05-يوليو-2024
انتشار الحمى القلاعية في تونس

وزارة الفلاحة: المصالح البيطرية تواصل اليقظة والحذر للحيلولة دون تسرب المرض (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/07/5 على الساعة 09.15)

 

بعد الإعلان عن ظهور مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار في الجزائر، وتقديم وزارة الفلاحة التونسية توصيات في الغرض خوفًا من انتشاره في تونس، أعلنت الوزارة بتاريخ 4 جويلية/يوليو 2024، أنه تم الاشتباه بظهور المرض في ولاية توزر وفي ولاية بنزرت إلا أن نتيجة التحاليل المخبرية المجراة بمعهد البحوث البيطرية بتونس كانت سلبية، وفقها.

وزارة الفلاحة: تم الاشتباه بظهور المرض في ولايتي توزر وبنزرت إلا أن نتيجة التحاليل المخبرية المجراة بمعهد البحوث البيطرية بتونس كانت سلبية

وقالت وزارة الفلاحة، إنّ المصالح البيطرية تواصل اليقظة والحذر على كامل التراب الوطني للحيلولة دون تسرب المرض والتدخل العاجل حماية للقطيع الوطني.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الإدارة العامة للمصالح البيطرية، أوضحت أن الإعلام عن الأمراض المعدية إجباري، وأنّ الوزارة "تعوّل على يقظة الفلاحين والأطباء البيطريين وجميع المتدخلين وحسهم الوطني للإعلام الفوري في حال الاشتباه في ظهور علامات المرض، وذلك حسب الإجراءات والتدابير الجاري بها العمل".

وزارة الفلاحة: يجب احترام إجراءات الأمن الحيوي والتقليص من حركة الحيوانات وتجفيف المياه الراكدة وإيواء الحيوانات في إسطبلات مهيأة ونظيفة

كما ذكّرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بضرورة احترام إجراءات الأمن الحيوي والتقليص من حركة الحيوانات وتجفيف المياه الراكدة وإيواء الحيوانات في إسطبلات مهيأة ونظيفة.

وكانت الوزارة قد قالت إنها تتابع ظهور حالات من مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار بأحد الأقطار المجاورة وأنها أحدثت بشكل فوري، في إطار اليقظة الصحة البيطرية وسعيًا لحماية القطيع الوطني من انتشار هذا المرض، خلية أزمة متكونة من خبراء في كافة المجالات من المدرسة الوطنية للطب البيطري ومعهد البحوث البيطرية بتونس ومركز اليقظة والصحة الحيوانية وأطباء بيطريين لوضع خطة تدخل طارئة.

وزارة الفلاحة: تدارسنا جملة من الإجراءات من بينها إمكانية تلقيح الأبقار بتلقيح جدري الأغنام المكسب للمناعة ضد مرض الجلد العقدي وكيفية اقتناء التلقيح الخاص به وبرمجة استعماله

وشددت الوزارة على أنه قد تم تدارس جملة من الإجراءات العاجلة لحماية بلادنا وأهمها إمكانية تلقيح الأبقار بتلقيح جدري الأغنام المكسب للمناعة ضد مرض الجلد العقدي وكيفية اقتناء التلقيح الخاص به وبرمجة استعماله إضافة إلى استعمال المبيدات الحشرية دون التسبب في أضرار على المحيط من خلال ترشيد استعمالها، غير أنّ أن نتيجة التحاليل المخبرية المجراة بمعهد البحوث البيطرية بتونس كانت سلبية.

 

 

وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري قد وجّه، الأربعاء 26 جوان/يونيو 2024، تحذيرات إلى الفلاحين ومربي الماشية، وذلك بعد "ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية".

يشار إلى أنّ وزارة الفلاحة الجزائرية كانت قد أعلنت، في بلاغ نشرته بتاريخ 22 جوان/يونيو 2024، عن ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الجزائر. أكثر تفاصيل عن ذلك تجدونها هنا: مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار.. بؤر في الجزائر وتحذيرات من انتقاله لتونس.