراعية لحقوق الإنسان لدى السلطات التونسية لمعالجة وضع الصحبي عتيق بأسرع وقت ممكن، وقبل فوات الأوان

وأكدت الجمعية أنها بدأت اتصالاتها لدى الجهات الأممية المختصة في جنيف لإعلامها بملف المعتقل الصحبي عتيق والبدء في إجراءات تقديم الشكاوى ذات العلاقة لدى الأمم المتحدة، وفق بيانها.

وطالبت جمعية ضحايا التعذيب بشكل عاجل بـ:

  • الإفراج الفوري عن الصحبي عتيق،
  • تقديم الرعاية الطبية العاجلة واللازمة لإنقاذ حياته،
  • تدخل الجهات الدولية الراعية لحقوق الإنسان وعلى الأخص المفوضية السامية لحقوق الإنسان لدى السلطات التونسية لمعالجة هذه الوضع بأسرع وقت ممكن، وقبل فوات الأوان.

جمعية ضحايا التعذيب: الحالة الصحية للصحبي عتيق حرجة جدًا، وقد يتعرض لإمكانية إصابته بفشل في وظائف عديد من الأعضاء الحيوية في جسمه، وقد يؤدي تفاقم حالته إلى الوفاة أو العجز التام

وحمّلت الجمعية "سلطة الأمر الواقع بجميع مكوناتها وخاصة قاضي التحقيق المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة الصحبي عتيق"، مشيرة إلى أنَّ حالته الصحية "حرجة جدًا، وقد يتعرض لإمكانية إصابته بفشل في وظائف عديد من الأعضاء الحيوية في جسمه، مما يشكل تهديدًا حقيقيًا على حياته، وقد يؤدي تفاقم حالته إلى الوفاة أو العجز التام" وفقها.

ولفتت جمعية ضحايا التعذيب، إلى أنّ "الصحبي عتيق دخل في إضراب وحشي عن الطعام منذ 26 يومًا احتجاجًا على المظلمة المزدوجة التي يتعرض لها، من إيداعه بالسجن وتشويه سمعته، حيث مازال قاضي التحقيق يتعامل مع قضيته بشكل انتقائي، مما يدلّ على أن هذا القرار سياسي بامتياز، حيث يراد إسناد تهم باطلة له، وتلفيق قضية كيدية قائمة على وشاية كاذبة".

 

 

 

يشار إلى أنّ زينب المرايحي زوجة الصحبي عتيق، قد أعلنت ليل الاثنين 5  جوان/يونيو 2023، أنه تم نقل زوجها من السجن إلى قسم الاستعجالي بمستشفى الرابطة بتونس العاصمة وذلك إثر تدهور صحته بعد مرور 25 يومًا من إضراب الجوع الذي يخوضه، مشيرة إلى أنه تم وضعه في قسم الإنعاش، وفقها.

وقالت المرايحي، في مقطع فيديو مقتضب من أمام المستشفى نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، إن تم نقله إلى المستشفى في حالة حرجة وقلبه في حالة ضعيفة جدًا، لافتة إلى أنه لم يُسمح لها بزيارته بالمستشفى، وفقها.

سمير ديلو: هل يكون الصحبي عتيق أوّل ضحايا حملة القضايا الكيديّة؟ وحده قاضي التّحقيق المتعهّد بالملفّ يتحمّل، نتيجة قرار الإيداع التّعسّفيّ وغير المبرّر، المسؤوليّة الكاملة عمّا يتهدّد حياة من أوقفه ظلمًا 

وفي تعليقه على وضع الصحبي عتيق المودع بالسجن منذ 12 ماي/أيار المنقضي، تساءل المحامي وعضو هيئة الدفاع عنه سمير ديلو "هل يكون الصحبي عتيق أوّل ضحايا حملة القضايا الكيديّة؟". 

وأضاف، في تدوينة له على فيسبوك، "لم نتفاجأ كهيئة دفاع عن الصحبي عتيق حين أعلن عن دخوله في إضراب عن الطعام وقراره بعدم إنهائه إلاّ بإنهاء المظلمة الصّارخة المسلّطة عليه، لأنّه وبكلّ اختصار ضحيّة قرار بالإيداع في السّجن دون قضيّة تقريبًا"، وفقه.

جدير بالذكر أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بأريانة كان قد أصدر، ليل الجمعة 12 ماي/أيار 2023، بطاقات إيداع بالسجن في حق القيادي السابق بحركة النهضة، الصحبي عتيق، الذي تم إيقافه منذ 6 ماي/أيار الجاري. وهو يخوض إضرابًا عن الطعام منذ تاريخ إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه.

 

 

وكانت الناطقة باسم المحكمة فاطمة بوقطاية قد قالت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن التهم الذي أحيل عليها الصحبي عتيق تتعلق بـ"تكوين وفاق بغاية غسيل الأموال باستغلال تسهيلات النشاط المهني والاجتماعي ومسك عملة أجنبية بطريقة غير قانونية والإدلاء بشهادة زور"، كما تعلقت الأبحاث تعلقت أيضًا بتهم "التحريض على الشهادة زورًا وتعمّد إخفاء ما تثبت به الجريمة والمشاركة في كل ذلك"، وفقها.

في المقابل، أكدت هيئة الدفاع عن القيادي السابق بحركة النهضة، الصحبي عتيق، في 16 ماي/أيار 2023، أن القضية التي تم على أساسها إيقاف منوّبها "كيدية وملفقة وذات طابع سياسي"، وفقها.