13-ديسمبر-2022
 المحروقات

إلى يومي 28 و29 ديسمبر 2022 (صورة Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل (عبر موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد)، ليل الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنه تقرر تأجيل الإضراب بمحطات بيع المحروقات المزمع تنفيذه خلال يومي 15 و16 ديسمبر/كانون الأول إلى 28 و29 ديسمبر/كانون الأول 2022.

الاتحاد العام التونسي للشغل: تأجيل الإضراب "يأتي إثر عقد جلسة صلحية الاثنين"

وورد في ذات الموقع أن تأجيل الإضراب "يأتي إثر عقد جلسة صلحية الاثنين"، دون تقديم توضيحات أخرى.

 

 

وكان رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بسوسة، علي بن يحي قد أكد، الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن عديد محطات البنزين مهددة بالغلق اليوم في ظل الزيادات المتواصلة في أسعار المحروقات وعدم زيادة هامش الربح لأصحاب المحطات، وفقه.

وقال بن يحي، في مداخلة على إذاعة "جوهرة" (محلية)، "لقد تفاجأنا بالزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات بحوالي 125 مليمًا في اللتر الواحد"، معقبًا: "هذه الزيادة تعني أن شاحنة المحروقات التي كان أصحاب محطات الوقود يقتنون حمولتها بحوالي 60 ألف دينار، ارتفع سعرها إلى 80 ألف دينار"، وفقه.

وتابع قائلًا: "عديد محطات الوقود مهددة بالغلق لأن أصحابها ليست لديهم أموال لخلاص موزعي المحروقات، لا سيّما وأنه في الخمس زيادات التي تم إقرارها منذ بداية السنة الجارية في أسعار المحروقات لم يتم الرفع من هامش الربح بالنسبة لأصحاب المحطات.

وأكد رئيس اتحاد الصناعة بسوسة، في هذا الصدد، بأن أصحاب محطات الوقود في حيرة من أمرهم ووضعيتهم سيئة من كل النواحي، مؤكدًا أنه سيتم التوجه إلى تحركات تصعيدية في حال لم يتم التوصل إلى حل بخصوص هامش الربح، مشيرًا إلى أن الإضراب وارد، على حد قوله.

وكانت وزارتا الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات بتونس قد أعلنتا، ليل الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عن زيادة جديدة في أسعار المحروقات، وهي الزيادة الخامسة في أسعار المحروقات منذ بداية العام الجاري.