04-يونيو-2024
بكالوريا امتحانات

تعرف على شروط وإجراءات التقدم للحصول على منح جامعية لفائدة المتفوقين للدراسة بفرنسا وألمانيا (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024، عن تخصيص منح جامعية لفائدة المتفوقين في امتحان البكالوريا 2024 للدراسة بالخارج، وتحديدًا في فرنسا وألمانيا، فضلًا عن فتح عدد من المقاعد بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس في بعض الاختصاصات.

وزارة التعليم العالي: تخصيص منح جامعية لفائدة المتفوقين في امتحان البكالوريا دورة 2024 للدراسة بالخارج، وتحديدًا في فرنسا وألمانيا، فضلًا عن فتح عدد من المقاعد بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس

وقالت وزارة التعليم العالي، في منشور لها، إنه "سيتم انتقاء المتفوقين عن طريق مناظرة من خلال الترشح لدورة خاصة بعنوان "دورة المتفوقين" والتي تعتمد على نتائج امتحان الباكالوريا لسنة 2024 وفقًا لترتيب تفاضلي للمترشحين مع تنفيل المتحصلين على المراتب الأولى على المستوى الوطني في البكالوريا في كل الشعب بنسبة 7% من مجموع النقاط.

 

  • المعهد التحضيري للدراسات الهندسية العلمية بتونس

وذكرت الوزارة أنّها ستخصص 80 مقعدًا في اختصاص "رياضيات فيزياء علوم الهندسة" بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس، و40 مقعدًا في اختصاص "فيزياء كيمياء علوم الهندسة" بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس.

 

صورة

 

  • منح للدراسة بفرنسا

أما بخصوص المنح الجامعية المخصصة لفائدة المتفوقين في امتحان البكالوريا والراغبين في الدراسة بفرنسا، فقد خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 18 منحة دراسة بفرنسا (2 منح في اختصاص الآداب بجامعة السربون و16 منحة في اختصاص الرياضيات في المرحلة التحضرية للدراسات الهندسية بفرنسا).

 

صورةصورة

 

  • منح للدراسة بألمانيا

وفي ما يتعلق بالمنح الجامعية المخصصة لفائدة المتفوقين في امتحان البكالوريا والراغبين في الدراسة بألمانيا فقد خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 17 منحة دراسة بألمانيا موزعة على اختصاص الرياضيات والعلوم التجريبية والاقتصاد والتصرف والعلوم التقنية وعلوم الإعلامية.

 

صورة

 

  • الشروط

ووضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جملة من الشروط من أجل ذلك، وتتمثل في:

  • على المترشحين لدورة المتفوقين أن يحصلوا على شهادة الباكالوريا 2024 في الدورة الرئيسية

من بين الشروط أن يكون معدلهم النهائي للبكالوريا يساوي أو يفوق 16 من 20 بالنسبة إلى شعب الرياضيات والعلوم التجريبية والعلوم التقنية وعلوم الإعلامية والاقتصاد والتصرف

  • أن يكون معدلهم النهائي للبكالوريا يساوي أو يفوق 16 من 20 بالنسبة إلى شعب الرياضيات والعلوم التجريبية والعلوم التقنية وعلوم الإعلامية والاقتصاد والتصرف
  • أن يكون المعدل النهائي للبكالوريا يساوي أو يفوق 14 من 20 بالنسبة إلى شعبة الآداب

 

  • إجراءات الترشح والقبول:

ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الراغبين في الترشح للعروض المفتوحة في "دورة المتفوقين" لسنة 2024 إلى: 

  • التقدم بترشحاتهم عبر موقع التوجيه الجامعي وذلك بداية من يوم الجمعة 5 جويلية/يوليو إلى يوم الأحد 7 جويلية/يوليو 2024
  • يكون الإعلان عن نتائج الترشح بالنسبة إلى الإجازة في الآداب الحديثة والإجازة في علم الاجتماع بصفة مبدئية ويشمل ضِعف عدد البقاع المفتوحة المحددة بهذا المنشور وتحدّد قائمة المقبولين بصفة نهائية من قبل الجامعات الفرنسية المعنية بناء على دراسة ملفات الطلبة المقبولين بصفة أوّلية.

وذكرت أنه يتعين على المترشحين إلى:

  • المعاهد التحضيرية للدراسات الهندسية بفرنسا وبالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس، الاطّلاع على المنشور عـ17دد /2021 المؤرخ في 15 أفريل/نيسان 2021 المتعلق بإجراءات اجتياز مناظرات الدخول إلى المدارس العليا الهندسية والتجارية بفرنسا وباسناد المنح الجامعية الخصوصية للناجحين فيها مع الإشارة إلى أنّ بعض هذه المدارس تشترط سنًّا قصوى للترشح للمناظرات الخاصة بها.
  • المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس، الاطّلاع على نظام الدراسة الخاص بالمعهد.
  • الجامعات الألمانية، مزاولة سنة تحضيرية في اللغة الألمانية بالمؤسسات الموفدين إليها قبل الدخول إلى مسار التكوين.

وأشارت الوزارة إلى أنّ "على المترشحين المحرزين على بكالوريا ریاضيات أن يختاروا بلدًا أجنبيًا واحدًا باختصاصاته المفتوحة مع إمكانية إضافة اختيار المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس عند تعمير بطاقة الاختیارات"، حسب ما جاء في المنشور ذاته.


صورة