13-فبراير-2020

تحتضن تونس 60 مؤسسة موزعة للأدوية بالجملة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّرت الغرفة النقابية الوطنية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة تأجيل الإضراب الذي كان مقررًا تنفيذه بداية من الخميس 13 فيفري/ شباط الجاري، وذلك بعد جلسة العمل التي انعقدت مساء الأربعاء بمقر وزارة المالية بين مكتب الغرفة ووزيري المالية والصحة بالنيابة.

كانت الغرفة قد دعت إلى إضراب مفتوح بداية من الخميس على خلفية انطلاق توظيف أداء على القيمة المضافة على الأدوية بالتجزئة

يُذكر أن الغرفة كانت قد دعت إلى إضراب مفتوح بداية من الخميس على خلفية انطلاق توظيف أداء على القيمة المضافة على الأدوية بالتجزئة مع القيام بمراقبة جبائية معمقة على عدد من هذه المؤسسات.

وأوضح عضو الغرفة، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أحمد كراي، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "هذا الإجراء من شأنه أن يتسبب في إفلاس مهنيي القطاع"، وفق تقديره، مبينًا أن هامش الربح الخام لهذه المؤسسات يقدر بـ 8 في المئة ولا يتجاوز الصافي منه 0,5 في المئة وهو هامش ضئيل جداً خاصة وأن جميع الأدوية مسعّرة"، وفقه.

وأضاف كراي أن "هذا القانون لم يرفق بآليات لتطبيقه، على غرار تحديد قائمة للأدوية الخاضعة للأداء على القيمة المضافة"، كما أوردت وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

يُذكر أن الفصل 16 من قانون المالية لسنة 2017 يقر بمواصلة توسيع مجال الأداء على القيمة المضافة. وقد تم إقرار ضريبة بنسبة 7 في المائة على مبيعات التجزئة للأدوية والمستحضرات الصيدلانية في قانون المالية لسنة 2020. وتحتضن تونس 60 مؤسسة موزعة للأدوية بالجملة. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المصحات الخاصة ترفع بنسبة 30 % في تعريفات العمليات الجراحية

بالشيخ: نحو 70% من الاكتفاء الذاتي من الأدوية المصنعة محليًا خلال 2020