01-يوليو-2023
سياحة

جامعة النزل: عائدات السياحة سجلت ارتفاعًا بنسبة تفوق 53% إلى غاية يوم 20 جوان (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت كلّ من الجامعة التونسية للنزل وجامعة وكالات الأسعار أن الموسم السياحي لسنة 2023 يشهد انتعاشة ملحوظة وبصدد تحقيق عائدات هامة للاقتصاد التونسي.

وقال رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار أحمد بالطيب، الجمعة 1 جويلية/يوليو 2023، "سجلنا بوادر طيبة بخصوص الموسم السياحي الحالي"، مشيرًا إلى عودة عدة أسواق خارجية إلى الوجهة السياحية التونسية بشكل كبير، وفقه.

رئيس جامعة وكالات الأسفار: سجلنا بوادر طيبة بخصوص الموسم السياحي الحالي بعودة عدة أسواق كالفرنسية والألمانية والبريطانية إضافة إلى الجزائرية والليبية وهناك ديناميكية كبيرة قد تتجاوز موسم 2019

وسلّط الضوء، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك"، إلى عودة أسواق كلاسيكية إلى الوجهة التونسية على غرار الأسواق الفرنسية والألمانية والبريطانية، بالإضافة إلى عودة كلّ من السوق الجزائرية والليبية بكثافة.

كما أكّد رئيس جامعة وكالات الأسفار أن هناك ديناميكية كبيرة في السياحة التونسية خلال هذا الموسم قد تتجاوز الديناميكية المسجلة في موسم 2019، حسب توقعاته.

بدورها، أكدت الجامعة التونسية للنزل، في بيان لها، أن "عائدات القطاع السياحي وتحويلات التونسيين بالخارج مكّنت من تغطية خدمة الدين الخارجي (أصل الدين إلى جانب الفوائد) وذلك بنسبة 150%، أي مرة ونصف وفق معطيات جديدة نشرها البنك المركزي التونسي مؤخرًا".

جامعة النزل: عائدات السياحة سجلت ارتفاعًا بنسبة تفوق 53% إلى غاية يوم 20 جوان كما أنها مكّنت مع تحويلات التونسيين بالخارج من تغطية خدمة الدين الخارجي بنسبة 150%

وأضافت أن "عائدات السياحة سجلت ارتفاعًا بنسبة تفوق 53% إلى غاية يوم 20 جوان/يونيو 2023، إذ بلغت قيمتها 2017,7 مليون دينار مقابل 1316,7 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت جامعة النزل، في بيانها ذاته، أن "القطاع السياحي، الذي يظل إلى اليوم يكابد العديد من العراقيل الإدارية، يعتبر إلى جانب تحويلات  التونسيين بالخارج أهم مصدر للعملة الأجنبية"، حسب تقديره، مشيرًا إلى أن تونس "حافظت بفضلهما على استقرار نسبي للمدخرات من العملة الصعبة فوق المستوى الآمن المقدّر بما يعادل 90 يومًا من التوريد"، وفقها.