17-يوليو-2023
الممثل الكوميدي الفرنسي AZ مهرجان قرطاج الدولي

أثار عرض الممثل الفرنسي الكوميدي "AZ" في إطار مهرجان قرطاج الدولي جدلًا واسعًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار عرض الممثل الفرنسي الكوميدي "AZ"، ليلة 16 جويلية/يوليو 2023، في إطار عروض مهرجان قرطاج الدولي على خلفية تلفظه بكلمة بذيئة وتكرارها عدة مرات.

ندد عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بما اعتبروه "اعتداءً على الضوابط الفنية والذوقية والأخلاقية واستخفافًا بالذوق العام وبأعرق مهرجان في تونس"

وقد ندد عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بما اعتبروه "اعتداءً على الضوابط الفنية والذوقية والأخلاقية واستخفافًا بالذوق العام وبأعرق مهرجان في تونس"، وفق تقديرهم.

 

صورة

 

صورة

 

كما لام آخرون على وزارة الثقافة التونسية ما اعتبروه "تبذير" مخزون المالية العمومية على عروض تروج ما اعتبروه "ابتذالًا"، منددين بعدم القيام بالاطلاع على نصّ العرض قبل تقديمه للجمهور، وفق توصيفهم.

 

صورة

 

اعتبر نشطاء آخرون أنّ ما تلفظ به الممثل الفرنسي هو إسقاط على الواقع التونسي وأنّه من غير الممكن والمقبول القيام بما اعتبروها "مراقبة قبلية" على نصوص العروض المقدمة في إطار المهرجان

في المقابل، اعتبر نشطاء آخرون أنّ ما تلفظ به الممثل الفرنسي هو إسقاط على الواقع التونسي، وأنّه من غير الممكن والمقبول القيام بما اعتبروها "مراقبة قبلية" على نصوص العروض المقدمة في إطار المهرجان. 

 

صورة

 

صورة

 

وتفاعلًا مع الضجة الحاصلة، أعربت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية ولجنة تنظيم الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي، الاثنين 17 جويلية/يوليو 2023، عن أسفهما بسبب ما صدر عن الكوميدي الفرنسي "AZ" خلال سهرة الأحد.

لجنة تنظيم مهرجان قرطاج: ما حدث كان ارتجالًا وخروجًا عن النص من طرف الكوميدي المذكور وهو أمر خارج عن نطاق المؤسسة ولجنة تنظيم المهرجان خاصّة وأن العبارة محل الجدل لم تكن مدرجة في البرنامج الفني للعرض

وأكدتا، في بلاغ لهما، أنّ "ما حدث كان ارتجالًا وخروجًا عن النص من طرف الكوميدي المذكور"، معتبرة أن ذلك "أمر خارج عن نطاق المؤسسة ولجنة تنظيم المهرجان خاصّة وأن العبارة محل الجدل لم تكن مدرجة في البرنامج الفني للعرض ولم تعاينها لجنة التنظيم أثناء التمارين التحضيرية ليلة العرض"، على حد روايتها.

وأوضحت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية ولجنة تنظيم المهرجان أنها امتنعت عن تسليم شهادات التكريم لكافة الفنانين المساهمين في العرض.

كما أشارتا إلى أن الكوميدي المعني قدم اعتذاره للجمهور التونسي خلال الندوة الصحفية التي تلت العرض مباشرة، مجددتين أسفهما واعتذارهما من الجمهور ومعوّلتين على تفهم الجميع، وفق ما جاء في نص البلاغ.