18-أغسطس-2024
المحكمة الإدارية

الطعون المرفوضة تهم كلاً من المترشحين عبير موسي ومنذر الزنايدي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت المحكمة الإدارية ابتدائيًا، يوم الأحد 18 أوت/أغسطس 2024، رفض 3 طعون في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

المحكمة الإدارية ترفض 3 طعون في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية تهم كلا من المترشحة عبير موسي ومحاميها والمترشح منذر الزنايدي بعد إسقاط ملفيهما من طرف هيئة الانتخابات

وأصدرت الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الإدارية الأحد، 3 أحكام تقضي بعدم قبول الطعن في ملف أول وقبول الطعن شكلاً ورفضه أصلاً في ملف ثان وقبول الطعن شكلاً ورفضه أصلاً في ملف ثالث، حسب ما أفاد به الناطق الرسمي باسم المحكمة، فيصل بوقرة.

وصرّح بوقرة لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن الملفين الأول والثاني يهمان للمترشحة للانتخابات الرئاسية عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، لافتًا إلى أن الملف الثالث يخص المرشح للانتخابات الرئاسية 2024، منذر الزنايدي، وسبق أن أسقطت هيئة الانتخابات ملف ترشحهما.

الناطق باسم المحكمة الإدارية: تم حتى الآن التصريح بـ5 أحكام من مجموع 7 طعون تلقتها المحكمة وسيتم يوم الاثنين التصريح بالحكمين المتبقيين في إطار نزاعات الترشح، ويتعلقان بالمرشحين عماد الدايمي وبشير العواني

وبيّن بوقرة أن المحكمة الإدارية صرحت حتى الآن بقرارتها فيما يتعلق بـ5 أحكام من مجموع 7 طعون تلقتها.

وأضاف أن المحكمة ستتولى يوم الاثنين 19 أوت/أغسطس الحالي التصريح بالحكمين المتبقيين في إطار نزاعات الترشح، ويتعلقان بالمرشحين عماد الدايمي وبشير العواني.

وشدد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية، على حق المرشحين في استئناف هذه الأحكام الابتدائية، لافتًا إلى أن المحكمة ستتولى مساء الأحد تبليغ المرشح ناجي جلول أمين عام الائتلاف الوطني بنسخة محررة من الحكم الذي صدر برفض الطعن شكلاً يوم الجمعة 16 أوت/أغسطس الجاري.

الناطق باسم المحكمة الإدارية: يقع تبليغ المترشحين في غضون 48 ساعة من التصريح بالحكم عبر نسخة محررة ومن حق المرشحين استئناف هذه الأحكام الابتدائية

وتابع: "يقع تبليغ المترشحين في غضون 48 ساعة من التصريح بالحكم، ويوم 31 أوت/أغسطس الجاري هو آخر أجل لمسار الطعن استئنافيًا".

وأفاد فيصل بوقرة بأن الدائرة الاستئنافية أجرت أعمال تحقيق في أغلب الملفات المعروضة عليها وذلك بطلب وثائق من هيئة الانتخابات وبإجراء معاينة ميدانية للاطلاع وإعادة فرز التزكيات الملغاة.

ويذكر أن المحكمة الادارية تولت رفض الطعن الذي تقدم به مرشح حزب الائتلاف الوطني ناجي جلول للانتخابات الرئاسية، بتاريخ الجمعة 16 أوت/أغسطس الحالي، كما أعلنت قرارها برفض الطعن أصلاً بخصوص ملف ترشح عبد اللطيف المكي رئيس حزب العمل والإنجاز يوم السبت 19 أوت/أغسطس الحالي، مؤيدة بذلك قرارات هيئة الانتخابات.

الناطق باسم المحكمة الإدارية: الدائرة الاستئنافية بالمحكمة أجرت أعمال تحقيق في أغلب الملفات المعروضة عليها وذلك بطلب وثائق من هيئة الانتخابات وبإجراء معاينة ميدانية للاطلاع وإعادة فرز التزكيات الملغاة

ويشار إلى أن المحكمة الإدارية تلقت 7 طعون في قرارات هيئة الانتخابات المتعلقة برفض ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية 2024، وانطلقت الدوائر الاستئنافية، المتعهّدة بالنظر ابتدائيًا في الطعون المذكورة، في عقد جلسات مرافعة ومفاوضة في الغرض منذ يوم الأربعاء 14 أوت/أغسطس الحالي وذلك إلى حدود يوم الجمعة 16 من الشهر نفسه، ويتواصل التصريح بالأحكام إلى غاية يوم الاثنين 19 من الشهر نفسه على أقصى تقدير.

ويذكر أن هيئة الانتخابات كانت قد أعلنت، مساء السبت 10 أوت/أغسطس 2024، أنه تم قبول 3 ملفات ترشح فقط من بين 17 ملفًا تم إيداعه خلال الفترة التي خصصتها الهيئة للترشح في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها بتاريخ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024. 

وحسب الرزنامة الانتخابية للهيئة، فإن الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال التقاضي والطعون، سيكون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر/أيلول المقبل.

 

واتساب