14-أغسطس-2024
بيع الأبقار تونس

وزارة الفلاحة: تم تطويق المستغلة المعنية والمداواة ضد الحشرات الناقلة ومنع دخول وخروج الحيوانات منها وإليها

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/14 على الساعة 14.00)

 

أكدت وزارة الفلاحة التونسية، الأربعاء 14 أوت/أغسطس 2024، تسجيل ظهور أول حالة لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بالبلاد التونسية.

وزارة الفلاحة: مرض الجلد العقدي انتشر مؤخرًا ببلدان الجوار وينتقل عن طريق عديد الحشرات ويصيب الأبقار وهو غير معد للإنسان

وأشارت الوزارة إلى أنّ مرض الجلد العقدي انتشر مؤخرًا ببلدان الجوار وينتقل عن طريق عديد الحشرات ويصيب الأبقار وهو غير معد للإنسان، وفقها.

وقد أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في هذا الإطار، المربين بمزيد اليقظة والإعلام الفوري لحالات الاشتباه لمنع انتشار المرض، علمًا وأنّ الإعلام عن الأمراض المعدية إجباري طبقًا للأمر عدد 2002 لسنة 2009، وفقها.

كما ذكّرت الوزارة بضرورة احترام إجراءات الأمن الحيوي والتقليص من حركة الحيوانات وتجفيف المياه الراكدة وإيواء الحيوانات في إسطبلات مهيأة ونظيفة.

وزارة الفلاحة: ندعو المربّين إلى مزيد اليقظة والإعلام الفوري لحالات الاشتباه لمنع انتشار المرض ونذكّر بضرورة احترام إجراءات الأمن الحيوي

وقالت الوزارة إنّ تسجيلها لأول حالة من هذا المرض، جاء في إطار "المراقبة الصحية المستمرة للقطيع وإثر الاشتباه من قبل طبيب بيطري خاص لحالة مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار بمعتمدية فرنانة من ولاية جندوبة لدى ثور على ملك مربي بمنطقة تبعد 1.5 كلم عن الحدود الجزائرية". 

وقد تنقلت المصالح البيطرية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالجهة للقيام بالبحث الفني وأخذ العينات المستوجبة للتحليل المخبري والتي أكدت إصابة الحيوان المذكور، وفق الوزارة، مشيرة إلى أنه "لتعزيز البحث الفني، انطلق فريق مختص من مركز اليقظة الصحية الحيوانية لمعاضدة جهود المصالح البيطرية الجهوية والقيام بدراسة دقيقة لمعرفة مصدر الإصابة من جهة وتقديم معطيات علمية توجيهية لاتخاذ الإجراءات المناسبة".

وزارة الفلاحة: ندعو إلى التقليص من حركة الحيوانات وتجفيف المياه الراكدة وإيواء الحيوانات في إسطبلات مهيأة ونظيفة

وشددت وزارة الفلاحة على أنه "تم تفعيل الإجراءات الصحية المعمول بها حينيًا طبقًا للتراتيب الجاري بها العمل وتطويق المستغلة المعنية والمداواة ضد الحشرات الناقلة ومنع دخول وخروج الحيوانات منها وإليها إضافة إلى زيارات تفقدية لجميع المستغلات المجاورة والتي تقدّر بنحو 30 مستغلة، للتأكد من عدم انتشار المرض وتوعية المربين للوقاية منه".

 

 

وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري قد وجّه، الأربعاء 26 جوان/يونيو 2024، تحذيرات إلى الفلاحين ومربي الماشية، وذلك بعد "ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية".

يشار إلى أنّ وزارة الفلاحة الجزائرية كانت قد أعلنت، في بلاغ نشرته بتاريخ 22 جوان/يونيو 2024، عن ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الجزائر. أكثر تفاصيل عن ذلك تجدونها هنا: مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار.. بؤر في الجزائر وتحذيرات من انتقاله لتونس.