24-يونيو-2024
الحبوب

(Getty) وزارة الفلاحة التونسية تدعو إلى أخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية مخزون الحبوب المجمعة

نشر الساعة: 20:00 بتوقيت تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت وزارة الفلاحة التونسية، جميع الفلاحين ومنتجي الحبوب إلى أخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية مخزون الحبوب المجمعة خاصة منها المخزنة بالهواء الطلق.

وزارة الفلاحة التونسية تدعو جميع الفلاحين ومنتجي الحبوب إلى أخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية مخزون الحبوب المجمعة خاصة منها المخزنة بالهواء الطلق تبعًا لتوقعات تسجيل كميات من الأمطار

وأوضحت في بلاغ لها يوم الاثنين 24 جوان/يونيو 2024، أن ذلك يأتي تبعًا لتوقعات مصالح الرصد الجوي، بشأن إمكانيّة نزول كميات من الأمطار وزوابع رعديّة خلال نهاية هذا الأسبوع وفي إطار تأمين حسن سير موسم الحصاد وحفاظاً على كميات الحبوب.

وتشهد حالة الطقس في تونس بعض التقلبات، إذ تظهر سحب عابرة هذه الليلة بأغلب الجهات وتكون محليًا كثيفة بالشمال والوسط مع بعض الأمطار المتفرقة، حسب إفادة المعهد الوطني للرصد الجوي.

ويشار إلى أنه تم تجميع 3.4 مليون قنطار من الحبوب في تونس، منذ انطلاق الموسم خلال شهر ماي/أيار 2024 وإلى غاية يوم 20 جوان/يونيو الحالي، وفق تصريح المختص في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة يوم السبت 22 جوان/يونيو 2024.

وأضاف بن ريانة، في تصريح لإذاعة "اكسبراس أف أم" (محلية) أن 84 بالمائة من الكميات المجمعة هي من القمح الصلب، أي ما يعادل 2.8 مليون قنطار، إضافة إلى 431 ألف قنطار من الشعير والتي تمثل حوالي 13 بالمائة من الكميات المجمعة، في حين لم تتجاوز كميات القمح اللين المجمعة 102 ألف قنطار وهي في حدود 3 بالمائة فقط من الكميات المجمعة.

مختص في الشأن الفلاحي: 84 بالمائة من الكميات المجمعة هي من القمح الصلب في حين لم تتجاوز كميات القمح اللين المجمعة 102 ألف قنطار وهي في حدود 3 بالمائة فقط من الكميات المجمعة

وأشار بن ريانة إلى أن النقص الكبير في كميات الأمطار خلال شهر مارس/آذار 2024، أثر بشكل بالغ على إنتاج الحبوب في الموسم الحالي.

وتشكو تونس في الفترة الأخيرة من أزمة في توفّر الحبوب، بسبب تراجع صابة الموسم الفلاحي الفائت والذي بالكاد قد وفّر حاجيات البلاد للزراعة في الموسم القادم من جهة، ومن جهة أخرى لأنّها تستورد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب وهي تعاني مؤخرًا من صعوبات في التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة.

 

تلغرام