02-يونيو-2024
خروف العيد عيد الأضحى

الرئيس المدير العام لشركة اللحوم: توفير الأضاحي هذه السنة لم يكن عملية سهلة (صورة أرشيفية/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن طارق بن جازية الرئيس المدير العام لشركة اللحوم (عمومية)، الأحد 2 جوان/يونيو 2024، أنّ الشركة تنطلق في بيع أضحية العيد بداية من يوم السبت 8 من الشهر الجاري، بسعر 21.900 دينار (حوالي 7 دولارات) للكلغ (حي) وذلك بمقرها الكائن بمنطقة الوردية.

الرئيس المدير العام لشركة اللحوم: ننطلق في بيع أضحية العيد بداية من يوم السبت 8 جوان، بسعر 21.900 دينار

وقال الرئيس المدير العام لشركة اللحوم، في تصريحه لوكالة الأنباء الرسمية التونسية، إن الشركة تحرص من خلال عرض خرفان عيد الأضحى،" مستوفاة الشروط الصحية والشرعية، على تكريس دورها التعديلي وتوفير خرفان لعموم المواطنين وبيعها بالميزان ضمن إطار من الشفافية والمعاملات النزيهة، وبأسعار مناسبة في الظرف الراهن"، وفق قوله.

وتحدّث طارق بن جازية عن أن السعر الذي تم اعتماده "جاء بالتوافق مع سلطة الإشراف وبعد أن حاولت الشركة مراعاة مصالح الفلاّح والمستهلك على حد السواء"، مقرًّا بأن "توفير الأضاحي هذه السنة لم يكن عملية سهلة، خاصة بعد المفاوضات الكبيرة مع المربّين نظرًا لمطالبتهم بأسعار تتجاوز الـ 23 دينارًا للكلغ الواحد، على اعتبار الارتفاع المسجّل في أسعار الأعلاف ولوضعية الجفاف خلال السنة الفارطة، ولتفريط عديد المربّين في القطيع، ولتواصل عمليات ذبح الإناث" وفق تصريحه.

الرئيس المدير العام لشركة اللحوم: السوق تشهد حاليًا عمليات مضاربة كبرى، من خلال قيام عديد الوسطاء، بشراءات كبرى واشتراط أسعار تجاوزت أحيانًا الـ 25 دينار للكلغ الحي

ولفت الرئيس المدير العام لشركة اللحوم، إلى أنّ "السوق تشهد حاليًا عمليات مضاربة كبرى، من خلال قيام عديد الوسطاء أو ما يُعرف بـ(القشارة)، بشراءات كبرى واشتراط أسعار تجاوزت في بعض نقاط البيع الـ 25 دينار للكلغ الحي"، وفقه.

وأوضح طارق بن جازية، أنّ الأرقام الرسمية تؤكّد تراجع قطيع الأغنام في تونس خلال هذه السنة بنسبة 16% مقارنة بالسنة الفارطة، لتستقرّ في مستوى مليون و50 ألف رأس مقابل 1.2 مليون خروف السنة الماضية.

الرئيس المدير العام لشركة اللحوم: المربّون طالبوا بأسعار تتجاوز الـ 23 دينارًا للكلغ الواحد، على اعتبار الارتفاع المسجّل في أسعار الأعلاف ولوضعية الجفاف، ولتفريط عديد المربّين في القطيع..

وقال: "سوق الدواب لشركة اللحوم، تعدّ أكبر سوق بالجمهورية التونسية، ستفتح أبوابها بصفة مستمرّة بداية من يوم الخميس 6 جوان/يونيو وإلى غاية يوم 15 جوان/يونيو الجاري لكافة المتعاملين والمواطنين".

ودعا الرئيس المدير العام لشركة اللحوم المواطنين، في هذا الإطار، إلى الإقبال أكثر على نقاط البيع بالميزان ونقاط البيع المنظّمة، باعتبار أنها "توفر ضمانة كبرى للمستهلك، رغم أن انتشارها يبقى ضعيفًا" وفقه.

وكانت مدينة العلوم بتونس، قد أعلنت الأربعاء 29 ماي/أيار 2024، أنه إذا اعتمدنا الاقتران المركزي وغروب القمر بعد الشمس ومكوث القمر، فإنه من المرجح أن يكون يوم الجمعة 7 جوان/يونيو 2024 فاتحًا لشهر ذو الحجة 1445، وبالتالي يكون موعد عيد الأضحى 2024 في تونس يوم الأحد 16 جوان/يوينو 2024.

يشار إلى أنّ جدلًا أثير حول أضحية العيد في تونس بسبب الظروف الاجتماعية الصعبة، وتداول أخبار مفادها أنّ  أسعار أضاحي العيد لن تقلّ عن 1500 دينار.