15-يونيو-2024
pexels طبيب

(صورة توضيحية/Pexels) الرائد الرسمي: صدور قرارين ينظمان الشروط لإجراء أعمال الطب عن بعد في تونس

 

صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، بتاريخ الجمعة 14 جوان/يونيو 2024، قرار عن وزير الصحة يتعلق بضبط الشروط الخصوصية لإجراء أعمال الطب عن بعد بالنسبة لكل اختصاص، وقرار ثان يتعلق بضبط قائمة الوثائق المكونة لمطلب الترخيص لتركيز منصة الطب عن بعد.

الرائد الرسمي: صدور قرارين عن وزير الصحة ينظمان الشروط الخصوصية لإجراء أعمال الطب عن بعد والوثائق اللازمة لمطلب الترخيص لتركيز منصة الطب عن بعد

  • معايير محددة لممارسة الطب وعيادة المرضى عن بعد

ونص القرار الأول في فصله الثاني على أن تخضع ممارسة أعمال الطب عن بعد إلى التشريع الجاري به العمل بالنسبة لأعمال الطب الحضوري، إضافةً إلى أحكام الأمر الرئاسي عدد 318 لسنة 2022 المؤرخ في 8 أفريل/نيسان 2022، وأحكام مجلة واجبات الطبيب وطبيب الأسنان والصيدلي وكذلك معايير الممارسات الطبية.

و"باستثناء أعمال التصوير الطبي عن بعد، لا يمكن إجراء العيادات الطبية عن بعد إلاّ لمريض سبق فحصه مباشرةً من قبل الطبيب المعني" وفق ما ورد في القرار الممضى من طرف وزير الصحة، "غير أنّه يمكن بمقتضى مقرر من وزير الصحة وبعد أخذ رأي هيئات الاختصاصات في الطب أو طب الأسنان وعمادتي الأطباء وأطباء الأسنان، منح استثناء في إمكانية إجراء أوّل عيادة طبية عن بعد وذلك للمرضى الأجانب وبالنسبة لبعض الأمراض التي لها تداعيات على الصحة العامة".

الرائد الرسمي: يجب أن يستبعد الطبيب من العيادة عن بعد الوضعيات التي لا تسمح فيها حالة المريض بإمكانية إجراء عيادة بطريقة ناجعة ولا يمكن بأي حال من الأحوال إسناد شهادات طبية عن بعد

ونص الفصل الرابع من هذا القرار، على أنه "يجب على الطبيب أو طبيب الأسنان أن يقرر مدى تناسب إجراء العيادة الطبية عن بعد مع الحالة السريرية للمريض. ويجب أن يستبعد الطبيب من العيادة عن بعد الوضعيات التي لا تسمح فيها حالة المريض بإمكانية إجراء عيادة بطريقة ناجعة. ولا يمكن بأي حال من الأحوال إسناد شهادات طبية عن بعد."

ووفقًا لهذا القرار فإنه "يمكن لمهني صحة مؤهل مساعدة المريض خلال إجراء العيادة الطبية عن بعد في حال وجود صعوبات تتعلق بقدرة المريض على التواصل عن بعد أو استخدام الأدوات الإعلامية أو كانت حالته الصحية تستوجب إجراء فحص بدني مباشر. وفي هذه الحالة، يجب على مهني الصحة المعني التعريف بنفسه والالتزام باحترام ميثاق سرية التبادلات وفقًا للإجراءات المحددة سواء بمنصة الطب عن بعد أو في إطار مشروع التعاون الطبي بين الهياكل الصحية."

الرائد الرسمي: إذا قرّر الطبيب أو طبيب الأسنان، في أي وقت  أنّ العيادة الطبية عن بعد، ليست أو لم تعد مناسبة لحالة المريض، فإنه يضمّن بالملف الطبي الإلكتروني قراره بعدم إجراء أو بإنهاء العيادة الطبية عن بعد

وإذا قرّر الطبيب أو طبيب الأسنان، في أي وقت، قبل أو خلال التواصل، أنّ العيادة الطبية عن بعد، ليست أو لم تعد مناسبة لحالة المريض، فإنه يضمّن بالملف الطبي الإلكتروني قراره بعدم إجراء أو بإنهاء العيادة الطبية عن بعد ويقترح، عند الاقتضاء، تكفل طبي ملائم بالتنسيق مع الطبيب المعالج، وذلك بعد موافقة المريض أو وليه الشرعي، كما يتمّ بقرار من وزير الصحة وبعد أخذ رأي هيئات الاختصاصات في الطب أو طب الأسنان وعمادتي الأطباء وأطباء الأسنان تحديد الحالات المرضية التي لا يمكن إخضاعها لأعمال الطب عن بعد.

أما بالنسبة للوصفات الطبية، فقد أوضح الفصل التاسع من هذا القرار أنه يتم إرسالها بالإضافة إلى التقارير وغيرها من الوثائق الناتجة عن العمل الطبي عن بعد بطريقة آمنة إلى المريض أو وليه الشرعي الذي يتمّ إعلامه مسبقًا بمحتواها من قبل الطبيب أو طبيب الأسنان المعني. "ويتعيّن حفظ نسخ من تلك الوثائق بالملف الطبي الإلكتروني للمريض".

الرائد الرسمي: يتم إرسال الوصفات الطبية والتقارير وغيرها من الوثائق الناتجة عن العمل الطبي عن بعد بطريقة آمنة إلى المريض أو وليه الشرعي الذي يتمّ إعلامه مسبقًا بمحتواها من قبل الطبيب أو طبيب الأسنان المعني

ويتم "عند الاقتضاء، إرسال التقرير الطبي، بطريقة آمنة، إلى الطبيب المعالج وإلى مهنيي الصحة الآخرين المعينين من قبل المريض والمشاركين في رعايته".

  • مطلب الترخيص لتركيز منصة الطب عن بعد.. ما هي الوثائق المطلوبة؟

وفيما يتعلق بقرار ضبط قائمة الوثائق والمعطيات المكونة لمطلب الترخيص لتركيز منصة الطب عن بعد أو إجراء أعمال الطب عن بعد في إطار مشروع تعاون طبي، بين الهياكل الصحية العمومية أو بين هيكل صحي عمومي وهيكل عمومي آخر أو بين هيكل صحي عمومي ومؤسسة صحية خاصة.

الرائد السمي: منصة الطب عن بعد أو إجراء أعمال الطب عن بعد تكون في إطار مشروع تعاون طبي، بين الهياكل الصحية العمومية أو بين هيكل صحي عمومي وهيكل عمومي آخر أو بين هيكل صحي عمومي ومؤسسة صحية خاصة

نص القرار على جملة من الوثائق والمعطيات التي يجب أن يتضمنها مطلب الترخيص لتركيز منصة للطب عن بعد أو إجراء أعمال الطب عن بعد في إطار مشروع تعاون طبي:

  • مطلب كتابي ممضى من الممثل القانوني لمنصة الطب عن بعد أو ممثل مشروع التعاون الطبي.
  • التعريف بالممثل القانوني لمنصة الطب عن بعد أو ممثل مشروع التعاون الطبي.
  • وصف مفصل لمنصة الطب عن بعد أو لمشروع التعاون الطبي يتعلق خاصة بـ :

- نظام المعلومات المعتمد.

- أعمال الطب عن بعد المعنية.

- نوع وطبيعة المعطيات المعالجة من قبل نظام المعلومات.

الرائد الرسمي: مطلب الترخيص لتركيز منصة الطب عن بعد أو إجراء أعمال الطب عن بعد يتضمن وجوبًا مطلب كتابي ممضى من الممثل القانوني لمنصة الطب عن بعد أو ممثل مشروع التعاون الطبي ووصفًا مفصلاً للمنصة أو المشروع

- المعطيات موضوع التبادل.

- المعطيات موضوع التخزين ومكان تخزينها وكيفية تأمينها والنفاذ إليها.

- آليات الحفاظ على السر الطبي وحماية المعطيات الشخصية (ميثاق حول حماية المعطيات الشخصية).

- إجراءات التعرف على مهنيي الصحة المشاركين في العمل الطبي عن بعد.

- إجراءات التعرف على المرضى.

- تقرير التدقيق الإجباري في سلامة النظم المعلوماتية يشمل كل مكونات منصة الطب عن بعد ومصادق عليه من قبل الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية.

- إجراءات نفاذ الطبيب أو طبيب الأسنان إلى المعطيات الطبية الضرورية لإجراء عمل طبي عن بعد.

- عرض مفصّل لطريقة خلاص المريض لتعريفة العمل الطبي عن بعد.

- إجراءات استرجاع معلوم العيادة في حال عدم إجراء العمل الطبي عن بعد.

- عرض مفصّل لمصاريف نفاذ الأطباء لمنصة الطب عن بعد.

  • التزام ممضى من الممثل القانوني للمنصة أو ممثل مشروع التعاون بعدم:

- استعمال أو استغلال المعطيات المتعلقة بالصحة أو المعطيات الشخصية المجمعة في إطار ممارسة الطب عن بعد لغايات تجارية.

- إحالة المعطيات المتعلقة بالصحة أو المعطيات الشخصية المجمعة في إطار ممارسة الطب عن بعد إلا في حدود ما يقتضيه التشريع الجاري به العمل.

الرائد الرسمي: مطلب الترخيص لتركيز منصة الطب عن بعد أو إجراء أعمال الطب عن بعد يتضمن التزام ممضى من الممثل القانوني للمنصة أو ممثل مشروع التعاون بعدم  استعمال المعطيات المتعلقة بالصحة لغايات تجارية

  • نسخة من قرار الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية يتعلق بالترخيص في معالجة المعطيات.

ونص القرار الممضى من طرف وزير الصحة في تونس على أنه   يتعين على طالب الترخيص في تركيز منصة الطب عن بعد إرفاق ملفه بأنموذج الاتفاقية المزمع إبرامها مع الطبيب أو طبيب الأسنان، وذلك إضافةً إلى الوثائق والمعطيات المشار إليها سابقًا.

كما يتعين على ممثل مشروع التعاون الطبي إرفاق ملفه بأنموذج الاتفاقية المزمع إبرامها وتحديد الفرق الطبية المتدخلة. ويجب أن تكون نماذج هذه الاتفاقيات مصادق عليها من قبل الهياكل المهنية المعنية، وفقًا لما ورد بالفصل الثالث من هذا القرار.

الرائد الرسمي: يتعين على ممثل مشروع التعاون الطبي إرفاق ملفه بأنموذج الاتفاقية المزمع إبرامها وتحديد الفرق الطبية المتدخلة. ويجب أن تكون نماذج هذه الاتفاقيات مصادق عليها من قبل الهياكل المهنية المعنية

  • المصادقة على قانون تنظيم الطب عن بعد منذ سنة 2018

ويشار إلى أن البرلمان التونسي صادق منذ 26 جوان/يونيو 2018 على مشروع تعديل قانون تنظيم ممارسة مهنتي الطب وطب الأسنان بإضافة الطب عن بعد.

ويندرج هذا القانون، وفق وثيقة شرح أسبابه، في إطار السعي إلى تعميم التغطية بطب الاختصاص بكافة الجهات الصحية وخاصة منها الجهات ذات الأولوية من خلال تمكينها من الاستفادة ممّا يتيحه الطب عن بعد من إمكانيات هائلة عبر استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في الممارسة الطبية.

صادق البرلمان التونسي منذ سنة 2018 على مشروع تعديل قانون تنظيم ممارسة مهنتي الطب وطب الأسنان بإضافة الطب عن بعد وسبق أن طالب مهنيو الصحة بالتعجيل بإصدار النصوص التطبيقية

ويذكر أن موضوع ممارسة مهنة الطب عن بعد عاد إلى الواجهة في تونس، خاصة خلال فترة انتشار وباء كورونا، حيث طالب مهنيو الصحة بإصدار النصوص التطبيقية التي  تنظم ممارسة الطب عن بعد وتضبط شروطه، خاصة وأن القانون صدر منذ سنة 2018.

وأشارت الجمعية التونسية للتطبيب عن بعد في تصريحات إعلامية سابقة لمسؤوليها، إلى أنّ تأخر صدور النصوص التي تُفعَل هذا القانون خلق فراغًا تشريعيًا وفوّت فرصة هامة لإسداء الخدمات الصحية عن بعد سواء المتلعقة بالفحوصات أو تجديد الوصفات الطبية خصوصًا لفائدة المصابين بأمراض مزمنة خلال فترة الحجر الصحي الشامل زمن كورونا.

 

تلغرام