11-سبتمبر-2024
الشركات الأهلية

يجب على الشركات الأهلية أن تستجيب لجملة من اشروط التالية للانتقاع بهذه المنحة (صورة تعبيرية/pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/11 على الساعة 14.30)

 

أصدرت وزارة التشغيل والتكوين المهني، الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024، بلاغًا أعلنت فيه إمكانية انطلاق الشركات الأهلية التي تستجيب لجملة من الشروط، بداية من يوم الخميس 12 من الشهر الجاري، في إيداع مطالب الانتفاع بمنحة دعم الشركات الأهلية بفضاء المبادرة أو بمكتب التشغيل والعمل المستقل مرجع النظر ترابيًا.

وزارة التشغيل والتكوين المهني تعلن أنه أصبح بإمكان الشركات الأهلية التي تستجيب لجملة من الشروط، بداية من الخميس 12 سبتمبر 2024، إيداع مطالب الانتفاع بمنحة دعم شهرية

ويأتي ذلك وفق بلاغ وزارة التشغيل والتكوين المهني، "حرصًا على دعم إحداث الشركات الأهلية ومرافقتها"، وبعد أن أكدت في وقت سابق، أنّ فتح باب التسجيل لانتفاع الشركات الأهلية بمنحة شهرية سيفتح قريبًا.

الوثائق المطلوبة للانتفاع بمنحة الدعم الشهرية للشركات الأهلية:

  • مطلب انتفاع يمكن سحبه مباشرة من فضاءات المبادرة أو مكاتب التشغيل والعمل المستقل، أو عبر مواقع الواب الرسمية لوزارة التشغيل والتكوين المهني www.emploi.gov.tn أو الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل www.emploi.nat.tn
  • نسخة من مضمون كامل للسجل الوطني للمؤسسات لا يتجاوز ثلاثة (3) أشهر من تاريخ الحصول عليها
  • نسخة من معرف الهوية البنكية أو البريدية باسم الشركة تحمل ختم المؤسسة المالية (cachet humide)
  • نسخة من النظام الأساسي للشركة
  • نسخة من بطاقة التعريف الجبائية
  • نسخة من دراسة الجدوى إن توفرت أو أن تتعهد الشركة بإعدادها وتقديم نسخة ورقية منها في غضون ستين (60) يومًا من تاريخ إيداع مطلب الانتفاع بالمنحة.

تودع مطالب الانتفاع بمنحة دعم الشركات الأهلية بفضاء المبادرة أو بمكتب التشغيل والعمل المستقل مرجع النظر ترابيًا

شروط الانتفاع بالمنحة:

وللانتفاع بمنحة المساندة، قالت وزارة التشغيل، إنه يجب على الشركة الأهلية أن تستجيب للشروط التالية:

  • أن تكون شركة أهلية محلية أو جهوية،
  • أن تكون منخرطة في السجل الوطني للمؤسسات،
  • ألاّ تكون قد تجاوزت ثلاث (3) سنوات من تاريخ بداية النشاط،
  • أن تكون قد أعدت دراسة الجدوى أو أن تتعهد بإعدادها وتقديم نسخة منها لفضاء المبادرة أو مكتب التشغيل في غضون ستين (60) يومًا من تاريخ إيداع مطلب الانتفاع بالمنحة.

وشددت الوزارة في بلاغها، على أنه "يتم إيقاف صرف المنحة بالنسبة للشركات الأهلية التي لم تقم بإعداد وتقديم نسخة من دراسة الجدوى لفضاء المبادرة أو مكتب التشغيل بعد تجاوز ستين (60) يومًا من تاريخ إيداع مطلب الانتفاع وفق الإجراءات المعمول بها".

 

الشركات الأهلية

 

وكانت كاتبة الدولة المكلفة بالشركات الأهلية حسنة جيب الله، قد أعلنت الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول 2024، عن أنّ وزارة التشغيل والتكوين المهني ستعلن قريبًا عن فتح باب التسجيل للانتفاع بمنحة شهرية تهدف إلى مزيد دعم ودفع نسق إحداث الشركات الأهلية المحلية والجهوية، وفق بلاغ نشرته الوزارة.

كما سيتم قريبًا، وفق البلاغ نفسه، "افتتاح عديد الشركات الأهلية التي ستدخل طور النشاط الفعلي بعد رفع كل الإشكاليات"، وذلك بعد أن عقدت كاتبة الدولة خلال الفترة الأخيرة سلسلة من اللقاءات مع رؤساء مجالس إدارة عدد هام من الشركات الأهلية بكل من ولايات القيروان والمنستير وسيدي بوزيد وباجة وجندوبة والمهدية.

كاتبة الدولة المكلفة بالشركات الأهلية: سيتم قريبًا افتتاح عديد الشركات الأهلية التي ستدخل طور النشاط الفعلي بعد رفع كل الإشكاليات

يشار إلى أنّ جدول أعمال هذه اللقاءات، تناول "طرح الإشكاليات التي حالت دون دخول هذه الشركات الأهلية حيز النشاط"، وكانت حسنة جيب الله، قد شدّدت خلال هذه اللقاءات على "ضرورة دراسة مشاريع شركات أهلية محلية وجهوية بأفكار متجددة في القطاعات التكنولوجية الواعدة ذات القدرة التشغيلية والقيمة المضافة العالية"، وفقها.

وأكدت في الإطار نفسه، على أنّ "كلّ هياكل الدّولة ومصالحها مدعوّة لتذليل العقبات التي تعترض الباعثين لهذا المنوال الجديد والبرنامج الوطني"، على حد تعبيرها.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أكد ضرورة مراجعة النظام القانوني لتسويغ أملاك الدولة وتكريس مبدأ الأولوية، في عمليات التسويغ لمن يتقدم بمشاريع لإنشاء شركات أهلية.

وقالت الرئاسة التونسية على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، الاثنين 9 سبتمبر/أيلول 2024، إن الرئيس التونسي شدّد، "بصفة خاصة، على ضرورة مراجعة النظام القانوني لتسويغ أملاك الدولة وتكريس مبدأ الأولوية، وهو مبدأ مألوف في القانون، في عمليات التسويغ لمن يتقدم بمشاريع لإنشاء شركات أهلية تخلق الثروة وتعود بالنفع لا فقط على باعثيها بل على الوطن كله".

وكانت وزارة التشغيل والتكوين المهني، قد أعلنت بتاريخ 13 أوت/أغسطس 2024، أنه تقرر إسناد منحة مرافقة لباعثي الشركات الأهلية، محددة موعدًا للانطلاق في قبول مطالب الانتفاع بهذه المنحة.

وزارة التشغيل: تقرر إسناد منحة مرافقة للباعثين بداية من تاريخ استكمال إحداث الشركة وتعديل دليل الإجراءات على ضوء ذلك

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ كاتب الدولة المكلف بالشركات الأهلية أشرف على جلسة بمقر الوزارة تمحورت حول دعم مرافقة باعثي الشركات الأهلية، مشيرة إلى أنّ الجلسة تناولت النظر في تفعيل منحة المرافقة للمؤسسات المحدثة.

يشار إلى أنّ المستشار السابق بوزارة الشؤون الاجتماعية المكلف بالشركات الأهلية راشد عبيدي، قد قال الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024، أنّ هناك تعطيلات ومشاكل في علاقة بمباشرة الشركات الأهلية النشاط، منها مشاكل تشريعية وأخرى في علاقة بالتمويل، وفقه.