25-يوليو-2024
حريق في مدينة الألعاب دحدح

اندلع ليل الأربعاء حريق في مدينة الألعاب "دحدح" بتونس العاصمة ما أثار ضجة وهلعًا كبيرين

(نشر في 25- 07-2024/ 11:20)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اندلع، ليل الأربعاء 24 جويلية/يوليو 2024، حريق في مدينة الألعاب "دحدح" بتونس العاصمة، ما أثار ضجة وهلعًا كبيرين سواءً في مدينة الألعاب أو على منصات التواصل الاجتماعي.

اندلع ليل الأربعاء حريق في مدينة الألعاب "دحدح" بتونس العاصمة، ما أثار ضجة وهلعًا كبيرين سواءً في مدينة الألعاب أو على منصات التواصل الاجتماعي

وقد تداول نشطاء عددًا من مقاطع الفيديو والصور التي توثّق الحريق الذي اندلع في مدينة الألعاب، وتظهر حالة الفزع في صفوف المواطنين الموجودين هناك عندك نشوبه.

 

 

  • الحماية المدنية على الخط

وأوضح المدير الجهوي للحماية المدنية بتونس منير الريابي، الخميس 25 جويلية/يوليو 2024، أنّ الحريق اندلع في حدود التاسعة ليلًا من يوم الثلاثاء، بمدينة الألعاب دحدح، مشيرًا إلى أنه بتنقل وحدات الحماية المدنية على عين المكان اتضح أن الحريق نشب في مشغل لعبة السيارات المعدة للسباق في المسلك المخصص لها في مكان معزول مدينة الألعاب، على حد قوله.

مدير الحماية المدنية بتونس: النيران اشتعلت تقريبًا في 10 عجلات مطاطية بمسلك حزام لعبة سباق السيارات بمدينة الألعاب وبفضل التدخل الآني والناجع لفريق المؤسسة تمت السيطرة الأولية على الحريق إلى حين وصول أعوان الحماية 

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّه "في حزام مسلك السباق توجد العجلات المطاطية كحامي للتقليص من حدة المخاطر"، مستدركًا أنّ "النيران اشتعلت تقريبًا في 10 عجلات بهذا المسلك". 

وثمّن المدير الجهوي للحماية المدنية بتونس جهود فريق التدخل الأولي للمؤسسة الذي قال إنه تدخل بصفة آنية وكانت لتدخله نجاعة وبفضله تمت السيطرة الحينية على الحريق إلى حين وصول أعوان الحماية على عين المكان وسيطرتها بالكامل على الحريق، حسب تصريحه.

مدير الحماية المدنية بتونس: قد يكون الحريق ناجمًا عن شرارة منبعثة من إحدى سيارات السباق، أو ربما يكون سببه إلقاء أعقاب سجائر في مكان وجود العجلات المطاطية

وافترض المسؤول بالحماية المدنية أن يكون الحريق ناجمًا عن شرارة منبعثة من إحدى سيارات السباق، أو ربما يكون سببه إلقاء أعقاب السجائر في مكان وجود العجلات المطاطية، مستطردًا أنّ الحريق أخذ حجمًا أكبر من حجمه على منصات التواصل الاجتماعي لأنه يعتبر حريقًا بسيطًا وفي منطقة معزولة، وفق توصيفه.

وشدد الريابي على أنه قبل بداية أي نشاط لمثل هذه المؤسسات، يقع تفقدها دوريًا والتثبت من كل الألعاب وكل الآلات المستخدمة فيها، ويقع الاستظهار بشهادة إثبات في مدى  صلوحيتها، مؤكدًا أن الحماية المدنية تتعامل بصرامة فيما يتعلق بإجراءات السلامة في مثل هذه المؤسسات.

مدير الحماية المدنية بتونس: كل من يخالف إجراءات السلامة في مثل هذه المؤسسات والفضاءات يتعرض إلى كل الإجراءات الترتيبية التي قد تنجر عنها قضايا عدلية أو ما شابه ذلك وقد يصل الأمر إلى غلقها 

ولفت المدير الجهوي للحماية المدنية بتونس إلى أنّ كل من يخالف إجراءات السلامة في مثل هذه المؤسسات والفضاءات، يتعرض إلى كل الإجراءات الترتيبية التي قد تنجر عنها قضايا عدلية أو ما شابه ذلك، معقّبًا أنه قد يصل الأمر إلى غلق الفضاءات التي يمكن أن تمثل خطرًا على الأطفال بعد التنسيق مع السلط الجهوية أو المركزية.

وشدد الرياضي على وجوب الالتزام بإجراءات السلامة لتفادي حصول كوارث، مؤكدًا في هذا الصدد على تعامل السلط المختصة بصرامة في مثل هذه المسائل.

وعلى صعيد آخر، سلط المسؤول الحماية الضوء على الفضاءات العشوائية للألعاب، مشددًا على ضرورة حصولها على ترخيص من مصالح الحماية المدنية من أجل إخضاعها للرقابة، لاسيما وأنه يمكن أن تحدث فيها حوادث خطيرة، وفقه.


صورة