01-يونيو-2024
الهلال الأحمر التونسي أنا يقظ تبرعات

(حسن مراد/DeFodi Images/صورة أرشيفية) الهلال الأحمر التونسي: المنظمة تبحث إرسال باخرة محملة بالمساعدات نحو قطاع غزة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت منظمة الهلال الأحمر التونسي خلال ندوة صحفية يوم السبت 1 جوان/يونيو 2024، أن قيمة التبرعات المالية التي جمعتها من التونسيين لفائدة الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة بلغت حوالي 20 مليون دينار.

الهلال الأحمر التونسي: قيمة التبرعات التي جمعتها المنظمة من التونسيين لفائدة الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة بلغت حوالي 20 مليون دينار و850 طنًا من التبرعات العينية 

وأكد أمين مال الهلال الأحمر التونسي خلال الندوة الصحفية أن هذه التبرعات تم تنزيلها في 3 حسابات مالية للمنظمة أحدها بريدي، وتم جمعها عن طريق تحويلات بنكية وعن طريق شيكات ونقدًا في مختلف المقرات التابعة للهلال الأحمر في تونس.

أما بالنسبة للتبرعات العينية، فقد أكد أمين مال الهلال الأحمر التونسي ماهر الشنيتي، أنها بلغت حوالي 850 طنًا، من المواد الموزعة على 5 مخازن تابعة للهلال الأحمر في تونس، منها مخازن مهيأة ببيوت تكييف لحفظ الأدوية والمواد الطبية، ومخازن أخرى مهيأة لحفظ المواد الغذائية بعيدًا عن الرطوبة.

وأشار إلى أن الهلال الأحمر التونسي تمكّن من إرسال 4 طائرات محملة بحوالي 35 طن من المواد لفائدة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر، في الفترة من 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023 و18 ديسمبر/كانون الأول 2023.

الهلال الأحمر التونسي: التبرعات العينية موزعة على 5 مخازن تابعة للمنظمة منها مخازن مهيأة ببيوت تكييف لحفظ الأدوية والمواد الطبية ومخازن أخرى مهيأة لحفظ المواد الغذائية بعيدًا عن الرطوبة

وأفاد بأن المنظمة بصدد بحث إرسال باخرة محملة بالمساعدات نحو قطاع غزة، آملاً أن تنطلق في غضون أواخر شهر جوان/يونيو الحالي.

من جهته قال رئيس المنظمة عبد اللطيف شابو إنه "تم ترويج إشاعات وأكاذيب للهرسلة والضغط على المنظمة كما تمت مغالطة الرأي العام بفيديوهات مركبة بثّتها قناة بلا عنوان"، وفقه.

ولفتت الناطقة الرسمية باسم المنظمة بثينة قراقبة، إلى أن عمليات الفرز للمساعدات التي تبرع بها التونسيون مازالت جارية.

الهلال الأحمر التونسي: المنظمة تمكنت من إرسال 4 طائرات نحو قطاع غزة، وتبحث إرسال باخرة محملة بالمساعدات في غضون أواخر شهر جوان الحالي

كما تم خلال الندوة الصحفية عرض مقاطع فيديو لنتائج عمليات الفرز، وتم تصوير بعض المساعدات على غرار الكراسي الطبية وغيرها من التبرعات التي تم وضعها جانبًا في انتظار إعداد محاضر إتلاف في شأنها نظرًا لكونها غير صالحة للاستعمال.

ويذكر أن الندوة الصحفية للهلال الأحمر التونسي جاءت ردًا على الجدل بخصوص مآل حملة التبرع الوطنية لفائدة الشعب الفلسطيني، والانتقادات الموجهة للهيئة التسييرية الحالية للمنظمة، خاصة بعد تحقيق أجراه برنامج "الحقائق الأربع" بقناة "الحوار التونسي"، عُرض بتاريخ الثلاثاء 28 ماي/أيار 2024، ووردت فيه فيديوهات تبرز إتلاف كميات ضخمة من المساعدات التي تبرّع بها المواطنون لفلسطين، بتعلّة أنها منتهية الصلوحية.

كما سبق أن استنكرت منظمة "أنا يقظ" من جهتها، عدم وضع الهلال الأحمر لمنظومة أو استراتيجية واضحة تضمن إمكانية تعقّب تدفّق التبرعات النقدية ومآلها وكيفية معالجتها وتوزيعها، حتى يتسنّى للمواطن متابعة تبرّعاته.

سبق أن أظهرت فيديوهات إتلاف كميات ضخمة من المساعدات التي تبرّع بها المواطنون التونسيون لفلسطين، بتعلّة أنها منتهية الصلوحية ما أثار الجدل حول مآل التبرعات

وجدير بالذكر أن الهلال الأحمر التونسي كان قد أعلن، في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عن انطلاق حملة تبرع وطنية لجمع المساعدات المالية والعينية لفائدة الأجهزة الصحية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني والشعب الفلسطيني، وتتمثل هذه المساعدات، وفق وفق بيان أصدره الهلال الأحمر التونسي آنذاك، في الأغذية والأغطية والملابس والتجهيزات والمستلزمات والمواد الطبية والأدوية والمولدات الكهربائية ومستلزمات نقل الدم.

 

واتساب